nav icon

ماهى اسباب واعراض الاجهاض ؟

الاجهاض أو الإجهاض التلقائي ، والذي يعرف بأنه فقدان عفوي للحمل في الأسابيع ال 20 الأولى من الحمل ، وهو النوع الأكثر شيوعا من فقدان الحمل ، وحوالى 15 الى 20 % من حالات الحمل تنتهى بالاجهاض ، وأكثر حالات الاجهاض تحدث خلال الثلاثة أسابيع الأولى من الحمل ، وسوف نتعرف فى هذا المقال عن اسباب واعراض الاجهاض .

 

 

أسباب الاجهاض :
من الشائع للمرأة أن تتساءل عما إذا كانت قد أجهضت بسبب شيء فعلته أم لا، ولكن من المهم عدم إلقاء اللوم على نفسك ، لا ينتج الإجهاض عن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة ، أو فنجان قهوة صغير يوميا ، ولكن السبب الأكثر شيوعا، هو خلل فى الكروموسومات أو شذوذ وراثي في الجنين ، وهناك اسباب اخرى لـ الاجهاض ومنها ما يلى :

 

- تعاطي المخدرات
- التدخين
- شرب الكحولات
- الليستيريا وهى نوع من البكتيريا التي قد تكون موجودة في اللحوم غير المطبوخة، والبيض الخام، ومنتجات الألبان غير المبسترة .
- حدوث صدمة للأمهات، مثل حادث سيارة .
- الشذوذ الهرمونية أو الهيكلية في الأم (مثل انخفاض مستويات هرمون البروجسترون أو الأورام الليفية الرحمية) .
- عمر الأم المتقدم (أكثر من 35) .
- العدوى مثل مرض لايم وهو ناتج عن عدوى بكتيرية ، أو المرض الخامس وهو ناتج عن عدوى فيروسية .
- الأمراض المزمنة مثل مرض السكري غير المنضبط ، أو الذئبة ( ناتجة عن مهاجمة الجهاز المناعى خلايا الجسم ) ، أو مرض الغدة الدرقية .

اسباب الاجهاض

الاجهاض


أعراض الاجهاض :
اكتشاف اعراض الاجهاض في مرحلة مبكرة من الحمل شائع إلى حد ما، ولكن لا ينبغي أبدا اعتباره أمرا طبيعيا ، حيث أن بعض النساء لا يعانين من أى اعراض للاجهاض ، ومن أكثر أعراض الاجهاض شيوعا النزيف المهبلي غير المرتبط بنزيف الدورة الشهرية العادية .

 

وهو يبدأ بنزيف بنى خفيف إلى نزيف احمر شديد ، وقد يأتي النزيف ويذهب لعدة أيام ، والنزيف المهبلي الخفيف شائع نسبيا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل (الأسابيع ال 12 الأولى) ولا يشير بالضرورة إلى الاجهاض ، ولكن يمكن الإشارة إلى النزيف أثناء الحمل على أنه علامة لحدوث الاجهاض ، وقد يتم الكشف عن الاجهاض أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية، وهناك اعراض محتملة إلى جانب النزيف وهى كما يلي :

 

* تشنجات من خفيفة إلى شديدة
* ألم في الظهر
* توقف أعراض الحمل، مثل الغثيان أو القيء
* نزول مخاط أبيض، وردي
* نزول أنسجة أو مواد مجلطة

 

 

هل من الممكن ايقاف الاجهاض إذا تم التعرف على الأعراض في وقت مبكر ؟
للأسف، لا توجد أى طريقة لوقف حدوث الاجهاض بمجرد أن تبدأ الاعراض ، ومع ذلك، فمن الضروري ان تخبر الطبيب لمنع النزيف وعلاج أى عدوى .

 

 

الحمل الكيميائي يعتبر اجهاض مبكر :
يحدث الحمل الكيميائي عندما يتم اخصاب البويضة ولكن لا تزرع في الرحم ،حيث ان البويضة تفشل فى ان تزرع بشكل صحيح فى الرحم ، وهذه الحالة يمكن ان تؤدى إلى اختبار الحمل الايجابى فى وقت مبكر من الحمل ، ولكنه يعتبر حمل كاذب .

 

ويعتبر الحمل الكيميائى اجهاض مبكر ، وهو يحدث فى اغلب النساء وبالاخص فى حالات الحمل لأول مرة ، ويمكن ان لا يعرفه احد ويمر وكأنه دورة شهرية متاخرة ، ويحدث فى وقت مبكر جدا من الحمل حتى قبل الخضوع للفحص بالموجات فوق الصوتية .

 

 

ماذا يحدث أثناء الاجهاض ؟
يقول جينيفر جولي، أستاذ مساعد في طب الأمومة والجنين في جامعة واشنطن " إن عملية الاجهاض يمكن أن تختلف من شخص لآخر" بعض النساء سوف تبدأ في النزيف والتشنج ، ثم حدوث التقلصات التي تعمل على طرد محتويات الرحم، ويمكن نزول جلطات الدم الكبيرة والأنسجة .

 

وإذا حدث ذلك بسرعة عادة ما يتم الانتهاء من الاجهاض من قبل الجسم دون أى مضاعفات ، ولكن في حالة الاجهاض الذى يحدث بدون اى اعراض يمكن إعطاء دواء لتحفيز انقباضات الرحم لطرد الجنين ، ويمكن اجراء جراحة لاستكمال الاجهاض .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading