nav icon

كيف تنجو من هجمات اسماك القرش ؟

على الرغم من الانسان اكثر عرضة للموت من خلال صاعقة او ضربة برق، الا انه عرضة ايضا لهجمات اسماك القرش، فاسماك القرش في كثير من الاحيان تقوم بمهاجمة البشر وعضة اسماك القرش غالبا تكون قاتلة، واليوم سوف نتعرف على المزيد من المخاطر الفعلية لهجمات اسماك القرش، وكيف تستطيع ان تنجو من هجمات اسماك القرش اذا تعرضت لها ؟

 

 

ملف عن هجمات اسماك القرش الدولية :

اسماك القرش

اسماك القرش

 

تم تطوير ملف هجمات اسماك القرش الدولي في اواخر عام 1950 لجمع المعلومات عن هجمات اسماك القرش، وترجع هجمات اسماك القرش بسبب اثارتها، او قد تكون هجمات غير مبررة .

 

وفقا لملف هجمات اسماك القرش الدولية، فان الهجمات المثارة هي تلك التي تحدث عندما يبدأ شخص ما الاحتكاك باسماك القرش والاقتراب مها، فمثلا، تحدث عضات اسماك القرش لصياد اراد ان يزيل اسماك القرش من الخطاف، او تحدث العضة لغواص اراد لمس اسماك القرش، وهجمات اسماك القرش الغير مبررة هي تلك التي تحدث في الموطن الطبيعي لاسماك القرش عندما لا يبادر الانسان بالتواصل معها او الاحتكاك بها، ولكن قد تكون بعض من هذه الهجمات بسبب خطأ من اسماك القرش يظن ان الانسان فريسة من فرائس القرش .

 

على مر السنين، زادت سجلات هجمات اسماك القرش الغير مبررة، ففي عام 2015، كان هناك 98 هجوما من اسماك القرش الغير مبررة (6 منها قاتلة)، وهي اعلى نسبة مسجلة، وهذا لا يعني ان اسماك القرش تهاجم في كثير من الاحيان، بل لاكثر من ذلك وهو زيادة في عدد السكان والنشاط في المياه (زيارة الشاطئ، وزيادة المشاركة في الغوص، والتجديف، وانشطة ركوب الامواج، وغير ذلك)، وبالنظر الى الزيادة الكبيرة في عدد السكان واستخدام المحيطات على مر السنين، فان معدل هجمات اسماك القرش اخذة في الانخفاض، وكانت اكبر الهجمات لثلاث انواع من سسماك القرش وهي اسماك القرش البيضاء، وقرش النمر، وقرش الثور .

 

 

اين تحدث هجمات اسماك القرش ؟

السباحة في المحيط لا يعني انك قد تتعرض لهجوم من قبل اسماك القرش، ففي العديد من المناطق لا تقترب اسماك القرش الكبيرة من الشاطئ، وكانت المناطق التي توجد بها اعلى نسبة من هجمات اسماك القرش هي فلوريدا واستراليا وجنوب افريقيا والبرازيل وهاواي وكاليفورنيا، وهذه هي ايضا المناطق حيث الكثير من الناس تقوم بزيارة الشواطئ، وتشارك في الانشطة المائية، ومعظم عضات اسماك القرش تحدث للسباحين، تليها راكبي الامواج، والغواصين، ولكن غالبية هذه العضات تكون جارحة طفيفة وغير خطيرة، او تمزيق في اجزاء من لحم البشر .

 

هجمات اسماك القرش

هجمات اسماك القرش

 

طرق منع هجمات اسماك القرش :

هناك العديد من الطرق (معظمها نظري) التي تمكنك من تجنب هجمات اسماك القرش، وفيما يلي قائمة بما لا تفعله اذا كنت تسبح في المياه حيث قد تكون اسماك القرش موجودة، وتقنيات الفوز والنجاة بحياتك اذا كانت هجمات اسماك القرش تحدث حقا .

 

 

كيفية تجنب هجمات اسماك القرش :

* لا تسبح في المياه بمفردك اي في مكان معزول عن التجمعات .

* لا تسبح خلال ساعات الليل المظلمة او الغسق .

* لا تسبح مع وجود مجوهرات لامعة .

* لا تسبح اذا كان لديك جروح مفتوحة .

* لا تسبح بعيدا جدا عن الشاطيء .

* السيدات لا تسبح اذا كانت حائضا .

* لا تصدر اثارة بشكل مفرط في المياه اثناء السباحة، ولا تجعل الحركات غير منتظمة .

* احتفظ بالحيوانات الاليفة خارج الماء .

* لا تسبح في المناطق التي تتواجد بها الصرف الصحي (لاسباب اخرى واضحة)، او المناطق التي تتواجد بها الفقمات، فكلا المنطقتين جاذبة لاسماك القرش .

* لا تسبح في المناطق التي يستخدمها الصيادون لان طعمهم يمكن ان يجذب اسماك القرش .

* لا تبدأ في مضايقة اسماك القرش، واذا لاحظت واحد من اسماك القرش في الماء فعليك بالخروج على الفور، ولا تحاول لفت انتباهه او لمسه .

 

 

ماذا تفعل اذا تعرضت لهجمات اسماك القرش ؟

اذا كنت تشعر ببعض المناوشات نحوك في الماء فيجب عليك ان تخرج من الماء على الفور، ووفقا لمقال من ناشيونال جيوغرافيك، الذي يوضح ان العديد من ضحايا عضات اسماك القرش لا يشعرون باي ألم، وقد تهجم اسماك القرش اكثر من مرة، فاذا تعرضت لهجمات اسماك القرش فان القاعدة رقم واحد هي ان تفعل كل ما تستطيع كي تبتعد عن اسماك القرش، والتي تشتمل على الصراخ تحت الماء، واصدار فقاعات، ولكم انف القرش، والعين او الخياشيم ومن ثم مغادرة المنطقة قبل حدوث هجمات اخرى من اسماك القرش .

 

 

حماية اسماك القرش :

على الرغم من ان هجمات اسماك القرش هي موضوع مروع، الا ان العديد من اسماك القرش تقتل على يد البشر كل عام، ويعتبر وجود اسماك القرش امر حاسم للحفاظ على التوازن في المحيطات، ولذلك تحتاج اسماك القرش من البشر حمايتها .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading