nav icon

معلومات عن حيوان آكل النمل الحرشفي بالصور والفيديو

حيوان آكل النمل الحرشفي والذي يطلق عليه ايضا اسم البنغول ، هو واحد من اكثر الحيوانات المهددة بالانقراض واكثرها ندرة، آكل النمل الحرشفي يأخذ اسمه بسبب الحراشيف المتراكة فوق بعضها والتي تغطي جسمه بالكامل، ويستخدم آكل النمل الحرشفي هذه الحرائشيف كنوع من الحماية من خطر الحيوانات المفترسة، حيث يقوم بتدوير نفسه كالكرة وتظهر القشور الصلبة في مواجهة الحيوانات المفترسة .

 

حيوان آكل النمل الحرشفي من الفقاريات، واسمه العلمي هو مانيس وينتمي آكل النمل إلى فئة الماماليا وكذلك اسرة مانيداي، اما عن الموطن الاصلي لحيوان آكل النمل فهو يأتي من قارة آسيا، وحيوان البنغول هو حيوان ليلي ويستخدم حاسته العالية في الشم للبحث عن الحشرات لتناول طعامه ، وهناك ثلاثة أنواع من البنغول وجدوا بشكل عام، فهناك آكل النمل العملاق، آكل النمل الشجري وآكل النمل الشائع .

 

 

خصائص آكل النمل الحرشفي :

صفات وشكل آكل النمل الحرشفي


حيوان آكل النمل الحرشفي لديه رأس مخروطي مع خياشيم يمكن رؤيتها بسهولة في صور هذا الحيوان ، وجسم آكل النمل يتم تسقيفه بقشور والتي تتميز باللون البني المحمر وهي تبدو مثل الدروع ، ولدى حيوان آكل النمل الحرشفي ذيل طويل بشكل لا يصدق ، ولديه ايضا ساقين قصيرتين بشكل واضح وملحوظ ويمتلك آكل النمل خمسة مخالب طويلة منحنية وهي ظاهرة دائما في قدميه .

 

يمشي حيوان آكل النمل على حوافه الخارجية من الكفوف ، ويمتلك لسان لزج طويل، والذي قد يكون طوله يصل إلى البطن، هذا الحيوان ليس لديه أسنان، لذلك لا يمكنه مضغ طعامه، إلا أنه يقوم بهضم الطعام بمساعدة الرمال والحصى التي يتناولها داخل بطنه العضلي .

 

 

اماكن معيشة آكل النمل الحرشفي :

آكل النمل الحرشفي


يمتد موطن حيوان البنغول عبر مناطق السافانا وأيضا الغابات المطيرة ، وأينما وجدت المياه والنمل الأبيض وجد هذا الحيوان بشكل واضح ، وتم العثور على آكل النمل الحرشفي عبر خط الاستواء من قارة أفريقيا، فيوجد بوفرة في جمهورية أوغندا، تنزانيا وغرب أفريقيا باستثناء الغابات الكثيفة ، ويعيش آكل النمل الحرشفي في الثقوب والأشجار وتحت الأدغال الكثيفة وهناك عدد قليل منه في الأنفاق تحت الأرض .

 

 

غذاء آكل النمل الحرشفي :
فيما يتعلق بالنظام الغذائي لحيوان آكل النمل الحرشفي، نجد أنه يعتمد إلى حد كبير على فريسته الاساسية وهي النمل الأبيض، وأيضا يأكل انواع من النمل الاخرى، وعلى الرغم من أن آكل النمل الحرشفي ليس لديه أسنان، الا إنه يحفر الطعام بالمخالب والأنف، ويمسك فريسته بمساعدة اللسان اللزج الطويل .

 

 

آكل النمل الحرشفي من الحيوانات الدفاعية :

طريقة دفاع آكل النمل الحرشفي


عندما يتم وضع البنغول تحت ضغط أو عندما يشعر بأنه عرضة للخطر ، فإنه يلتف حول نفسه على شكل كرة ، وذلك لحماية نفسه من الأعداء، فمثله مثل القنفذ الذي يحب أن يأكل النمل، ومن الخطير للغاية لمس هذا الحيوان في ذلك الوقت ، وذلك لأن حجمه وهيئته لديهم القدرة على قطع اي شئ بقوة مثل السكين وسوف يسبب جروح شديدة لا يمكن علاجها ، كما ان آكل النمل الحرشفي أيضا يتبع آلية دفاع أخرى لحماية نفسه من الحيوانات المفترسة، فيستخدم الشرج، ليبعث منه حمض رائحة كريهة، مما يتسبب في ابعاد الحيوانات المفترسة .

 

 

مهارات حيوان آكل النمل الحرشفي :
قد يكون جزءا مهما من المعلومات حول حيوان البنغول أن تعرف انه من المستكشفين اللطاف لأنه على دراية جيدة بالحفر كما انه من المتسلقين الجيدين جدا ، وهذا الحيوان سباح لطيف فهو يقوم بالسباحة بمساعدة من ساقيه القصيرة ومخالبه الحادة .

 

 

تكاثر آكل النمل الحرشفي :

صغير حيوان آكل النمل الحرشفي


حيوان آكل النمل الحرشفي يعتبر من الثدييات، فتلد الانثى الصغار مع عيون مفتوحة وجسم لين بشكل واضح وقت الولادة، وصغار هذا الحيوان لا تمشي بمساعدة الساقين ، فبدلا من ذلك هي تقوم بالتحرك بمساعدة البطن ، وقد يكون مشهدا لطيفا للغاية عند رؤية الصغار وهم يسيرون بمساعدة بطنهم .

 

 

حيوان آكل النمل الحرشفي وخطر الانقراض :

صغير آكل النمل الحرشفي فوق ذيل امه


يعتبر آكل النمل الحرشفي من اكثر الأنواع المهددة بالانقراض ، فهو من حيوانات الأدغال المطلوبة جدا في القارة الأفريقية، حيث يتم تناول لحومه وكذلك قد يكون حيوانا مهما في الفكر الصيني فلديهم اعتقاد بأن القشور الموجودة على جسم حيوان البنغول تقلل من تورم اي ورم، ويعتقدون ان آكل النمل الحرشفي يحسن الدورة الدموية ويساعد أيضا الأم في تصنيع الحليب لتغذية الرضع، وبسبب كل هذه الأسباب، يتم صيد هذا الحيوان بشكل غير قانوني، ويتم حاليا إدراجه كأبرز الأنواع المهددة بالانقراض في العالم .

 


كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading