nav icon

كيف تستطيع الحرباء ان تغير الوانها ؟

تشتهر الحرباء بالعديد من الصفات الفريدة بما في ذلك اللسان اللزج ، وعيونها التي تتحرك بشكل مستقل عن بعضها ، والصفة الاكثر اثارة هي قدرة الحرباء على تغيير لون جلدها ، ولكن كيف تغير الحرباء لونها ؟ وهل تستطيع الحرباء ان تتناغم مع البيئة المحيطة بها ؟ ولماذا تغير الحرباء لونها ؟ وكل هذه الاسئلة سوف نجيب عنها في مقالتنا، وهناك قلة قليلة من الحيوانات لديها القدرة التي تمتلكها الحرباء، والحرباء ليس لديها نمط واحد فقط للتمويه ولكنها قادرة على التكيف والتغيير مع بيئتها من خلال الاستفادة من خلايا الجلد الخاصة جدا .

 

 

- الوان الحرباء :

 ما هي الوان الحرباء ؟

ما هي الوان الحرباء ؟

 

الاعلانات التلفزيونية والعروض والافلام تدعي ان الحرباء تعمل على تغير لون جلدها بالسحر لتتناسب مع كل ما تقف عليه على الفور، والحرباء لديها التحكم الخاص في تغييرالوان جسمها بحيث يمكنها ان تطابق او لا تطابق اي شيء تقف عليه .

 

اللون الاخضر والبني هي الالوان السائدة وهذه الظلال من الالوان الداكنة تساعدهم على التمويه في بيئتهم، واللون الاسود هو لون اخر يمكن ان تراه على الحرباء وخاصة عند منطقة الحلق، وبعض انواع من الحرباء تستخدم هذا اللون لتظهر انها مهددة بالخطر، وبعض انواع من الحرباء يمكن ان تكون قادرة على تحويل لون جلدها الى الوان اكثر حيوية مثل اللون الوردي والأحمر والأزرق والفيروزي أو الأصفر، وهناك انواع من الحرباء مثل حرباء النمر او حرباء مدغشقر من الانواع التي تشتهر بأن لها الوان زاهية للغاية، وهي ايضا بعض من انواع الحرباء التي تصور فوتوغرافيا لجمالها .

 

الوان الحرباء المختلفة

الوان الحرباء المختلفة

 

- كيف تغير الحرباء ألوانها ؟

حتى وقت قريب لم يفهم احد تماما كيف تغير الحرباء الوانها، ونحن نعلم الآن ان الحرباء تغير الوانها عن طريق تعديل او ضبط الخلايا الدقيقة الميكروسكوبية داخل جلدها لتعكس الضوء بشكل مختلف، وتسمى هذه الخلايا خلايا إريدوفور والتي تحتوي على بلورات صغيرة تسمى البلورات النانوية، والبلورات النانوية ذات الأحجام المختلفة التي يتم ترتيبها بأشكال وتجمعات مختلفة تتسبب في انعكاس الضوء بطرق مختلفة مما يجعل جلد الحرباء يتغير الوانه .

 

كيف تغير الحرباء الوانها ؟

كيف تغير الحرباء الوانها ؟

 

جلد الحرباء مملوء بهذه البلورات الدقيقة، وعندما يتحرك جلد الحرباء عن طريق استرخاء أو شد جسمها تتحول وتنتقل البلورات وتعكس الضوء بشكل مختلف،وايضا عندما خلايا جلد الحرباء يحدث لها انتفاخ او يمكن ان تتقلص بحيث تقترب الخلايا او تبتعد عن بعضها، واقصر طول موجي للضوء مثل اللون الازرق ينعكس عندما يتم استرخاء الجلد وتقترب الخلايا القزحية من بعضها البعض.

 

جلد الحرباء يحتوي أيضا على أصباغ صفراء، وخليط من الألوان الازرق والاصفر تصنع لون نحن كثيرا ما نراه في الحرباء في حالة الراحة وهو اللون الأخضر، والطول الموجي الاطول من الضوء بما في ذلك الأحمر والأصفر ينعكس عندما تكون خلايا الجلد متباعدة عن بعضها البعض، ووجدت البحوث أيضا أن الحرباء الإناث لديها خلايا إريدوفور في الطبقة العليا من الجلد اقل من الذكور، مما يجعل الذكور قادرة على تغيير الوانها أفضل من الإناث .

 

تعرف ايضا على كيفية تربية الحرباء كحيوان اليف ؟

 

- لماذا الحرباء تغير الوانها ؟

لماذا تغير الحرباء الوانها ؟

لماذا تغير الحرباء الوانها ؟

 

اختلاط الحرباء مع بيئتها المحيطة بها هي السبب الرئيسي في تغيير الحرباء الوانها، ولذلك تتمكن الحرباء من تمويه نفسها للهروب من الحيوانات المفترسة، ولكن التمويه ليس هو السبب الوحيد في تغير الحرباء مظهرها، ولكن ايضا لاخافة الحرباء الاخرى المتنافسة، ولجذب الانثى اثناء موسم التزاوج، وعند الاجهاد، وللبقاء باردة للاحتفاظ بدرجة الحرارة وكل ذلك اسباب محتملة لتغير اللون عند الحرباء .

 

الحرباء يمكن ان تتحول الى الالوان الداكنة او اللون الاسود بسبب الاجهاد، في حين ان الحرباء تغير الوانها الى اللون الازرق او الاخضر اللامع عندما تكون سعيدة او في حالة استرخاء، وبعض انواع من الحرباء هي قادرة على تغير الوانها اكثر من غيرها، ولكن جميع انواع الحرباء تمتلك قدرا من خلايا إريدوفور في جلدها .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading