nav icon

ما هي الطرق المختلفة والمفضلة لاستحمام الطيور ؟

أصحاب الطيور الجدد غالبا ما يكون لديهم أسئلة حول الطرق الصحيحة للاستحمام الطيور، والحقيقة هي أن هناك بعض الإجابات الصحيحة، وكل نوع من الطيور له شخصية مميزة، وعلى هذا النحو، سيتم عرض بعض الخصائص الفريدة من نوعها فيما يتعلق بالسلوك والنظافة .

 

وبعض الطيور تحب أن تلعب في الماء وتستمتع بوقتهم في الحمام، وبعض الطيور لم تتكيف لقبول الاستحمام وتقاوم لمسها الماء على الرغم من أن استحمام الطيور اليومي سيكون جزءا من نشاط النظافة الطبيعية لهم في البرية، وهناك بعض الطيور يمكن ان تأخذ جهدا كبيرا من المالك لتقوم بنظافة واستحمام الطيور، واستحمام الطيور يعتبر مهم لصحتهم .

 

 

- قواعد استحمام الطيور :

قواعد استحمام الطيور

قواعد استحمام الطيور

 

في حين أن هناك العديد من الأساليب الكثيرة لاستحمام الطيور، إلا ان هناك عدد قليل من القواعد البسيطة التي تنطبق على استحمام جميع الطيور الأليفة :

 

* فقط استخدام الماء النظيف :

هناك بعض الشركات التجارية لامدادات الحيوانات الاليفة التي تبيع بعض المنتجات التجارية الشائعة الخاصة بالطيور ومنها شامبو الطيور، ولكن افضل طريقة لاستحمام الطيور الخاصة بك هو استخدام الماء النظيف العادي فقط، حيث ان الطيور تنتج زيتا خاصا لتأنق ريشها، والشامبوهات والمنظفات الاخرى يمكن ان تعمل على ازالة هذه الزيوت، مما يؤدي الى ريش غير صحي في الطيور .

 

 

* استحمام الطيور في الوقت الدافيء من اليوم :

الطيور المبللة يمكن بسهولة ان تصاب بالبرد، والذي يمكنان يكون خطرا على صحة الطيور، فيجب ان تقوم باستحمام الطيور الخاصة بك خلال الوقت الدافيء من اليوم بحيث يكون لدى الطيور فرصة لجفاف ريشها تماما قبل انخفاض درجة الحرارة وحلول الليل .

 

 

* تأكد من ان درجة حرارة الماء مناسبة :

المياه التي تكون ساخنة جدا أو باردة جدا يمكن أن تصدم اجهزة الطيور، بالاضافة الى الحروق التي يمكن ان تحدث مع مجموعة من الحالات الخطيرة الأخرى، ويجب ان تتحقق دائما من درجة حرارة الماء المناسبة قبل استحمام الطيور الخاصة بك، ويفضل العديد من الطيور مياه الحمام الخاصة بهم ان تكون فاترة أو بدرجة حرارة الغرفة .

 

 

* لا تشبع ريش الطيور بالماء تماما :

في البرية، والطيور لا تسمح لريشها ان تصبح غارقة تماما بالماء، حيث ان هذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان حرارة الجسم وإعاقة الطيران، فلا ينبغي أبدا تنقع الطيور الاليفة الخاصة بك تماما في الماء .

 

 

- البحث عن مكان مناسب لاستحمام الطيور :

هناك عدد قليل من الخيارات المختلفة لاستحمام الطيور التي يمكن للمالكين محاولة معرفة الخيار الامثل الذي سوف تتمتع به الطيور الاليفة الخاصة به، والطيور تختلف اختلافا كبيرا في الطرق التي سوف يختارونها للاستحمام، فبعض الطيور تحب طريقة نثر الماء او رشه عليها، وبعضهم يفضلون الوقوف في ضباب رقيق، والبعض الآخر يحبون غمس جسمهم تماما في بركة من الماء، فيمكن محاولة استخدام التقنيات التالية في المنزل مع الطيور الخاصة بك لمعرفة أي منهما الأفضل بالنسبة لها :

 

 

* اعداد حمام لاثنين :

الطيور من المخلوقات الاجتماعية بشكل طبيعي، والطيور في كثير من الأحيان تتمتع بالاستحمام مع أصحابها، ويجب ان يكون لديك صبر شديد في البداية حتى تحاول اقناع الطيور للاستحمام، وينبغي ان تقرر ذلك من تلقاء نفسها، وان الاستحمام لا يشكل اي تهديد على سلامتها، ويجب ان تضع الطيور الخاصة بك على الارض عند الاستحمام، فهذا على الارجح الطريقة الأكثر أمانا لحفظ الطيور الخاصة بك آمنة من السقوط .

 

 

* استحمام الطيور برذاذ من الماء الدافيء المهديء :

الماء الدافيء من زجاجة رش نظيفة هو الأسلوب المفضل لبعض الطيور، فالعديد من أنواع الطيور الأليفة تنشأ في المناخات الحارة والرطبة للغاية، والرش يساعد على ترطيب تجاويف الأنف لديها وكذلك تنظيف الريش، وإذا كنت تعتقد أن الطيور الخاصة بك قد تستفيد من الرذاذ سريعا، فتأكد من استخدام الماء الدافئ النقي في زجاجة رذاذ نظيفة جديدة، وهذا يضمن عدم وجود مخلفات كيميائية يمكن أن تكون سامة لطيورك الاليفة .

 

 

* استحمام الطيور في الحوض :

الكثير من الطيور ترغب في الاستحمام داخل حوض مع الماء الدافيء، والطيور سوف تستمتع بوقتها داخل الحوض، واذا كنت تمتلك طيور صغيرة والتي تتردد في الوقوف داخل حوض الماء فيمكنك وضع الماء الدافيء في راحة يديك واقترب من الطيور الخاصة بك وضع الماء الدافيء عليها من الجانب باصبع الابهام، وفي كثير من الاحيان سوف تشعر الطيور ان الاستحمام اكثر امانا في يد صاحبها، وهذا السلوك يمكن ان يؤدي الى ترابط قوي بين الطيور وصاحبها .

 

 

اذا لاحظت ردود فعل ايجابية من الطيور الخاصة بك لاحد من هذه التقنيات المختلفة السابقة، فإن من السهل تحديد واحدة لتكون نظام الاستحمام الخاص لطيورك الاليفة، ويجب الآن تحديد عدد مرات استحمام الطيور لتحقيق افضل نظافة .

 

الطيور تختلف من نوع الى اخر، وهناك اساليب مختلفة من الاستحمام يمكن ان تختارها الطيور كما ذكرنا ويجب وضع عدد مرات استحمام الطيور في الجدول، ولكن القاعدة الاساسية لعدد مرات استحمام الطيور هي مرة واحدة اسبوعيا، ولكن العديد من الطيور ترغب في الاستحمام اكثر من مرة، واخرى اقل، ويجب النظر في النقاط التالية عند اتخاذ قرار بشأن وضع جدول لاستحمام الطيور الخاص بك :

 

 

* هل لاحظت ان الطيور تستحم في طبق مياه الشرب ؟

عندما تقرر الطيور أن الوقت قد حان للاستحمام، فانها سوف تستحم بأي شكل من الأشكال المتاحة لها، والطيور الأسيرة في كثير من الأحيان تفضل الاستحمام في طبق الشرب، وإذا لاحظت ان الطيور الخاصة بك تقوم بذلك إلى حد ما في كثير من الأحيان، فيمكنك أن تعتبر هذا مؤشرا على أن الاستحمام أكثر من مرة اسبوعيا سيكون موضع ترحيب من الطيور .

 

 

* هل تتطلب أنواع الطيور الخاصة بك المزيد من الرطوبة أكثر من غيرها ؟

الطيور التي تنشأ من المناطق الاستوائية والغابات المطيرة تتأقلم مع قطرات من الماء يوميا ومع ظروف رطبة اضافية، والاستحمام المتكرر للطيور من هذا النوع من المرجح أن يحسن حالة الريش فضلا عن الصحة والسعادة بشكل عام .

 

 

* هل الطيور الخاصة بك تمر بمرحلة تساقط الريش ؟

عندما تمر الطيور بمرحلة تساقط الريش، فإن الريش الجديد يندفع في طريقه من خلال الجلد ويزيل الريش القديم، ويغطي هذا الريش الجديد طبقة من الكيراتين التي تحتاج في بعض الأحيان إلى أن تكون لينة، ويمكن أن يساعد استحمام الطيور بشكل متكرر خلال فترة تساقط الريش في نمو الريش الجديد مع تهدئة الجلد، وتساقط الريش القديم .

 

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading