nav icon

معلومات عن طائر العقعق الجميل بالفيديو

طائر العقعق هو صغير او متوسط فى الحجم وهو من الطيور التي تنتمي إلى أسرة الغراب ، يوجد حوالى 15 نوعا من طيور العقعق التي يمكن العثور عليها في أوروبا وآسيا وأفريقيا وأستراليا ، يسكن طائر العقعق الغابة المفتوحة والمراعي والأراضي الزراعية والأحواض ، ولكن يمكن ان تجده أيضا في كثير من الأحيان في الحدائق و الضواحي والمناطق الحضرية ، وعلى الرغم من صراعاته المتكررة مع البشر ، الا ان طائر العقعق يوجد باعداد كبيرة في البرية وليس على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض .

 

 

حقائق مثيرة للاهتمام عن طائر العقعق :

* يمكن ان يصل طول طائر العقعق من 16 إلى 18 بوصة و من 7 إلى 9 أوقيات فى الوزن .

 

* من السهل التعرف على طائر العقعق، فهو من الطيور ذات اللون الأسود والأبيض ، الأجزاء العليا من جسمه وأجنحتة سوداء اللون الى جانب وجود اللون الأخضر والأرجواني والأزرق اللامع على البطن وأجزاء من الأجنحة ، ويوجد جزء من الأجنحة مغطي بالريش الابيض ، شكل الذكور مثل الإناث تماما .

 

* طائر العقعق طويل وله منقار قصير وأجنحة مستديرة وطويلة .

 

* طائر العقعق متوسط الطيار ، ولكن بفضل ذيله الطويل فإنه يمكن بسهولة المناورة فى الهواء وتغيير اتجاه الرحلة بسرعة عند الحاجة .

 

طائر العقعق الجميل


* طائر العقعق من آكلة اللحوم ، فإنه يستهلك الحبوب والتوت والمكسرات والفواكه خلال فصل الشتاء والبيض والفراخ والقوارض خلال فصل الربيع والحشرات خلال فصل الصيف .

 

* وغالبا ما يصنف طائر العقعق على أنه آفة لأنه غالبا ما ينتج أضرارا في الحدائق والحقول عندما يبحث عن الغذاء .

 

* وفقا للأسطورة شعبية، طائر العقعق يحب جمع وتخزين الأشياء اللامعه والمجوهرات في العش ، لكن اظهرت الدراسات العلمية الأخيرة أن طائر العقعق يخاف من الاشياء اللامعة ويتجنبها .

 

* طائر العقعق من الطيور الذكية جدا وهو ايضا من الحيوانات النادرة التي يمكنها التعرف على انفسهم في المرآة (عدد قليل من القرود فقط ، الدلفين والفيل الآسيوي قادرون على التعرف على أنفسهم في المرآة) .

 

* طائر العقعق من الطيور المستقرة ، التى تنفق معظم حياتها في دائرة نصف قطرها 6 أميال فى مكان الولادة ، ويوجد طائر العقعق في قطعان فضفاضة خلال فصل الصيف وفي مجموعات كبيرة من حوالي 200 طائر خلال فصل الشتاء .

 

* مجموعات العقعق يتواصلون مع بعضهم البعض عن طريق المكالمات بصوت عال .

 

* اعداء العقعق الطبيعيين هم الكلاب والقطط والطيور الجارحة مثل البوش .

 

* موسم تزاوج العقعق خلال فصل الربيع ، وهو من الطيور أحادية الزوجة اى التي تتزاوج لمدى الحياة .

 

طائر العقعق من اقارب الغراب

 

* عشب طائر العقعق في الأشجار ، أو على الأرض عندما لا توجد الأشجار ، عش طائر العقعق يمكن أن يكون مفتوح أومغطي بسقف ومجهز باثنين من المداخل .

 

* الأنثى تضع من 5 إلى 8 من البيض و يفقس بعد 3 أسابيع، الإناث مسؤولة عن حضانة البيض ، في حين أن الذكور توفر الغذاء للإناث خلال هذه الفترة ، كلا الوالدين يقومان برعاية فرخهم حتى يتعلمون أن يعولوا أنفسهم ، صغار العقعق يتعلمون الطيران في سن 3-4 أسابيع .

 

* يمكن ان يبقي طائر العقعق على قيد الحياة حوالي 5 سنوات في البرية .

 

 

كتب : سماح سعد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading