nav icon

اسباب واعراض الافرازات المهبلية أثناء الحمل وكيفية الوقاية منها

بسبب الزيادة في الهرمونات التي تحدث أثناء الحمل ، تكون الأمهات الحوامل أكثر عرضة لمجموعة من الافرازات المهبلية ، وهناك العديد من الاسباب التى تؤدى إلى حدوث الافرازات المهبيلة ومنها عدوى البكتريا المهبلية ، وعدوى الخميرة وغيرها ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن اهم اسباب الافرازات المهبلية اثناء الحمل .

 

 

- اسباب الافرازات المهبلية أثناء الحمل :
تحدث الكثير من التغييرات أثناء الحمل ، والزيادة في الإفرازات المهبلية تعتبر واحدة من تلك التغييرات ، وإذا كانت الافرازات المهبلية لونها أبيض وليس لها رائحة ، فإنها تكون على الأرجح ناجمة عن هرمونات الحمل ، وانها علامة على أن المهبل صحي .

 

ولكن في بعض الأحيان تدل الافرازات المهبلية على وجود عدوى ، مثل البكتريا او الخميرة ، ويمكن أن تؤثر على النساء الحوامل فهى تسبب التهاب المهبل الجرثومي (BV) ، والتهابات الخميرة ، ولكن عندما يتم تشخيص العدوى المهبلية على وجه السرعة يكون من السهل على الاطباء علاجها ، ولكن الجزء الصعب هو التفريق بين الافرازات المهبلية العادية ، أو التى تشير إلى العدوى الفعلية .

 

 

1- من اسباب الافرازات المهبلية البكتيريا المهبلية BV :
ما يقرب من 1إلى 5 % من النساء الحوامل يعانين من البكتريا المهبلية BV ، وهذه البكتيريا تعيش بشكل طبيعي في المهبل ، وإذا تركت دون علاج قد يولد الطفل في وقت مبكر ، أو يكون لديه وزن منخفض عند الولادة ، وفي النساء غير الحوامل ، يمكن ان تؤدى البكتريا إلى التهاب الحوض ، والذي يمكن أن يسبب العقم أو تلف قناة فالوب ، ويمكن تشخيص البكتريا المهبلية عن طريق اخذ مسحة من المهبل وفحصها تحت المجهر .

 

 

أعراض البكتريا المهبلية BV :

* ينتج عنها افرازات مهبلية لونها ابيض
* ألم أثناء التبول
* حكة حول المهبل

 

 

علاج البكتريا المهبلية BV :
البكتريا المهبلية أحيانا تموت من تلقاء نفسها ، وإذا كنت في الثلث الأول من الحمل ، قد ينتظر طبيبك لعلاجها فى الثلث الثانى من الحمل ، وذلك باستخدام المضادات الحيوية ، وعادة ميترونيدازول أو كلينداميسين .

 

 

الوقاية من البكتريا المهبلية :

* أرتداء ملابس داخلية قطنية .
* ارتداء ملابس مريحة ، التي من شأنها أن تسمح بدخول الهواء ، وتجنب الملابس الضيقة ، والتي يمكن أن تسبب البكتيريا التي تسبب العرق .
* المسح جيدا من الأمام للخلف عند الذهاب إلى الحمام .

 

 

2- من اسباب الافرازات المهبلية عدوى الخميرة :
وعادة ما يكون الحكة والحرق الناجم عن الافرازات المهبلية يكون بسبب نمو الفطريات مثل الخميرة التي تعيش بشكل طبيعي في المهبل خلال فترة الحمل ، وزيادة مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون تساعد على خلق نوع من البيئة التي يمكن أن تزدهر فيها الخميرة .

 

 اسباب الافرازات المهبلية

اسباب الافرازات المهبلية

 

وتشمل الأسباب الأخرى لعدوى الخميرة تناول المضادات الحيوية ، فهى يمكن أن تعطل درجة الحموضة الطبيعية في المهبل ، وتسبب نمو فطر الخميرة ، ويمكن للطبيب تشخيص عدوى الخميرة عن طريق إدراج مسحة من على المهبل ، أو أخذ عينة من الافرازات المهبلية الخاص بكى ، وفحصها تحت المجهر .

 

 

أعراض عدوى الخميرة :

* الألم والحكة في المهبل .
* احمرار وتورم في المهبل .
* افرازات لونها اصفر ، قد يكون لها رائحة مثل الخبز .
* حرقان أثناء التبول .

 

 

علاج عدوى الخميرة :
يمكنك علاج عدوى الخميرة عن طريق تناول مضاد للفطريات مثل ديفلوكان .

 

 

الوقاية من عدوى الخميرة :

* ارتداء الملابس الداخلية القطنية ، والتي سوف تسمح بدخول الهواء .
* البقاء رطبا للمساعدة في طرد السموم ، وشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا .
* التبول بانتظام للمساعدة في القضاء على الفطريات المسببة للعدوى .
* تناول الكربوهيدرات والحبوب الكاملة بدلا من السكر المكرر للمساعدة في تقليل العوامل البيئية للعدوى .
* تناول الزبادي فهو يحتوى على بروبيوتيك الذي يعزز الهضم السليم ، ومن المعروف أنه يساعد على منع الافرازات المهبلية .

 

 

3- من اسباب الافرازات المهبلية بكتريا GBS :
حوالى من 20 الى 25 % من النساء لديهم بكتيريا GBS الذين تعيش في الأمعاء والمستقيم ، أو المهبل ، ويمكن الكشف عنها فى الاسابيع 35 و 37 من الحمل .

 

 

أعراض بكتريا GBS المهبلية :
قد تسبب هذه البكتريا عدوى فى المسالك البولية في بعض النساء ، ولكن البعض الآخر ليس له أي أعراض على الإطلاق ، وتشمل أعراض التهاب المسالك البولية الألم ، أو الحرق أثناء التبول ، والبول الغائم ، والحاجة المفاجئة للتبول .

 

 

علاج بكتريا GBS المهبلية :
سوف تتلقى مضادات حيوية أثناء الولادة بحيث لا تمر العدوى لطفلك ، وبدون المضادات الحيوية يكون طفلك معرضا لخطر الإصابة بمرض GBS المبكر الذي يسبب الحمى وصعوبة التغذية والخمول .

 

 

الوقاية من بكتريا GBS المهبلية :
للأسف ، لا توجد وسيلة للوقاية من هذه البكتريا .

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading