nav icon

ما هى أعراض نقص المغينسيوم ؟

نقص المغنيسيوم يعتبر مشكلة صحية غالبا ما يتم تجاهلها ، وفي بعض الحالات ، قد يكون نقص المغينسيوم له علامات واضحة ، ولكن عادة لا تظهر حتى يكون مستوى المغينسيوم منخفض للغاية .

 

وتشمل المشاكل الصحية المرتبطة بـ نقص المغنيسيوم مرض السكري ، وسوء الامتصاص ، والإسهال المزمن، وأمراض الاضطرابات الهضمية، ومتلازمة العظام الجائعة ، ومن اعراض نقص المغينسيوم تشنج العضلات ، والاضطرابات النفسية ، وهشاشة العظام ، وضعف العضلات ، وارتفاع ضغط الدم ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن اعراض نقص المغينسيوم بالتفصيل .

 

 

1- من اعراض نقص المغينسيوم تشنجات العضلات :
تشنجات العضلات من اهم اعراض نقص المغنيسيوم ، ويعتقد العلماء أن هذه الأعراض ناجمة عن التدفق الكبير من الكالسيوم إلى الخلايا العصبية وذلك بسسب نقص المغينسيوم ، مما يزيد من حجم الأعصاب العضلية أو يزيد من فرط الأعصاب ، في حين أن المكملات الغذائية قد تخفف من تشنجات العضلات في الأفراد الذى يعانون من نقص المغينسيوم ، ولكن احدى الدراسات قالت أن مكملات المغنيسيوم ليست فعالة لتشنجات العضلات لدى كبار السن .

 

ولكن يجب أن نضع فى اعتبارنا أن تشنجات العضلات قد تكون ناجمة عن الإجهاد ، وقد تكون أيضا آثار جانبية لبعض الأدوية ، أو أعراض اضطرابات عصبية ، مثل نيوروميوتونيا أو مرض الخلايا العصبية الحركية ، ويجب أن تذهب إلى الطبيب إذا استمرت الأعراض .

 

 

2- من اعراض نقص المغينسيوم الاضطرابات النفسية :
الاضطرابات النفسية هي نتيجة محتملة أخرى لـ نقص المغنيسيوم ، ومن هذه الاضطرابات اللامبالاة أو عدم وجود العاطفة ، وقد يؤدي نقص المغينسيوم أيضا إلى الهذيان والغيبوبة ، بالإضافة إلى ذلك ، إن بعض الدراسات تربط انخفاض مستويات المغنيسيوم بزيادة خطر الاكتئاب .

 

ونقص المغنيسيوم يمكن أن يؤدى إلى القلق ، ولكن مكملات المغنيسيوم يمكن أن تفيد الذين يعانون من اضطرابات القلق ، ونقص المغنيسيوم يمكن أن يسبب خللا عصبيا ويعزز المشاكل النفسية في بعض الناس .

 

 

3- من اعراض نقص المغينسيوم هشاشة العظام :
هشاشة العظام هو اضطراب فى العظام يؤدى إلى ضعف العظام ، وزيادة خطر كسور العظام ، ويتأثر خطر الإصابة بهشاشة العظام بعوامل عديدة ، وتشمل هذه العوامل الشيخوخة ، وعدم ممارسة الرياضة ، وسوء المحتوى الغذائي من الفيتامينات D ، K .

 

ومن المثير للاهتمام ، أن نقص المغنيسيوم هو أيضا عامل خطر لهشاشة العظام ، ونقص المغينسيوم قد يضعف العظام مباشرة ، ويمكنه أيضا أن يقلل من مستويات الكالسيوم فى الدم ، وتؤكد الدراسات على الفئران أن نقص المغنيسيوم الغذائي يؤدي إلى انخفاض كتلة العظام ، ويؤدى إلى انخفاض كثافة المعادن فى العظام .

 

  اعراض نقص المغينسيوم

اعراض نقص المغينسيوم


4- من اعراض نقص المغينسيوم الارهاق :
الارهاق هو حالة تتميز بالتعب الجسدي أو العقلي أو الضعف ، وهو أحد أعراض نقص المغنيسيوم ، ويجب أن نضع فى الاعتبار أن الجميع يتعرض للارهاق من وقت لآخر ، وأحيانا يكون البعض بحاجة فقط إلى الراحة ، ومع ذلك ، قد يكون التعب الشديد أو المستمر علامة على مشكلة صحية ، والارهاق يعتبر من اهم اعراض نقص المغينسيوم ولكنه ليس علامة محددة على نقص المغينسيوم ما لم يكن مصحوبا بأعراض اخرى .

 

 

5- من اعراض نقص المغينسيوم ارتفاع ضغط الدم :
تظهر الدراسات الحيوانية أن نقص المغنيسيوم قد يزيد من ضغط الدم ، وهو عامل خطر قوي لأمراض القلب ، وتشير العديد من الدراسات الرصدية أن انخفاض مستويات المغنيسيوم أو سوء تناول الطعام الذى يحتوى على المغينسيوم قد يرفع ضغط الدم ، ولكن مكملات المغنيسيوم قد تؤدى إلى خفض ضغط الدم ، وخاصة في البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .

 

 

6- من اعراض نقص المغينسيوم الربو :
إن الربو من اهم اعراض نقص المغينسيوم ، حيث أن مستويات المغنيسيوم تكون أقل في الأفراد الذين يعانون من الربو ، من الأشخاص الأصحاء ، ويعتقد الباحثون أن نقص المغنيسيوم يمكن أن يسبب تراكم الكالسيوم في بطانة الشعب الهوائية فى الرئتين .

 

وهذا يؤدي إلى انقباض الشعب الهوائية ، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة ، ومن المثير للاهتمام انه يتم إعطاء الأشخاص الذين يعانون من الربو الحاد كبريتات المغينسيوم للمساعدة في الاسترخاء وتوسيع الشعب الهوائية .

 

 

7- من اعراض نقص المغينسيوم عدم انتظام ضربات القلب :
ومن بين أخطر أعراض نقص المغنيسيوم هو عدم انتظام ضربات القلب ، وأعراض عدم انتظام ضربات القلب خفيفة في معظم الحالات ، وفي كثير من الأحيان لا يوجد لديه أعراض على الإطلاق ، ومع ذلك ، في بعض الناس ، قد يسبب خفقان القلب .

 

وتشمل الأعراض المحتملة الأخرى لعدم انتظام ضربات القلب الدوار ، وضيق في التنفس ، وألم في الصدر أو الإغماء ، وفي الحالات الأكثر حدة ، قد يزيد عدم انتظام ضربات القلب من خطر السكتة الدماغية أو قصور القلب .

 

ويعتقد العلماء أن اختلال توازن مستويات البوتاسيوم داخل وخارج خلايا عضلة القلب قد يكون مرتبطا بنقص المغنيسيوم ، وقد تبين أن بعض المرضى الذين يعانون من قصور القلب ، وعدم انتظام ضربات القلب لديهم مستويات المغنيسيوم أقل من الأشخاص الأصحاء ، وقد أدى علاج هؤلاء المرضى بحقن المغنيسيوم إلى تحسين وظيفة القلب بشكل كبير ، ومكملات المغنيسيوم قد تقلل أيضا من الأعراض في بعض المرضى الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب .

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading