nav icon

ما هي اسباب نقص الوزن النفسية والصحية ؟

كل من يقل وزنه عن الوزن الطبيعي بنسبة تتراوح ما بين 15 الى 20 % ، يكون لديه نقص غير طبيعي في الوزن ، والسؤال الان ما هي اسباب نقص الوزن ؟ دعونا نوضح اولا مثال على نقس الوزن الغير طبيعي ، فعلى سبيل المثال، اذا كانت انثى يتراوح عمرها ما بين 25 - 50 سنة، وطولها هو 1.68 متر، ينبغي ان يكون وزنها المثالي 59 كيلوجرام ، ومع ذلك ينبغي العلم ان عندما ينخفض وزن الجسم الى 50 كيلوجرام (15٪) و 47 كيلوجرام (20٪)، يسمى هذا بنقص في الوزن .

 

اما الرجل الذي يتراوح عمره ما بين 25 - 50 سنة مع ارتفاع متوسط طوله يبلغ 1.76 متر، فيجب ان يكون وزن الجسم الطبيعي مع مؤشر كتلة الجسم الصحي 70 كيلوجرام ، وتخفيض الوزن من 15 - 20٪ سوف يقلل ايضا مؤشر كتلة الجسم ، وللوصول الى ادق النتائج ومعرفة مؤشر كتلة جسمك بدقة ، يمكنك استخدام حاسبة مؤشر كتلة الجسم لتحديد الوزن المثالي بالنسبة لك .

 

ومن المهم جدا ان نفهم سبب الفقدان الكبير في الوزن لان اسباب نقص الوزن يمكن ان تكون نفسية وبدنية ، ونقدم اليك اسباب نقص الوزن ومنها :

 

 

1. من اسباب نقص الوزن فرط نشاط الغدة الدرقية :
غالبا ما يعتبر هرمون الغدة الدرقية الذي ينتجه الجسم هو الاوركسترا المسئولة عن الجسم ، فاذا كانت مستويات هرمون الغدة الدرقية طبيعي، فستجد تلقائيا كل من التمثيل الغذائي، ووظائف الجسم الاخرى على ما يرام ، اما اذا تعطلت وظيفة الغدة الدرقية، فان عملية التمثيل الغذائي في الجسم تصبح مختلة فتجد ضربات القلب، ودرجات الحرارة تصبح مختلطة، وتلاحظ ان هناك فقدان وزن واضحا .

 

وفرط نشاط الغدة الدرقية يترافق مع اعراض مثل تضخم الغدة الدرقية او وجود تورم في الحلق، جحوظ (العيون المنتفخة)، وارتفاع في درجة الحرارة، والتعرق المفرط، والعصبية، والتعب، وزيادة معدل ضربات القلب، وفقدان الوزن رغم تناول الطعام بشكل صحيح ، تجد ايضا نقص في الوزن في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، ووقتها سوف يطلب منك الطبيب الخضوع لاختبار الدم للكشف عن مستويات هرمون الغدة الدرقية في الدم .

 

 

2. من اسباب نقص الوزن الاصابة بمرض السرطان :
مرض السرطان يمكن ان يسبب فقدان الوزن السريع، والتعب، وعدم الشهية للاكل، والغثيان، وعدم القدرة على اكتساب الوزن ،وبما ان السرطان له تداعيات خطيرة، فمن المهم استشارة الطبيب الذي سيجري تشخيص شامل لكي يقرر بنفسه الواجب عمله .

 

اسباب نقص الوزن الفير طبيعي

اسباب نقص الوزن الفير طبيعي

 

3. من اسباب نقص الوزن مرض السل :
يرافق مرض السل فقدان وزن سريع، والكثير من السعال، والتعرق الليلي، والتعب الشديد ، واذا كان فقدان الوزن جذريا فيرجع ذلك الى مرض السل، وتحتاج وقتها الى علاج فوري، فمرض السل هو مرض قابل للشفاء اذا تم تشخيصه في المراحل المبكرة .

 

 

4. من اسباب نقص الوزن فيروس نقص المناعة البشرية ( الايدز ) :
فيروس نقص المناعة البشرية (الايدز) في الواقع يمنع زيادة الوزن ، فاذا اثبتت الفحوصات الطبية انك مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، فستحتاج الى تناول الادوية اللازمة واجراء بعض التغييرات على النظام الغذائي ونمط الحياة لتحسين صحتك .

 

 

5. من اسباب نقص الوزن الامراض المتعلقة بالكلى :
مشاكل الكلى تسبب تغييرا في التبول، فيمكنك زيارة المرحاض عدة مرات، ولكن ستظل تشعر ان التبول لم يكن كافيا، فسيكون هناك احتباس للسوائل في الجسم وستشعر بالغثيان ، القيء ، التعب ، الطفح الجلدي والحكة، ودوما ستشعر بطعم معدني في الفم، ورائحة الامونيا في التنفس ، وستصاب بعدم الشهية مع حمى تؤدي الى فقدان الوزن .

 

 

6. من اسباب نقص الوزن تناول الكثير من الادوية :
في بعض الاحيان، تؤدي المضادات الحيوية الى عكس اداء الادوية وخفض شهيتك ، وبسبب نقص الشهية هذا، يمكنك حرمان نفسك من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد في تطوير والحفاظ على جسمك، لذلك، يمكن ان تكون الادوية واحدة من الاسباب وراء فقدان الوزن الحاد، ويجب عليك مراجعة الطبيب او الصيدلي فى حالة اذا كنت قد بدأت دواء جديدا وتعاني من فقدان الوزن .

 

 

7. من اسباب نقص الوزن اضطرابات الطعام :
اضطرابات الاكل شئ شائع جدا ، فواحد او اثنين من مائه شاب يعاني من اضطرابات الطعام ، والاضطرابات الاكثر شيوعا هي فقدان الشهية العصبي والشره المرضي العصبي، وهناك اضطرابات اخرى وهي تناول الطعام بشراهة ، وايضا هناك اضطرابات صورة الجسم، والرهاب الغذائي ، وهناك اشخاص يعانون من رهاب اكتساب الوزن ونجدهم يقاتلون من اجل فقدان الشهية ويقومون بتجويع انفسهم او تناول كميات صغيرة من المواد الغذائية، ويقومون بذلك بشكل مفرط جداً، وهذه المشكلة تعتبر من المشاكل النفسية، ولها اثار سلبية اكثر على الصحة العامة للشخص .

 

 

8. من اسباب نقص الوزن عدم افراز انزيم الهضم :
اذا كان جدار المعدة لا يفرز انزيم الهضم الكافي والذي هو ضروري للهضم وامتصاص المواد الغذائية التي تساعد في التطور البدني، فيمكن ان يؤدي هذا الى فقدان الوزن .

 

 

9. من اسباب نقص الوزن العوامل الوراثية :
يتوقف تغير الوزن في الشخص على تفاعله مع العوامل السلوكية والبيئية والجينية، فاذا كان الشخص يحاول زيادة الوزن وفشل، فيجب ان يفكر في مدي تأثير العوامل الوراثية، فاذا كان احد والديك يعاني من نقص الوزن، فهناك احتمالات كبيرة انك سوف تصاب بنقص الوزن ايضا .

 

 

10. من اسباب نقص الوزن الاكتئاب :
الاكتئاب هو واحد من الاسباب النفسية الرئيسية لفقدان الوزن ، فانه يؤدي الى انخفاض الشهية ويسبب فقدان الوزن الجذري ووقتها يحتاج الشخص لحضور جلسة استشارية للحد من التوتر النفسي والاكتئاب قبل ان يبدأ في التأثير على صحته .

 

ويمكن ان يسبب نقص الوزن ايضا مشاكل صحية ، وفي ما يلي قائمة بالمشكلات الصحية التي قد تظهر عاجلا ام اجلا عليك اذا كنت تعاني من نقص الوزن :

 

 

1. المناعة الضعيفة تؤدي الى نقص الوزن :
في العموم، الشخص الذي يعاني من نقص الوزن لديه نظام مناعة ضعيف ومن المعروف ان نظام المناعة يعمل كحارس ضد الامراض ، والناس الضعيفة جدا هم اكثر عرضة للمرض خلال موسم البرد والانفلونزا .

 

 

2. فقر الدم يؤدي الى نقص الوزن :
الكثير من الناس الذين يعانون من انخفاض الوزن يشعرون بالتعب معظم الوقت ، وهذا النقص في الطاقة ناتج عن نقص التغذية، كما انه يؤثر على الدورة الدموية ويسبب فقر الدم ، فنقص الفولات وفيتامين B يسبب فقر الدم .

 

 

3. مشاكل الخصوبة تؤدي الى نقص الوزن :
انخفاض الوزن يسبب ايضا مشاكل الخصوبة لدى النساء، فدورة الطمث الخاصة بالسيدات يمكن ان تصبح غير منتظمة بصورة ملحوظة ، وهذا يجعل من الصعب الحفاظ على الحمل لانه يؤثر على بطانة الرحم حيث الجنين يأخذ مشتقات التغذية منه ، فالنساء الذين يعانون من نقص الوزن لديهم 72٪ من فرص الاجهاض، ويمكن ان يكون لدى الرجال الذين يعانون من نقص الوزن مشاكل جنسية مثل ضعف الانتصاب، والجماع المؤلم، ومشاكل في القذف، فضلا عن هذا انخفاض عدد الحيوانات المنوية .

 

 

4. تلف العظام يؤدي الى نقص الوزن :
كل من الرجال والنساء الذين لديهم وزن منخفض جدا لديهم خطر متزايد من هشاشة العظام، ويحدث هذا بسبب التغيرات الهرمونية ونقص فيتامين D والكالسيوم ، وتعرضهم لاي حوادث يمكن ان يسبب كسور، وفي النساء، ونقص هرمون الاستروجين يمكن ان يؤدي الى ضعف العظام ايضا ، لذلك ينبغي للمرء ان يقوم باستشارة طبيب الخاص او طبيب التغذية، والبدء في اكتساب الوزن عن طريق اختيار خطة نظام غذائي صحي .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading