nav icon

لماذا القطط من الحيوانات الصعب ارضاؤها في الاكل ؟

هل تعتبر قطتك من الصعب ارضاءها في الاكل ؟ ، هل عرضت عليها العديد من العلامات التجارية واصناف من المواد الغذائية التي ترفضها او قطتك قد اكلت بنجاح نوع واحد من الطعام لعدة ايام ثم ترفض فجأة ، في الواقع بغض النظر عما اذا كانت نوعية الطعام المقدم للقطط فسواء كان الغذاء رطب، او طعام جاف، او طعام خام او محلي الصنع، سيواجه العديد من اصحاب القطط متلازمة صعوبة ارضاء القطط في الاكل ، ولكن ما هي اسباب ذلك ؟ .

 

في هذا المقال سنتعرف على بعض الاسباب التي توضح لنا لما العادات الغذائية الخاصة بالقط قد تتغير وتتحول فجأة ، ولاستكشاف العوامل التي تؤثر على خيارات غذاء القط، اجرى هيوسون هيوز، وهو عالم ابحاث كبير في مركز والثام لتغذية الحيوانات الاليفة، هو وزملاؤه سلسلة من التجارب على القطط الذكور والاناث وقدوا لهم ثلاث نكهات من الاطعمة الرطبة بطعم الارانب والاسماك والبرتقال ، وكانت الاطعمة الثلاثة تقريبا تحتوي على نفس نسبة البروتين ونسبة الدهون .

 

وكانت القطط في البداية تقوم باختيار الغذاء على اساس تفضيلات النكهة، ولكن بعد التعلم حول التركيب الغذائي للاغذية ، قامت القطط باختيار الاطعمة للوصول الى توازن مستهدف معين من البروتين والدهون بغض النظر عن النكهات المضافة ، ولكن كيف القطط يمكنها الكشف عن هذه النسبة هذا لا يزال لغزا كاملا في الوقت الراهن .

وهنا سنتعرف على بعض الاسباب التي تسبب عدم ارضاء القط عن الطعام ومن ضمنها :

لماذا القطط من الحيوانات الصعب ارضاؤها في الاكل ؟

1. تغيير الطعام المفضل للقطط :
العديد من القطط الذين يتم تغذيتهم على المدى الطويل يمكن ان يتطور الامر بالنسبة لهم الى تفضيل الغذاء ويصبح بالنسبة اليهم شئ ثابت ، فتأكل بنجاح تلك الوجبة الغذائية وعاما بعد عام، يمكن ان يحدث مشكلة اذا قمت بتغيير صياغة الغذاء او اذا كان الطبيب البيطري الخاص بالقط يحتاج الى وضعه على نظام غذائي او وصفة طبية معينة لانه يعاني من مشكلة طبية ، وهنا يوصي العديد من خبراء الحيوانات والاطباء البيطريين بتغيير النظام الغذائي للقط من خلال تقديم النكهات المختلفة، واشكال وانواع مختلفة من المواد الغذائية .

 

2. اخفاء الدواء في طعام القط :
اذا كان القط يجب ان يأخذ دواء وله تاريخ سابق في انه يصبح غاضبا جدا عند وضع اي دواء في فمه ، فيمكنك ان تلجأ الى التمويه ووضع الدواء في وجبة القط الخاص بك، ولكن يجب ان تعلم ان القط لديه شعور قوي تجاه اي رائحة واكثر من ذلك في كثير من الاحيان، وسيكون قادرا عن الكشف عن اي وجبة تم العبث بها .

 

ويجب ان تعلم ان القط الخاص بك هو ذكي للغاية وبمجرد ان يعرف ان هناك دواء في طعامه سوف يرفض هذا الغذاء في المستقبل بغض النظر عما اذا كنت قد اضفت اليه اي شيء او لا بعد ذلك ،لذلك يمكنك اعادة صياغة بعض الادوية كوضعه عبر الجلد ، بحيث يمكنك ببساطة فرك الكريم المعالج على طرف اذن القط ، او تدريب القط على قبول اعطاؤه الدواء السائل او العمل على تطوير طريقة سريعة وجديدة وملائمة مع الحد الادنى من الاجهاد، وطبيبك البيطري يمكن ان يساعدك على تحسين تقنية التعامل مع القط ، والتدريب المبكر لقبول القط على لمسك لفمه سيكون امرا جيدا ، حتى ولو كان القط شخصا بالغا فلا يزال بامكانك القيام ببعض التدريب لتغيير ارتباطه بعدم لمس فمه او اذنه .

 

3. الخوف والاجهاد يؤثر على القط الخاص بك :
اذا كان القط قد تعرض للتسلط في وعاء الطعام الخاص به من قبل حيوان اليف آخر، فمن الخطورة الابقاء على هذا الوضع كثيرا ، فحتى مجرد العيش في بيئة مجهدة يمكن ان يسبب تغييرا في شهية القط، واعداد وجبات الطعام لقطتك يمكن ان يكون مصدر ألهام يدعو للامن والراحة ، وفي هذه الحالة يتم تغذية بعض القطط جيدا في مواقع مرتفعة للبقاء بعيدا عن متناول الاطفال الصغار او كلب الاسرة ، ويجب عليك تقييم وجبة الطعام الخاصة بالقط الخاص بك لمعرفة ما التحسينات التي يمكنك اجراؤها لخلق بيئة سلمية للقط .

 

4. القطط لا تريد حقا الماء والغذاء معا :
اذا كنت تطعم القطط من وحدة تغذية مزدوجة حيث يكون الطعام في جانب واحد والماء في الجانب الآخر، فهذا سيكون غير جذاب للغاية بالنسبة لهم ،فبعض القطط تفضل ان تكون الماء في مكان منفصل تماما عن الطعام .

 

5. سقي طعام القط بالماء :
اذا كنت قد فكرت انها ستكون فكرة جيدة ان تقوم باضافة الماء الى غذاء القط الجاف لزيادة استهلاك المياه له فستكون النتيجة الوحيدة هي ان ينتهي امر الطعام في القمامة ، فاضافة الماء الى غذاء القط الرطب قد يغير الاتساق كثيرا ويجعله اقل جاذبية .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading