nav icon

افضل طرق اختيار انواع ارضيات المطابخ بالصور

عندما يتعلق الامر باختيار انواع ارضيات المطابخ فينبغى التأكيد على السلامة والمتانة ، والاهتمام بسهولة تنظيفه ، لذلك عليك التفكير بعناية حتى يتناسب مع ميزانيتك ، وسنقدم اليكى من خلال هذا المقال معلومات عن انواع ارضيات المطابخ وافضل الاختيارات منها .

 

هناك مجموعة واسعة من انواع ارضيات المطابخض بخامات كثيرة ، منها الارضيات الخشبية والتى ينبعى عند اختيارها التأكد من جودتها حتى لا تتلف سريعا ، وايضا هناك الارضيات المصممة من الاحججار الطبيعية وهى التى تعكس الاحساس بالدفء فى ديكورات المطابخ ، وبالاضافة الى ذلك فانه تتوفر ارضيات مصممة من البورسلين ، وارضيات اخرى مصممة من السيراميك ، بجانب ارضيات المطابخ الفليين ، وارضيات البلاط ، ولكل نوع مساؤه ومميزاته ، كما انهم مختلفين فى التكاليف .

 

 

نظرة شاملة فى ارضيات المطابخ :

ارضيات المطابخ المختلفة

ارضيات المطابخ المختلفة

 

يجب ان تكون نوع الارضية التى تختارينها لمطبخك مكملة لوحدات التخزين وملائمة لاسطح المطبخ ، بحيث تكمل ديكورات مطبخك ، لذلك فعليك اختيار احدى انواع ارضيات المطابخ اللامعة او المط على حسب باقى عناصر الديكور ، كما انه ينبغى ان تكون الالوان متناسقة ، فكما هو واضح بالصورة فان الارضية لونها ابيض وهو متناسق مع سطح المطبخ الابيض ، وينبغى مراعاة ان ارضيات المطابخ تبقى لفترات طويلة ومن الصعب تغييرها فى فترات قريبة ، واذا كنتى تودين اضافة لمسة متباينة فى ديكورات مطبخك ، فبالامكان اختيار اسطح جرانيت بالالوان المتداخلة .

 

 

1- التفكير فى صيانة ارضيات المطابخ :

بعض الارضيات تحتاج الى اعادة ختم ومعالجة كل فترة ، حتى تكون جيدة ، وقد ينصح بالتنظيف المستمر اولا باول لارضيات المطابخ بواسطة قطعة قماش مبللة ، ومن ناحية اخرى فانه بالنسبة للمطابخ المفتوحة يمكن خلط اكثر من عنصر من عناصر الديكور بها بدون قلق ، وتعتبر ارضيات الفينيل احدى ارضيات المطابخ المعمرة والتى تتميز بسهولة تنظيفها ، لذلك فمن الممكن تركيبها فى الجزء الخاص بالطهى ، واما باقى ارضية المطبخ فيمكن ان تكون خشبية .

 

 

2- تلائم ارضيات المطابخ لارضيات المنزل :

فى كثير من الاحيان تكون ارضيات المنزل بدون اغطية ، ويكون عليها اضاءة كبيرة تساهم فى اظهار جمالها ، لذذلك فينصح ان تكون ارضية المطبخ متناسقة مع ارضيات غرف المنزل ، واذا اخترتى الارضيات الخشبية فينبغى التأكيد من ختمها .

 

ارضيات المطابخ الخشبية

ارضيات المطابخ الخشبية

 

3- التفكير فى الميزانية عند اختيار انواع ارضيات المطابخ :

لابد من الدراسة الكافية للنفقات والتكاليف التى تحتاج اليها لتجديد ارضية مطبخك .

 

 

4- فكر قبل تركيب ارضيات المطابخ :

اذا كنت تحتاج الى لمسات دافئة فى مطبخك ، فمن الممكن اختيار الارضيات المصممة من الحجر او الخرسانة لانها تحتفظ بالحرارة بشكل جيد ، ومثلها فى ذلك الارضيات الخشبية ، لكن ينبغى التأكيد على ان القشرة الخارجية لتلك الارضيات لاصقة جيدا ، لانها قد تكون حساسة للحرارة ، وبعض من ارضيات المطابخ تكون سهلة فى تركيبها ، وبعضها قد يحتاج الى تجهيزات ولتثبيتها بشكل جيد ، لذلك عليك ان تستشير احد الفنيين .

 

 

اختيار افضل انواع ارضيات المطابخ :

افضل انواع ارضيات المطابخ

افضل انواع ارضيات المطابخ

 

1- البلاط والخزف :

يعتبر البلاط من اكثر انواع ارضيات المطابخ تنوعا ، فمنه بلاط البورسلين ، وهو متنوع للغاية ويوجد منه تصميمات شبيه بتصاميم الارضيات الخشبية ، واما بالنسبة لارضيات الخزف فهى تعتبر من ارضيات المطابخ الدائمة ، وفى العموم فان البلاط هو اكثر مرونة للديكورات .

 

 

2- بلاط السيراميك :

السيراميك من انواع ارضيات المطابخ

السيراميك من انواع ارضيات المطابخ

 

بلاط السيراميك مصنوع اساسا من الطينت ومواد اخرى طبيعية ، وله العديد من الاشكال المختلفة والالوان والاحجام ، وقد يتوفر بلاط السيراميك باسعار اقل من الخزف ، وقد يتميز بلاط السيراميك انه مصنوع من حواف مستقيمة وزوايا مربعة ، مما يعنى ان الخوط الرفيعة الموجودة فى الفراغات ستكون اكثر سمكا .

 

 

3- الارضيات الحجرية :

ايضا فان ارضيات الاحجار لها مجموعة واسعة من الاحجام والالوان والاشكال ، ويمكن ان تكمل اى نمط من انماط المطابخ ، سواء كانت عصرية او تقليدية ، ومن وقد تحتاج تلك الارضيات الى صيانة بالغة ، لانه حتى افضل نوع فيها وهو الحجر الجيرى من السهل اختراقه ، وهذا سوف يجعلك تعانى كثيرا بسبب التسريب ، لكن من الممكن استخدام احدث مانعات التسريب لانها فعالة جدا .

 

 

4- الارضيات الخشبية :

فى حين ان الارضيات الخشبية الصلبة غنية ورائعة ، الا انه اذا تم اختيارها فى المطبخ فسوف تكون حساسة للحرارة والرطوبة ، ومع ذلك فانه يمكن استخدام زيت بذر الكتان الطبيعى ، مع الحرص على ختم الخشب لحمايته عدة سنوات مما يجعلها من الارضيات الاكثر دواما .

 

 

5- ارضيات الخيرزان :

ارضيات الخيرزان من انواع ارضيات المطابخ

ارضيات الخيرزان من انواع ارضيات المطابخ

 

يحتوى الخيرزان على العديد من الالياف اكثر من المواد الصلبة ، وهو منتج طبيعى صديق للبيئة يمكن حصاده كل 5 سنوات .

 

 

6- الارضيات الخشبية المهندسة :

الخشب المهندسى مثالى لتحقيق نظرة الخشب الطبيعى ، ويتوفر منه اشكال متعددة ، وهو متوفر باسعار اقل من الارضيات الخشبية الاخرى ، ويتم انشاء لوحات عن طريق طبقات قاعدة الخشب الرقائقى ، وقد يكون الخشب المهندسى اقل قوة وتحملا من الخشب الصلب .

 

 

7- ارضيات المطابخ الخرسانية :

الارضيات الخرسانية من انواع ارضيات المطابخ

الارضيات الخرسانية من انواع ارضيات المطابخ

 

يعتبر ذلك النوع من الارضيات هو الاكثر معاصرة فى المطابخ ، فهو يتوفر منه مجموعة متنوعة من الوانه ، كما انه من انواع الارضيات المثالية للمطابخ ، ويفضل ان تكون ارضيات المطابخ الخرسانية مختومة .

 

 

8- ارضيات المطابخ الفينيل :

قد تكون ارضيات المطابخ الفينيل من الطراز القديم ، الا انه يتوفر منها انواع عصرية ، لكن يصعب تركيبه ، على الرغم من ان له مظهر الخشب ويوجد منه ما يتوفر بمظهر الزجاج ، وغيره يتوفر بمظهر الحجر ، لكن تتميز تلك الارضيات بانها تعكس مظهر دافئ للديكور .

كتب : مها شعبان
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading