nav icon

مناقشة هامة حول اختيار الارضيات الخشبية للمطابخ

مسألة اختيار الارضيات الخشبية للمطابخ من الامور المعقدة للغاية ، بسبب الانواع الكثيرة من تلك الارضيات ، ومدى جودتها وملائمتها لاجواء المطبخ ، وفى هذا المقال سوف نتناول معلومات شيقة وهامة عن الارضيات الخشبية للمطابخ وانواعها .

 

الارضيات الخشبية متوفر منها انواع متعددة ، وهى بجميع انواعها خيار جيد لما لها من مميزات عديدة ، فهى تعكس منظر دافء وانيق للديكور ، وقد تعتبر الارضيات الخشبية من اقدم انواع الارضيات المعروفة ، وهى تتلائم مع المساحات الكبيرة والصغيرة للمنزل ، فيمكن اختيارها لغرف المعيشة ، او فى الحمامات ، وايضا فى المطابخ ، حيث توجد انواع منها تمت معالجتها مؤخرا لتقاوم المياه والرطوبة .

 

الا انه مازال يوجد الكثيرين يتخوفون من اختيار الارضيات الخشبية خصوصا فى المطابخ ، بسبب احتمالية تسرب المياه العالية فيه ، سواء بسبب الاستخدام اليومى للحوض والمياه ، او بسبب تسريب المياه من غسالة الملابس او غسالة الاطباق ، لذلك نوضح لكى فى المقال بعض المعلومات الهامة التى تجعلك تتخذين فى النهاية القرار الصحيح حول اختيار الارضيات الخشبية للمطابخ .

 

فيما يلى عرض لاراء المؤيدين لاختيار الارضيات الخشبية للمطابخ ، واراء المعارضين :

 

1- وجهة نظر معارضي تركيب الارضيات الخشبية للمطابخ :

عيوب اختيار الارضيات الخشبية فى المطابخ

عيوب اختيار الارضيات الخشبية فى المطابخ

 

* لا يفضل تركيب الارضيات الخشبية بالمطابخ ايا كان نوعها ، لان العدو الاول لها هو المياه ، فهى تسبب للارضيات تلف سريعا ، وفى نفس الوقت لا يمكن منع تسريب المياه بالمطبخ بشكل نهائى .

* كما ان الارضيات الخشبية هى قابلة للخدش بسهولة ، مما يؤدى الى اتلافها .

* ومن حيث اعمال الصيانة للارضيات الخشبية ، فانها تكون للطبقة الخارجية فقط .

 

 

2- وجهة نظر مؤيدى تركيب الارضيات الخشبية بالمطبخ :

 الارضيات الخشبية تضفى لمسات دافئة لديكور المطبخ

الارضيات الخشبية تضفى لمسات دافئة لديكور المطبخ

 

* هم يرون انه يمكن عمل بعض الاحتياطات لتجنب سكب المياه على الصفائح الخشبية ، وبالتالى يمكنك الاستفادة من المظهر الدافء للارضيات الخشبية .

* كما انهم يرون انه من الممكن تركيب طبقة رقيقة من الصفح الخشبى على الارضيات الخشبية لتكون دائمة وتحمى طبقات الخشب السفلية .

* اما من حيث الصيانة فمن الممكن استبدال الطبقة العلوية فقط من الارضية ، وهذا الامر لا يحتاج الى تكاليف باهظة .

 * وانه من مميزات الارضيات الخشبية عزل الحرارة ، وانها تقلل من تضخم الصوت .

* على الرغم من ان اغلب انواع الارضيات الخشبية اصبحت معالجة ضد الرطوبة ، الا انه بامكانك تركيب طبقة علوية من الفينيل بنفس مظهر الخشب لانه مقاوم للمياه بنسبة 100% .

 

 

3- اضرار المياه على الارضيات الخشبية :

 الارضيات الخشبية تتلف بسبب المياه

الارضيات الخشبية تتلف بسبب المياه

 

الماء هو من اكثر العوامل التى تؤثر على ارضيات المطابخ ، حتى وان كانت ارضية المطبخ سيراميك او بورسلين ، حيث ان لها حدود فى امتصاص المياه ، وحتى ارضيات الجض فعلى الرغم من انها تحتوى على مسام كثيرة وواسعة بخلاف ارضيات السيراميك او البورسلين ، الا انها ايضا تتلف من كثرة المياه ، لانها تعتبر ارضية غير مكتملة فهى مصممة من الخرسانة .

 

وفى الغالب قد يحدث تسرب المياه بالمطابخ بطريقتين ، الاولى اما من خلال الاستخدام العادى للحوض والاعمال اليومية التى تقومين بها مثل غسيل الصحون وادوات الطهى ، او تنظيف الخضروات ، واما تتسرب المياه بطريقة اخرى وهى عند تلف غسالة الصحون او غسالة الملابس ان كانت متواجدة بالمطبخ ، ولمجرد ان تتسرب كميات كبيرة من المياه لمدة ثلاث ايام فقط دون ان تشعرى ستحصل فوضى كارثية لارضية مطبخك ، ايا كانت نوعية الارضية ، لذلك فعليكى الحرص تماما على ارضية مطبخك لان تجديدها يحتاج الى تكاليف باهظة ، وخصوصا اذا كنتى تفضلين الارضيات الخشبية وتودين تركيبها فى مطبخك .

 

 

4- اختيار صفائح الارضيات الخشبية المختومة :

 صفائح الارضيات الخشبية المختومة

صفائح الارضيات الخشبية المختومة

 

حتى اذا اخترتى نوع الصفائح الخشبية لتركيبها فى ارضية مطبخك ، فينبغى عليكى اختيار نوع جيد ومضمون من ارضيات الصفائح الخشبية ، لانه تتوفر فى الاسواق بعض الانواع التى تكون ضعيفة من الحواف ، وبالتالى فهى تكون اكثر تعرضا للتلف من المياه بسرعة ، لكن الارضيات الخشبية المكونة من عدة طبقات ، والمثبتة بشكل صحيح ، فهى لا تسمح بامتصاص المياه بنفس الدرجة ، وبالتالى لا تتلف سريعا .

 

 

5- ارضيات المطابخ الخشبية الصناعية :

 ارضيات المطابخ الخشبية الصناعية

ارضيات المطابخ الخشبية الصناعية

 

تصمم الارضيات الخشبية الصناعية من مواد مرنة على هيئة لفائف كبيرة او الواح ، ويتم تركيبها بسهولة من خلال تثبيها بالغراء او مادة لاصقة ، لكنها تحتاج الى اسلوب عناية فائقة ، وهى ضد المياه ، لكنها ايضا عرضة للخدش .

 

 

6- ارضيات المطابخ الخشبية المصممة من البلوط الاحمر :

 ارضيات المطابخ الخشبية المصممة من البلوط الاحمر

ارضيات المطابخ الخشبية المصممة من البلوط الاحمر

 

ذلك النوع من الارضيات الخشبية هو الاكثر شعبية فى امريكا ، لانه من انواع الخشب الصلب ، وهو يتميز بوجود بعض المناطق الخشنة به ، كما ان له قدرة تحمل عالية بخلاف بعض الانواع الاخرى من الارضيات الخشبية .

كتب : مها شعبان

مواضيع مميزة :

loading