nav icon

ماذا تعرف عن كارثة تشرنوبل النووية ؟

في الساعة 1:23 من صباح يوم 26 ابريل، 1986، انطلق المفاعل الرابع في محطة الطاقة النووية بالقرب من تشرنوبل، وانفجرت اوكرانيا، واطلقت كميات من الاشعاع تزيد مائة مرة عن القنابل النووية التي اسقطت على هيروشيما وناجازاكي ، ويذكر ان 31 شخصا لقوا مصرعهم بعد كارثة تشرنوبل بقليل، وكان من المتوقع ان يموت الالاف اخرين بسبب الاثار طويلة الاجل للاشعاع، فقد غيرت كارثة تشرنوبل النووية بشكل كبير رأي العالم حول استخدام التفاعل النووي للطاقة .

 

 

محطة تشرنوبل للطاقة النووية :

ماذا تعرف عن كارثة تشرنوبل النووية ؟

كارثة تشرنوبل


بنيت محطة تشرنوبل للطاقة النووية في المستنقعات المشجرة في شمال اوكرانيا، على ما يقرب من 80 ميلا الى الشمال من كييف ، وقد بدأ المفاعل الاول في عام 1977، والمفاعل الثاني في عام 1978، والمفاعل الثالث في عام 1981، والمفاعل الرابع في عام 1983 ، وكان من المخطط عقد مشروعين آخرين للبناء كما تم بناء بلدة صغيرة، بريبيات، بالقرب من محطة تشرنوبل للطاقة النووية لايواء العمال واسرهم .

 

 

الصيانة الروتينية واختبار مفاعل تشرنوبل الرابع :

ماذا تعرف عن كارثة تشرنوبل النووية ؟

كارثة تشرنوبل


وفي 25 ابريل 1986، كان سيتم ايقاف مفاعل تشرنوبل الرابع من اجل بعض الصيانة الروتينية، وخلال فترة الاغلاق، كان الفنيون سيخوضون ايضا اختبارا، وكان هذا الاختبار لتحديد ما اذا كانت التوربينات يمكن ان تنتج ما يكفي من الطاقة في حالة انقطاع التيار الكهربائي للحفاظ على تشغيل نظام التبريد حتى تعمل المولدات الاحتياطية .

 

وبالفعل بدأ الاغلاق والاختبار في 1 صباحا في 25 ابريل، وللحصول على نتائج دقيقة من الاختبار، قام المشغلون بايقاف العديد من انظمة السلامة، والتي تبين بعد ذلك انها قرار كارثي ، وفي منتصف الاختبار، كان لابد من تأجيل الاغلاق تسع ساعات بسبب ارتفاع الطلب على الطاقة في كييف، واستمر الاغلاق والاختبار مرة اخرى في الساعة 11:10 مساء في ليلة 25 ابريل .

 

 

المشكلة الرئيسية التي واجهتهم :

ماذا تعرف عن كارثة تشرنوبل النووية ؟

كارثة تشرنوبل


بعد الساعة 1 صباحا في 26 ابريل 1986، انخفضت قوة مفاعل تشرنوبل فجأة، مما تسبب في وضع خطير ، وحاول المشغلون تعويض الطاقة المنخفضة ولكن مفاعل تشرنوبل خرج عن نطاق السيطرة ، ويذكر انه اذا كانت انظمة السلامة تعمل ، فكان هناك فرصة لتحديد المشكلة ، ولكنها لم تكن تعمل ، وانفجر المفاعل فى الساعة 1:23 صباحا .

 

 

العالم يكتشف الانهيار :
اكتشف العالم حادث كارثة تشرنوبل بعد يومين، في 28 ابريل، عندما سجلت مشغلي محطة الطاقة النووية السويدية فورسمارك في ستوكهولم مستويات اشعاع مرتفعة بشكل غير عادي ، وعندما بدأت مصانع اخرى في جميع انحاء اوروبا في تسجيل قراءات الاشعاع العالية المماثلة، اتصلوا بالاتحاد السوفيتي لمعرفة ما حدث، ونفى السوفيت اي معرفة عن وقوع كارثة نووية في تشرنوبل حتى 9 مساء يوم 28 ابريل، وبعدها اعلنوا للعالم ان احد المفاعلات قد "تضررت" .

 

 

محاولات لتنظيف كارثة تشرنوبل :

ماذا تعرف عن كارثة تشرنوبل النووية ؟

كارثة تشرنوبل


بينما كان السوفييت يحاولون ابقاء كارثة تشرنوبل النووية سرا، كانوا يحاولون تنظيفها ، وفي البداية سكبوا الماء على العديد من الحرائق، ثم حاولوا اخمادها بالرمل والرصاص ثم النيتروجين، واستغرق الامر ما يقرب من اسبوعين لخمد الحرائق ، وطلب من المواطنين في المدن المجاورة البقاء في الداخل ، وتم اخلاء بريبيات في 27 ابريل، وبعد يوم من بدء كارثة تشرنوبل ، لم يقوموا باخلاء بلدة تشرنوبل حتى 2 مايو اي بعد ستة ايام من الانفجار .

 

واستمر التنظيف المادي للمنطقة، ووضعت التربة السطحية الملوثة في براميل مختومة وايضا المياه المشعة الواردة، كما قام المهندسون السوفيت بتغطية بقايا مفاعل تشرنوبل الرابع في تابوت كبير وملموس لمنع تسرب اشعاعي اضافي ، وشيد هذا التابوت بسرعة وفي ظروف خطرة .

 

 

عدد القتلى من كارثة تشرنوبل :
قتل 31 شخصا بعد انفجار تشرنوبل بقليل ، ومع ذلك، فان الآلاف من الآخرين الذين تعرضوا لمستويات عالية من الاشعاع عانوا من آثار صحية خطيرة، بما في ذلك السرطانات، اعتام عدسة العين، وامراض القلب والاوعية الدموية .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading