nav icon

معلومات عن حيوان الثور بالصور والفيديو

حيوان الثور هو الصديق القديم لصاحبه على مدى قرون ، فنجد حيوانات الثور على كل من الطرق والتربة الرطبة، ويعرف الثور بالعجل في بعض البلدان مثل الهند ونيوزيلندا واستراليا، ويتم تدريبه ويستخدم بشكل كبير من قبل المزارعين، وفي الماضي، كان يقوم حيوان الثور باداء المهام المتطلبة المتنوعة، وتم استبدال هذا الحيوان الجميل والمجتهد الآن بالتكنولوجيا الحديثة .

 

والآن، بمساعدة العجائب التكنولوجية الحديثة، مثل الجرار وغيره من الآلات، يمكن للمزارع انجاز الكثير من العمل مما كان يقوم به من قبل حيوان الثور في غضون فترة اقل بكثير من الزمن ، ومع ذلك، فان الثيران لا تزال تحتفظ بقيمتها الاصلية وجاذبيتها وتستخدم للركوب، وسحب الاحمال الثقيلة، وحرث الحقول في بعض مناطق العالم .

 

والثيران يمكنها سحب الاحمال الثقيلة، ويمكن سحبها لفترة اطول من الوقت اكثر من الخيول وهذا اعتمادا على الظروف الجوية ، وبالرغم من ان اسلوب سحبها اكثر ثباتا، الا انها لا يمكن ان تغطي الكثير من الارض في فترة معينة من الزمن، وللاغراض الزراعية، الثور هو اكثر ملاءمة للمهام الثقيلة مثل الحرث في التربة الرطبة، الثقيلة،وعند نقل الشحن، يمكن ان يتحمل حيوان الثور الاحمال الثقيلة جدا ولكن بطريقة بطيئة وثابتة على عكس الخيول ، وفيما يلي بعض من الحقائق المثيرة للاهتمام حول حيوان الثور ومنها :

 

حيوان الثور يستخدم في الاحمال الثقيلة

 

* على مدى آلاف السنين الماضية، اعتبر الثور افضل خيار لحراثة الحقول، وهرس محصول القمح وتحمل الاحمال الثقيلة جدا .

 

* متوسط عمر الثور حوالي 15 عاما ـ ومتوسط وقت نوم الثور تصل الى حوالي 4 ساعات في اليوم .

 

* الثور الذكر هو عادة ما يتم تخصيته لان هذه الممارسة تجعل الحيوانات اسهل من حيث السيطرة عليها ، ويستطيعون االاستفادة من امكاناتهم لركوب الخيل، وعربات النقل، وآلالات تعمل على الري وطحن الحبوب وانجاز بعض المهام الاخرى .

 

حيوان الثور يستخدم في رياضة مصارعة الثيران

 

* عند استكشاف تاريخ تدجين الثور، نجد انه تم تسخيره ووضعه ضمن العمل من قبل الرجل القديم في وقت مبكر من 4000 قبل الميلاد .

 

* سائق الثور، بولكي او تيمستر هو الشخص الذي يدرب الثيران وهو يرد على بعض الاشارات المتخصصة، والتي عادة تكون لفظية .

 

* يتم تعزيز الاشارات التي تتكون من الاوامر اللفظية وكذلك لغة الجسد، نظرا الى الثيران نفسها، من خلال استخدام سوط، او قطب طويل .

 

* يدرب الثور على نحو مضني من سن مبكر، وتستخدم الماشية المخصية المختارة في مشروع يسمى ايضا باسم "سير العمل" في تقليد يخص نيو انجلاند .

 

حيوان الثور يساعد في حرث الاراضي

 

* ولتثبيت عمل الثور يكون الحذاء الوحيد الصالح لها حافر الحصان، ويحتاج لكل من حوافره للقيام بعمله على اكمل وجه.
في حين مقارنته مع غيره من الحيوانات نجد ان الثور قادر على حمل حمولة ثقيلة وسحبها لفترة اطول من الخيول، ولكنه يعتمد ايضا على الظروف الجوية السائدة كما ذكرنا .

 

* بطء سرعة الثور بالمقارنة مع الحصان له مزايا وعيوب، فاسلوب سحبه ايضا اكثر ثباتا نسبيا .

 

* يعتبر الثور رمزا للثبات والقوة .

 

* في بعض الدول يعتبر الثور اسود اللون هو رمز على الشيخوخة، وسوء الحظ والمحنة .

 

* وفيما يتعلق بنظام الثور الغذائي، فان هذه الحيوانات هي حيوانات عاشبة تتغذى على انواع مختلفة من الاعشاب والحبوب وبعض الاطعمة الاخرى ذات الصلة .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading