nav icon

ما هى فوائد ماء جوز الهند الصحية للجسم ؟

في السنوات الاخيرة، اصبح ماء جوز الهند من المشروبات المنتشرة جدا ، فهو مشروب لذيذ ومنعش ، ويحتوى ماء جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية الهامة ، بما فى ذلك المعادن التى لا يحصل معظم الناس على ما يكفى منها ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن اهم فوائد ماء جوز الهند الصحية للجسم .

 

 

1- ماء جوز الهند مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية :
ماء جوز الهند يستخرج من جوز الهند غير الناضج بعد حوالى 6 - 8 شهور من زراعته ، وهو يمكن ان يستخرج ايضا من جوز الهند الناضج بعد 10 - 12 شهر ، ويوفر جوز الهند حوالى حوالي 0.5 - 1 كوب من ماء جوز الهند ، وهناك فرق بين ماء جوز الهند وحليب جوز الهند، حليب جوز الهند يحتوى على حوالى 50% مياه ونسبة عاليه جدا من الدهون ، ولكن ماء جوز الهند يحتوى على 94% ماء ونسبة قليلة جدا من الدهون ، ويحتوى ماء جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية ، حيث ان كوب واحد (240 جراما) يحتوي على 46 سعرة حرارية ، ويحتوى على جميع العناصر الغذائية التالية :

 

* الكربوهيدرات : 9 جرامات
* الالياف : 3 جرامات
* البروتين : 2 جرام
* المغنيسيوم : 15%
* المنغنيز : 17%
* البوتاسيوم : 17%
* الصوديوم : 11%
* الكالسيوم : 6%
* مصدر جيد من الالياف، وفيتامين C والعديد من المعادن الهامة

 

 

2- ماء جوز الهند له خصائص مضادة للاكسدة :
الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة يتم انتاجها في الخلايا اثناء عملية التمثيل الغذائي، وعندما يكون هناك الكثير من الجذور الحرة فى الجسم ، يقال ان الجسم في حالة من الاكسدة، والتي يمكن ان تضر الخلايا و تؤدى الى زيادة خطر التعرض للعديد من الامراض ، وقد اظهرت الابحاث التي اجريت على الحيوانات المعرضة للسموم ان ماء جوز الهند يحتوي على مضادات الاكسدة، التى تقضى على الجذور الحرة بحيث لا تسبب ضررا .

 

ووجدت احدى الدراسات ان الفئران التى تعانى من تلف الكبد اظهرت تحسنا كبيرا في الاجهاد التأكسدي عندما كانت تعالج بماء جوز الهند، مقارنة مع الفئران التي لم تتلق اي علاج ، وفي دراسة اخرى، تم تغذية الفئران بنظام غذائي عالي الفركتوز، ثم تمت معالجتهم بماء جوز الهند ، ادى ذلك الى انخفاض نشاط الجذور الحرة، وكذلك ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الانسولين ، وحتى الان، لم تحقق اي دراسات في هذا النشاط المضاد للاكسدة في البشر .

 

 فوائد ماء جوز الهند

فوائد ماء جوز الهند

 

3- ماء جوز الهند يعالج مرض السكري :
اظهرت الابحاث ان ماء جوز الهند يمكن ان يخفض مستويات السكر في الدم ، وفي احدى الدراسات ، حافظت الفئران المصابة بالسكري والتى كانت تعالج بماء جوز الهند على مستويات السكر في الدم افضل من الفئران الاخرى .

 

ووجدت دراسة اخرى ان توفير ماء جوز الهند للفئران المصابين بمرض السكري ادت الى تحسن مستوى السكر في الدم ، ماء جوز الهند مصدر جيد للمغنسيوم ، الذى اثبت تحسين حساسية الانسولين وخفض مستويات السكر فى الدم لدى الاشخاص الذين يعانون من السكرى من النوع التانى .

 

 

4- ماء جوز الهند يساعد في منع حصى الكلى :
شرب ما يكفي من السوائل مهم للوقاية من الكلى ، على الرغم من ان الماء العادي هو خيار جيد لعلاج حصى الكلى، ولكن تشير احدى الدراسات الى ان ماء جوز الهند قد يكون افضل ، وتتكون حصى الكلى عندما تتحد الاكسالات والكالسيوم وغيرهم من المركبات لتكوين بلورات فى البول .

 

وفي دراسة على الفئران المصابة بحصى الكلى التى تمت معالجتها بماء جوز الهند ، ساعد ماء جوز الهند على منع البلورات من الالتصاق بالكلى او المسالك البولية ، كما خفض عدد البلورات التى تشكلت فى البول .

 

 

5- ماء جوز الهند يحد من مخاطر مرض القلب :
قد يكون شرب ماء جوز الهند مفيدا للحد من مخاطر امراض القلب ، وفي احدى الدراسات على الفئران التي تستهلك ماء جوز الهند ادى الى خفض في الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية ، كما شهدوا انخفاضا كبيرا في الدهون في الكبد .

 

وقد اجرى الباحثون انفسهم دراسة اخرى تناولت فيها الفئران نظاما غذائيا مماثلا وعولجت بجرعة (4 مل / 100 جم من وزن الجسم) من ماء جوز الهند ، وبعد 45 يوما، كان لدى هذه الفئران انخفاضا في مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية التي تنافس عقار ستاتين الذى يستخدم لخفض الكولسترول .

 

 

6- ماء جوز الهند يقلل ضغط الدم :
قد يكون ايضا ماء جوز الهند من المشروبات المهمة للحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة ، وفى دراسة على بعض الاشخاص الذين يعانون من ضغط الدم ، تم اعطائهم ماء جوز الهند شهدوا تحسنا كبيرا فى ضغط الدم الانقباضى .

 

بالاضافة الى ذلك، يحتوي ماء جوز الهند على البوتاسيوم ، وقد تبين ان البوتاسيوم خفض ضغط الدم لدى الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، وفى دراسة اخرى على حيوان واحد وجد ان ماء جوز الهند كان له نشاط مضاد للجلطات .

 

 

7- ماء جوز الهند مهم جدا بعد ممارسة الرياضة :
قد يكون ماء جوز الهند من المشروبات المثالية لاستعادة ترطيب الجسم بعد ممارسة الرياضة ، ويحتوى ماء جوز الهند على المعادن التى تلعب ادوار مهمة فى الجسم ، وتحافظ على توازن السوائل فى الجسم ، وتشمل البوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم، ووجدت دراستان ان ماء جوز الهند يعمل على استعادة الترطيب بعد ممارسة الرياضة ، ويعمل ايضا على تقليل الغثيان .

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading