nav icon

معلومات عن تنين البحر المورق بالصور والفيديو

تنين البحر المورق هو من الكائنات البحرية المرتبطة بفرس البحر ، وهو العضو الوحيد المتبقي من جنس فيكودوروس ، ويوجد تنين البحر المورق في مياه المحيطات في جنوب غرب استراليا وجنوب استراليا، وكذلك شرقا على طول ساحل مقاطعة فيكتوريا في استراليا .

 

وهذه الكائنات البحرية تعيش على بقع الرمال بين الصخور المغطاة بعشب البحر تحت خط المد المنخفض في اعماق تتراوح ما بين 3 الى 50 مترا ، وتنين البحر المورق يستمد اسمه الشائع من الزوائد التي تشبه ورقة على الجسم .

 

ويمكن القول ان تنين البحر هو الاكثر اثارة وغموض اكثر من جميع كائنات المحيط ، حتى اكثر من اقاربه المقربين وهو حصان البحر، وتنين البحر المورق لديه هيئات كبيرة وملحقات مثل ورقة تمكنه من الاختباء بين الاعشاب البحرية مما يجعله من اكثر المخلوقات تمويه على هذا الكوكب ، وتنين البحر المورق يتغذى على الاسماك واليرقات، والقشريات مثل الروبيان الصغير، ويتغذى ايضا على الطحالب الحمراء التي تزدهر في ظل غابات عشب البحر حيث يعيش تنين البحر المورق .

 

 

خصائص تنين البحر المورق :

خصائص تننين البحر البدنية

خصائص تنين البحر البدنية


تنين البحر المورق يستوطن في المياه قبالة جنوب وشرق استراليا، ويرتبط تنين البحر المورقي ارتباطا وثيقا بفرس البحر وعادة ما يأتي باللون البني الى الاصفر مع زوائد ملونة زيتونية مذهلة ، وللتحرك، يستخدم تنين البحر المورق اثنين من الزعانف واحدة صدرية وواحدة ظهرية والتي هي رقيقة جدا وشفافة تقريبا .

 

 

تزاوج تنين البحر المورق :

 

ذكر تنين البحر هو المسئول عن اخراج الصغار

ذكر تنين البحر هو المسئول عن اخراج الصغار


كما هو الحال مع حصان البحر ، نجد ان ذكور تنين البحر المورق هي المسئولة عن الانجاب، وبدلا من وجود الحقيبة التي يحملون بها البيض، نجد ذكر تنين البحر المورق لديه اسفنجة يحتضن فيها البيض على الجانب السفلي من الذيل حيث تودع الاناث بيضها المشرق الوردي اثناء التزاوج ، ويتم تخصيب البيض اثناء الانتقال من الانثى الى الذكور .

 

 

التهديدات على حياة تنين البحر المورق :

تنين البحر الورقي يستخدم اوراقه في التمويه

تنين البحر الورقي يستخدم اوراقه في التمويه


غالبا ما يسعي الغواصين للاحتفاظ بتنين البحر المورق كحيوان اليف ، وفي الواقع ان مثل هذه العمليات ادت الى تقلص اعداده بشكل حرج في اوائل التسعينيات من القرن الماضي، لذا وضعت الحكومة الاسترالية حماية كاملة على هذا النوع، ولكن ادى التلوث وفقدان اماكن معيشته الى ألحاق ضرر اكثر باعدادهم، وهو مدرج حاليا على انه تحت تهديد خطر الانقراض .

 

 

معلومات مثيرة للاهتمام عن تنين البحر المورق :

* سوف تتفاجأ حقا عندما تعلم ان الاوراق الطويلة الموجودة في جميع انحاء جسم تنين البحر المورق لا يستخدمها للدفع في الماء ولكن تستخدم فقط بمثابة وسيلة للتمويه .

* يستخدم تنين البحر المورق الزعانف الصدرية على حافة عنقه وزعنفة ظهرية على الظهر كوسيلة للدفع او الحركة في البيئة البحرية .

* تنين البحر المورق هو الشعار البحري لولاية جنوب استراليا، فضلا عن انه بمثابة محور للحفاظ على البيئة البحرية المحلية .

* يظهر هذا الكائن تشابه وثيق مع فرس البحر الذي ينتمي الى نفس العائلة ولكن يأتي تنين البحر المورق ليكون اخف وزنا من قريبه فرس البحر .

* ينمو تنين البحر حتى حجم حوالي 24 سم او 10 بوصات، والنظام الغذائي المفضل لهذه الاسماك البحرية يتكون من العوالق والقشريات الصغيرة .

* الزعانف الصدرية والظهرية الموجودة على جسم هذه الكائنات البحرية صغيرة الحجم، وتكون شفافة تماما تقريبا، لذلك من الصعب جدا ان ينظر اليها .

* اعتمادا على نظامه الغذائي، والعمر، ومستوى التوتر والموقع ، تنين البحر المورق هو ايضا قادر على تغيير لون الجسم، وعادة ما يأتي باللون الاخضر والبرتقالي والذهبي .

* يسكن تنين البحر مجموعة واسعة من الاماكن التي يوجد بها اشجار البحر المروج والعشب البحري والشعاب الصخرية واسرة الاعشاب البحرية.
هذه التنانين البحرية الورقية تغطي جذوعها النحيلة في حلقات كبيرة .

* تنين البحر المورق هو تماما مثل فرس البحر، لديه رأس تشبهه وعيون تشبه الحرباء .

 

عيون تنين البحر الشبيهه بعيون الحرباء

عيون تنين البحر الشبيهه بعيون الحرباء

 

* بالتأكيد سوف تجد انه من المثير للاهتمام جدا ان نلاحظ انه خلال عملية التزاوج، الاناث تقوم بايداع البيض ذات اللون المشرق الوردي في الاسفنجية الموجودة على الجانب السفلي من ذيل الذكور ، بيحث يكون الذكر هو المسئول عن عملية التخصيب واخراج الصغار .

* تتألف البقعة التي تحمل البيض في ذيل الذكور من سلسلة من الكؤوس الصغيرة التي تحمل البيض اثناء التسميد وتتأكد ايضا من ان البيض يحصل على ما يكفي من الاوكسجين قبل ان يفقس في النهاية .

* يحدث اخصاب البيض اثناء نقلهم من الانثى الى الذكور .

* وتأتي واحدة من اهم الحقائق حول تنين البحر المورق وهي انه يستغرق حوالي من اربعة الى ستة اسابيع للذكور لاحتضان البيض وحمله على المدى، وبعد ذلك يتم اخراج صغار تنين البحر الصغير في الماء .

* ملامح تنين البحر المورق الغريبة وانماط تلوينه الجذابة، هي التي تشد غواصين البحر الى اخذه حيث يحبون الاحتفاظ به كحيوان اليف .

* في خلال التسعينات، وبسبب الصيد المفرط من جانب الغواصين في البحر، تقلص اعدادهم الى درجة حرجة حيث كانت على الحكومة الاسترالية ان تضع حماية كاملة على هذا النوع من الكائنات البحرية .

* من المؤسف جدا ان الاغراق والتلوث وفقدان اماكن المعيشة ساهمت بشكل جماعي في الانخفاض الحاد في اعداد تنين البحر المورق وفي الوقت الراهن هو مصنف على انه مهدد بخطر الانقراض كما ذكرنا .

 

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading