nav icon

مراحل الحمل عند القطط

دراسة مراحل الحمل عند القطط تعتبر دراسة رائعة ومفيدة ، وكل مرحلة لها طبيعتها العلمية ، وتبدأ علامات الحمل عند القطط فى الظهور بعد ثلاثة أسابيع من الحمل ، وسوف نتحدث فى هذا الموضوع عن مراحل الحمل عند القطط بالتفصيل .

 


1- الأخصاب أولى مراحل الحمل عند القطط :
تصل القطط إلى مرحلة النضج الجنسي في وقت مبكر بعد حوالى ستة أشهر من عمرها ، وتصل السلالات الشرقية عموما إلى هذه المرحلة في أقرب وقت ممكن ، وبعض القطط تصل إلى النضج الجنسى بعد خمسة أشهر من ولادتها ، ثم تبدأ القطط فى التزاوج ، ثم يحدث الأخصاب ، ويتضمن إخصاب البويضة عدة خطوات، كل منها يؤدي إلى مرحلة جديدة في تطور الجنين ، ثم تزرع البويضة المخصبة في بطانة رحم القطة الأم ، ويحدث هذا بعد أسبوعين تقريبا من الإخصاب .

 

وبما أن القطط متعددة الأقطاب (قادرة على تحمل أكثر من نسل واحد خلال فترة الحمل)، فإن هذه العملية سوف تتكرر في وقت واحد ، وربما يحدث ذلك نتيجة لتزاوج القطة مع القطط الذكور المختلفة ، ويستمر الجنين في التطور، مع تطور خلايا أكثر مثل الجمجمة وتطور المناطق الصدرية في وقت مبكر ، والجنين يطفو داخل كيس ملىء بالسوائل ، ويحتوي السائل الذي يحيط بالجنين على الماء والبروتين والسكر والأملاح والدهون وتحيط المشيمة بالجنين وتعتبر المشيمة ، مصدر الربط بين دم الأم و دم الجنين ، والمشيمة هي التى تمد الجنين بالأكسجين والمغذيات ، وتبادل نفايات الجنين من خلالها .

 


2- المرحلة المبكرة من الحمل عند القطط :
فى المرحلة المبكرة من الحمل عند القطط ، تصاب القطط بفقدان فى الشهية ، وتصاب بالغثيان وتميل إلى النوم وذلك خلال أول أسبوعين من الحمل عند القطط ، ولكن بعد الأسبوع الثالث تبدأ فى تناول الطعام ثانيا ، وينتفخ الثدى ويصاب بالأحمرار ، وتزداد فى الوزن وتصبح بطنها متكورة بعد الأسبوع الخامس .

 


3- المرحلة الوسطى من الحمل عند القطط :
فى المرحلة الوسطى من الحمل عند القطط  تبدأ القطة الحامل فى الزيادة فى الوزن ، ويعتمد ذلك على عدد القطط التى تحملها ، وتبدو وكأنها ابتلعت كرة قدم ، وإذا كنت تريد أن تعرف كم عدد القطط التى سوف تولد ؟ إذهب إلى طبيبك البيطري ليفحص قطتك بالأشعة السينية في ذلك الوقت .

 

مراحل الحمل عند القطط

الحمل عند القطط


4- المرحلة الأخيرة من الحمل عند القطط :
المرحلة الأخيرة من الحمل عند القطط تبدأ قبل أسبوع من ولادة القطط ، وفى هذه المرحلة سوف تظهر الحلمات عند القطة الحامل وتكون واضحة جدا في هذه المرحلة ، ويمكن أن ترى  قطرات الحليب عليها ، وتبدأ القطة الحامل فى البحث عن أماكن دافئة وآمنة لخلق عش للقطط الصغيرة ، ويمكنك مساعدتها في هذا الوقت من خلال وضع صناديق التعشيش في الأماكن المناسبة لهم ، وستتوقف قطتك عن تناول الطعام قبل يومين من الولادة ، وبذلك تنتهى مراحل الحمل عند القطط وتدخل فى مرحلة الولادة .

 

مراحل الحمل عند القطط

الحمل عند القطط


5- مرحلة الولادة :
عند اقتراب الولادة تكون القطط كثيرة الحركة ، وكثيرة المواء ، وتصاب بمغص قوى وتبدأ فى الإلتواء على الأرض وهذا هو المخاض أو الطلق ، ثم تبدأ بلعق الأعضاء التناسلية الخاصة بها ، وتلد القطة هرتها الأولى بعد ساعة من المخاض وبعد 15- 20 دقيقة تتم عملية الولادة حتى تلد أخر جنين لها ، وتخرج صغارها فى اكياس شفافة ، ثم تخرج الصغار من الكيس للتنفس ، ثم تبدأ تنظيف القطط الصغار من آثار الدماء عليهم عن طريق لعق صغارها ثم تأكل المشيمة وتبقى جزء منها لأطفالها ، ثم يبدأ الصغار فى الزحف نحو الأم للرضاعة ثم تتولى الأم صغارها بعد الولادة ، وبعد ثلاثة أشهر تستطيع القطط الأعتماد على نفسها .

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading