nav icon

ما هي نسبة الكافيين في الشاي الاخضر ؟

قبل ان تتعرف على نسبة الكافيين في الشاي الاخضر، يجب اولا ان نذكر بعض فوائد الشاي الاخضر الصحية، فالشاي الاخضر هو شراب شعبي له العديد من الفوائد الصحية، في الواقع قد اظهرت بعض الدراسات ان تناول الشاي الاخضر يعمل على تحسين وظيفة المخ، والشيخوخة، ويمكن أيضا أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، والسرطان .

 

الشاي الاخضر تماما مثل الشاي العادي يحتوي على الكافيين، وهذا يمكن أن يكون مصدر قلق للأشخاص الذين يرغبون في الحد من تناول الكافيين، وسوف نستكشف في هذا المقال نسبة الكافيين في الشاي الاخضر، وكيف يقارن هذا النوع من المشروب مع غيره من المشروبات التي تحتوي على الكافيين .

 

نسبة الكافيين في الشاي الاخضر

نسبة الكافيين في الشاي الاخضر

 

- ما هو الكافيين وماذا يفعل ؟

الكافيين هو مادة كيميائية تحدث طبيعيا وجدت في الأوراق والحبوب والثمار لأكثر من 60 نبات، بما في ذلك أوراق نباتات الشاي، والكافيين مادة منبهة للجهاز العصبي المركزي، والكافيين يتم استهلاكه في جميع أنحاء العالم لتعزيز اليقظة ومحاربة التعب ، وهو يعمل عن طريق منع آثار ناقل عصبي يدعى الأدينوسين الذي يبني على مدار اليوم ويجعلك تشعر بالتعب .

 

تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين يرتبط بعدد من الفوائد الصحية مثل تحسين الحالة المزاجية ووظائف المخ، وزيادة التمثيل الغذائي، وتحسين أداء التمارين الرياضية، ومع ذلك، قد يكون بعض الناس أكثر حساسية لآثار الكافيين، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الناس الذين يستهلكون الكثير من الكافيين قد يصابوا بالأرق، والقلق، أو عدم انتظام ضربات القلب .

 

 

- ما هي نسبة الكافيين الموجودة في كوب من الشاي الاخضر ؟

متوسط نسبة الكافيين في 8 أوقية (230 مل) من الشاي الأخضر حوالي 35 ملج، ومع ذلك يمكن أن تختلف هذه النسبة، فيمكن أن تكون النسبة الفعلية في أي مكان بين (30-50) ملج لكل 8 أوقية، وحيث ان الكافيين في الشاي الاخضر يحدث بشكل طبيعي، فإن النسبة تعتمد إلى حد كبير على مجموعة متنوعة من النباتات، وظروف نموها، والطريقة التي تتم بها معالجتها .

 

وعلى سبيل المثال، الشاي المصنوع من الأوراق الاكبر عمرا عادة ما تكون نسبة الكافيين فيها اقل من الشاي المصنوع من الأوراق الأصغر عمرا، ونسبة الكافيين في مشروبك يمكن أيضا أن تتأثر بنوع الشاي الاخضر الذي اخترته، وكيفية إعداده، وايضا الشاي الاخضر الموضوع داخل اكياس يحتوي على نسبة من الكافيين اعلى من الشاي الاخضر الحر، وقد يكون هذا لأن أوراق الشاي الاخضر في الأكياس يتم سحقها حتى يتم استخراج المزيد من الكافيين عند نقعه في الماء الساخن .

 

 

- الشاي الاخضر يحتوي على كافيين اقل من المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين :

يوجد الكافيين في مجموعة واسعة من المشروبات مثل الشاي الأسود والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، وهنا نوضح نسبة الكافيين في 8 أوقية (230 مل) من بعض المشروبات الشعبية حتى تتمكن من مقارنة نسبة الكافيين في كل مشروب .

 

* الشاي الاخضر يحتوي على (30-50) ملج من الكافيين .

* القهوة السريعة تحتوي على (27-173) ملج من الكافيين .

* القهوة العادية تحتوي على (102-200) ملج من الكافيين .

* الاسبرسو يحتوي على (240-720) ملج من الكافيين .

* الشاي الأسود يحتوي على (25-110) ملج من الكافيين .

* المتة يحتوي على (65-130) ملج من الكافيين .

* المشروبات الغازية تحتوي على (23-37) ملج من الكافيين .

* مشروبات الطاقة يحتوي على (72-80) ملج من الكافيين .

 

كما ترون، نسبة الكافيين في 8 أوقية عادة أعلى بكثير في المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين، ومن المثير للاهتمام ان الشاي الاخضر يحتوي أيضا على الحمض الاميني L ثيانين الذي ثبت انه يعمل بالتآزر مع الكافيين، وهكذا يمكنك الحصول على نوع اخف ولكن مختلفة من المشروب مع القهوة، على الرغم من ان محتوى الكافيين أقل في الشاي الاخضر .

 

وعلى وجه الخصوص قد ثبت أن الجمع بين L ثيانين والكافيين يساعد في تحسين كل من اليقظة والتركيز، وهذا ما يجعل الشاي الاخضر مشروب أفضل من القهوة إذا كنت تفعل المهام التي تتطلب الكثير من التفكير .

 

 

- هل الكافيين في الشاي الاخضر شيء يدعو للقلق؟

الكافيين مادة منشطة يستخدم على نطاق واسع، وعندما تستهلك نسبة الكافيين الموصى بها يعتبر آمن جدا، وبالنسبة للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 19 عاما، ويعتبر الحد الآمن حوالي 400 ملج يوميا من الكافيين، أو 13 ملج لكل رطل، او 6 ملجم لكل كجم من وزن الجسم، ومع ذلك، لمنع الآثار السلبية للكافيين، فمن المستحسن في كثير من الأحيان الحد من نسبة الكافيين إلى حوالي 200 ملج في المرة الواحدة، ونسبة الكافيين في حوالي أربعة أكواب من الشاي الأخضر يمكن ان تصل الى 200 ملج، ولذلك اربعة اكواب من الشاي الاخضر داخل حدود الامان، ولذلك الكافيين في الشاي الاخضر شيء لا يدعو للقلق .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading