nav icon

ماذا تعرف عن تشريح الطيور الخارجي والداخلي ؟

الطيور تختلف من الناحية الفسيولوجية عن أي مخلوق آخر على وجه الأرض، وفي حين أن الطيور تحتاج إلى تناول الطعام، والشراب، والتنفس مثل البشر، إلا ان أعضاء أجسادهم التي تنفذ هذه الوظائف قد تختلف عن البشر، ولذلك سوف نتعرف على تشريح الطيور الخارجي والداخلي .

 

 

- تشريح الطيور الخارجي :

 تشريح الطيور الخارجي والداخلي

تشريح الطيور الخارجي والداخلي

 

* منقار الطيور :

منقار الطيور له العديد من الاستخدامات مثل تناول الطعام، والنظافة، وبطبيعة الحال التغريد، والمنقار هو امتداد لعظم فك الطيور ويغطى بالكيراتين، وهي نفس المادة التي تكون أظافرنا، ويسمى الجزء العلوي من المنقار بالقير، والمنقار هو المكان الذي توجد فيه فتحات الأنف .

 

 

* عيون الطيور :

الطيور لديها رؤية دقيقة للغاية، وتحمل العين عشرات من الخلايا المستقبلة التي تسمى القضبان أو المخروطية، والتي تترجم ما ينظر إليه الطائر في الصورة التي يراها، والرؤية لدى الطيور حادة جدا، حيث ان البشر لديهم عادة حوالي 200،000 من هذه الخلايا لكل ملليمتر داخل عيونهم، وبعض الطيور وخاصة الطيور الجارحة لديها خمس اضعاف هذا العدد .

 

 

* أجنحة الطيور :

أجنحة الطيور تتكون من سلسلة من العظام الرقيقة الصغيرة التي تشبه العظام الموجودة في أذرع البشر، والاجنحة هي مكان لعدة انواع مختلفة من الريش .

 

 

* قدم الطيور :

قدم وارجل الطيور تختلف اختلافا كبيرا اعتمادا على الأنواع، وفي العموم تستخدم الساقين والقدمين ومخالب الطيور بالاقلاع، والهبوط، والتسلق، وبما أن الطيور تقضي معظم حياتها تجلس على الجسم، فإن القدمين والساقين مغطاة بجلد أكثر قوة وتحمل من الجلد على بقية جسم الطيور .

 

 

* ذيل الطيور :

أثناء الطيران، ذيل الطيور يعمل مثل ذيل الطائرة، وهو يستخدم مثل الدفة للمساعدة في توجيه الطيور، وعضلات ذيل الطيور تساعد أيضا في مساعدة الطيور على توسيع رئتيها لاتخاذ الهواء الإضافي عند الحاجة .

 

 

* فتحة الشرج عند الطيور :

فتحة الشرج هي الفتحة الخارجية التي تمرر بها الطيور الفضلات الى الخارج .

 

 

- تشريح الطيور الداخلي :

تشريح الطيور الداخلي يختلف عن تشريح البشر تماما ، حيث يتكون جسم الطيور من الداخل من التالي :

 

* مخ الطيور :

مخ الطيور ليس من الضروري ان يكون سيئا لأنه صغير الحجم، وفي الواقع الطيور من المخلوقات الذكية جدا، واصحاب الطيور قد يتفاجئوا بقدرة الطيور الخاصة بهم على التعلم والتقليد .

 

 

* العمود الفقري لدى الطيور :

مثل جميع الفقاريات، الطيور لديها العمود الفقري الذي يمتد على طول أجسادهم، ويغطي الحبل الشوكي الدقيق، والحبل الشوكي هو جزء من الجهاز العصبي المركزي، وهو يعتبر حامل الرسائل، فعندما يقرر الطائر التحرك، فإن الحبل الشوكي يحمل الرسالة من المخ ويرسلها إلى العضلات التي تتوافق مع عضو الجسم المطلوب مما يسبب الحركة .

 

 

* القصبة الهوائية لدى الطيور:

القصبة الهوائية لدى الطيور هو أنبوب طويل يمتد من حلق الطيور إلى رئتيه، وينقل الهواء النقي للطيور من اجل التنفس .

 

 

* مريء الطيور :

المريء لدى الطيور هو أنبوب ضيق والذي ينقل الطعام من الفم إلى حويصلة الطيور حيث سيتم تخزينها حتى يتم هضمها .

 

 

* رئة الطيور :

رئة الطيور تشبه كثيرا الرئتين لدى البشرية، ورئتين الطيور تعمل على توزيع الهواء في جميع أنحاء مجرى دم الطيور، ومع ذلك، فهي فريدة من نوعها، ففي الحقيقة أن الطيور لديها أكياس هوائية صغيرة التي تسمح للهواء بالتدفق من خلال الرئة في اتجاه واحد فقط، وضمان إمدادات ثابتة من الأكسجين النقي .

 

 

* حويصلة الطيور :

بنفس الطريقة التي يخزن بها السنجاب الطعام في خده، فإن الطيور تخزن الطعام في محاصيلها، وتتكون حويصلة الطيور من طبقات من الأنسجة العضلية التي تحمل وتعمل على تليين الطعام حتى يكون على استعداد ليتم تمريره إلى القانصة وهي معدة الطيور الثانية .

 

 

* قانصة الطيور :

قانصة الطيور تعتبر معدة الطيور الثانية وهي تتركب من انسجة عضلية قوية خشنة التي تستخدم لطحن الطعام داخلها، وعندما يكون الطعام مطحون بما فيه الكفاية يتم تمريره الى امعاء الطيور .

 

 

* كلى الطيور :

السوائل التي تبتلعها الطيور يتم تمريرها الى الكلى حيث يتم ترشيح الماء من الفضلات، والتي تطردها الكلى في وقت لاحق .

 

 

* قلب الطيور :

قلب الطيور مثل قلوب البشر، حيث ينقسم قلب الطيور إلى أربع غرف، ويعمل على ضخ الدم الغني بالأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ولأن الطيور هي مثل هذه الحيوانات ذات الطاقة العالية، لذلك فإن معدل دقات قلوبهم أسرع بكثير من الثدييات، وبعض أنواع الطيور لديها معدل ضربات القلب في حالة الراحة أكثر من 500 دقة في الدقيقة الواحدة .

 

 

* كبد الطيور :

الكبد لدى الطيور يعمل مثل فلتر كبير، والذي يخلص الطيور من أي سموم في جسمه .

 

 

* حالب الطيور :

الحالب لدى الطيور هو الأنبوب الذي يمتد من الكلى إلى مجرى البول، ويسمح للفضلات السائلة أن تطرد من جسم الطائر .

 

 

* أمعاء الطيور :

أمعاء الطيور تعمل على هضم الطعام الذي يضخ اليها من القانصة او معدة الطيور الثانية، وتعمل امعاء الطيور على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الطيور من الطعام المهضوم ليقوم الجسم بالوظائف الحيوية، وبعد هضم الطعام، تقوم امعاء الطيور بدفع الفضلات داخلها إلى المستقيم .

 

 

* المستقيم لدى الطيور :

يسمح المستقيم لدى الطيور بطرد الفضلات الى خارج جسم الطيور .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading