nav icon

معلومات عن دودة الارض بالفيديو

على الرغم من ان موطن دودة الارض الاصلي يرجع الى اوروبا، الا ان ديدان الارض موجودة في جميع انحاء امريكا الشمالية وغرب آسيا ، ولا تعيش دودة الارض في الصحارى او المناطق التي يوجد فيها تجمد او ثلج دائم وجليد ، وعادة ما يصل طول دودة الارض الى بضع بوصات فقط (7 او 8 سنتيمترات) والبعض منهم قد يصل طوله الى 14 بوصة (35 سم) .

 

يتكون جسم دودة الارض من شرائح متشابكة تسمى انولي ، وتغطي هذه القطاعات شعيرات صغيرة، والتي تستخدمها الدودة في التحرك ، ودودة الارض تسكن عادة في التربة الرطبة وتتميز اجسادها ب "انبوب داخل انبوب"، مع جدار جسم عضلي خارجي يحيط بالجهاز الهضمي ، وهذه الديدان تستهلك التربة، وتقوم باستخراج المواد المغذية من المواد العضوية المتحللة مثل الاوراق والجذور .

 

والديدان التي تعرف عادة باسم ديدان الارض ويطلق عليها اسم دودة جيبسلانت العملاقة، وهي من اللافقاريات (الحيوانات دون العمود الفقري) ، وتوجد اكبر دودة عملاقة في القارة الاسترالية، وهي تعتبر من اكبر ديدان الارض في العالم ، ومتوسط طول هذا النوع من ديدان الارض يختلف فيكون ما بين حوالي 1 متر الى 3 امتار كحد اقصي .

 

دودة الارض

دودة الارض

 

ومن المعروف ان دودة الارض تساهم في خصوبة التربة من خلال خلق ثقوب فيها، وهذه الثقوب يمكن ان توصل مياه الامطار الى جذور النباتات ، مما يجعل التربة اكثر خصوبة وتواجه دودة الارض الاسترالية العملاقة تهديدا بالانقراض بسبب العديد من الاسباب الزراعية والاستعمارية المختلفة .

 

وهناك ما يقرب من 1000 نوع من دودة الارض في استراليا وديدان الارض العملاقة هي مخلوق فريد من نوعه بسبب حجمها ووزنها ، وتعيش دودة الارض عادة تحت الارض، وتأكل التربة وبعد 5 سنوات، دودة الارض العملاقة تصل الى مرحلة النضج وتبدأ في وضع البيض ، ويضعون البيض باعداد كبيرة بينما يتكاثرون عادة في الاشهر الاكثر دفئا من السنة ، وفي استراليا، قام الباحثون ببناء بيئة محكومة لحماية الانواع المهددة بالانقراض من دودة الارض .

 

 

حقائق ممتعة عن دودة الارض :

* تفتقر دودة الارض الى الرئتين او اجهزة التنفس المتخصصة الاخرى، وتتنفس ديدان الارض من خلال الجلد .

* الجلد ينتج سائل تشحيم يساعد دودة الارض ان تتحرك من خلال الجحور تحت الارض بسهولة كما انه يساعدها على ابقاء البشرة رطبة .

* كل ديدان الارض على حد سواء من الذكور والاناث، تقوم بانتاج كل من البيض والحيوانات المنوية .

* تتزاوج دودة الارض على سطح الارض، ويضغطون على اجسادهم معا ويتبادلون الحيوانات المنوية قبل الفصل ، وفي وقت لاحق الجلد ينتج حلقة حول الدودة تشبه الاختام التي تنغلق في النهاية وتصبح شرنقة للبيض النامي .

* صغار الديدان تخرج من البيض صغيرة وتنمو الاعضاء الجنسية خلال اول شهرين او ثلاثة اشهر من الحياة ويصلون الى الحجم الكامل في حوالي عام ، وقد يصل عمرهم الى ثماني سنوات .

* ادت الانهار الجليدية التي زحفت عبر كندا الى الطبقة الشمالية خلال العصر الجليدي الاخير الى القضاء على ديدان الارض في تلك المناطق .

* الجهاز الهضمي في دودة الارض هو عبارة عن انبوب يعمل مباشرة من الفم، ويقع في طرف الواجهة الامامية للجسم، الى الجزء الخلفي من الجسم، حيث يتم تمرير المواد التي تم هضمها الى الخارج ، ويختلف انواع الطعام الذي تأكله، ولكن بشكل عام تلتهم الاوراق الساقطة او التربة .

 

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading