nav icon

معلومات رائعة عن الببغاء الافريقي الرمادي

الببغاء الافريقي الرمادي او الببغاء الرمادي ويسمى ايضا ببغاء الكاسكو الذي يشتهر بذكائه وقدرته على تقليد كلام البشر، وهذا ما يجعله واحد من الطيور الاليفة الاكثر شعبية، والببغاء الافريقي الرمادي هو من اكبر الببغاوات الافريقية، والببغاء لديه ريش رمادي اللون شاحب مع حواف الريش البيضاء في منطقة الرأس والرقبة، والتي تعطي المظهر الصدفي، وريش الاجنحة رمادية اللون واكثر قتامة، وريش الفخذ رمادي شاحب اللون، ويتميز الببغاء بالذيل القصير احمر اللون الملفت للانتباه .

 

منقار الببغاء الافريقي الرمادي اسود اللون، وعلى الوجه يوجد منطقة عريضة من الجلد الابيض مجردة من الريش تحيط بالعيون صفراء اللون الشاحبة، والببغاء الافريقي الرمادي من الذكر والانثى متشابهين في المظهر، ولكن يمكن التعرف على الذكر من خلال العين الرمادية الداكنة او السوداء، مع اطراف الذيل الحمراء الداكنة .

 

حقائق رائعة عن الببغاء الافريقي الرمادي

معلومات عن الببغاء الافريقي الرمادي

تم التعرف على نوعين من الببغاء الافريقي الرمادي، فالنوع الاول هو الببغاء الافريقي الرمادي ذو الذيل الاحمر، او ببغاء الكونغو الافريقي، والنوع الاخر هو الببغاء الافريقي الرمادي تيمنه، ولكن يعتقد الآن ان الببغاء الافريقي الرمادي تيمنه هو نوع منفصل .

 

- الببغاء الافريقي الرمادي والخصائص البيولوجية :

الببغاء الافريقي الرمادي  يتغذى على مجموعة متنوعة من الفواكه والبذور والمكسرات، وخاصة من نخل الدهن الغيني، ومن المعروف ايضا عن الببغاء الافريقي الرمادي انه يقوم بتلف محاصيل الذرة، ويمكن لأنواع الببغاء الافريقي أن يسافر مسافات كبيرة بحثا عن الأشجار المثمرة .

 

حقائق رائعة عن الببغاء الافريقي الرمادي

معلومات عن الببغاء الافريقي الرمادي

الببغاء الرمادي الافريقي في كثير من الأحيان يطير في اسراب كبيرة، ويشكل مجموعة كبيرة صاخبة على الاغصان، وطيور الببغاء الافريقي الرمادي تدعو بعضها البعض مع مجموعة متنوعة من الصيحات، والصفارات، والصرخات سواء في الراحة أو في اثناء الطيران، بالإضافة إلى قدرتها على تقليد الكلام البشري، كما تم العثور على هذا الببغاء الافريقي يقوم بتقليد الطيور الأخرى ويتحدث مع الثدييات في البرية .

 

- موطن الببغاء الافريقي الرمادي :

يوجد الببغاء الافريقي الرمادي على نطاق واسع عبر أفريقيا الاستوائية من جنوب شرق كوت ديفوار شرقا إلى كينيا وتنزانيا، وجنوبا إلى أنغولا، وكان يوجد ايضا منتشرا في جزيرتي برينسيبي وساو تومي .

 

- موئل الببغاء الافريقي الرمادي :

الببغاء الافريقي الرمادي يسكن كل من الغابات الرئيسية والثانوية المنخفضة الرطوبة، وقد شوهد أيضا الببغاء الافريقي الرمادي عند حواف الغابات وأحيانا في غابات المنجروف، وغابات السافانا، وفي المناطق المزروعة، وغالبا ما يوجد الببغاء الافريقي الرمادي في مناطق أشجار النخيل التي يحب أن يتغذى عليها، وينتشر عادة في الجزر البحرية .

 

- الببغاء الافريقي الرمادي مهدد بخطر الانقراض :

حقائق رائعة عن الببغاء الافريقي الرمادي

معلومات عن الببغاء الافريقي الرمادي

من المحتمل أن يكون لفقدان الموئل، وخاصة فقدان أشجار التعشيش الكبيرة أثرا كبيرا على جماعات الببغاء الافريقي الرمادي، ومع ذلك، فإن التهديد الرئيسي هو الاستيلاء على أعداد كبيرة من أفراد الببغاء الافريقي الرمادي البرية في تجارة الحيوانات الأليفة الدولية .

 

تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى خمس عدد طيور الببغاء الافريقي في العالم يمكن حصاده سنويا ليتم بيعه كحيوانات أليفة على الرغم من الأرقام الفعلية التي تم التقاطها من المرجح أن تكون أعلى من تلك المسجلة رسميا، وذلك بسبب عدد الطيور التي تموت أثناء الاستيلاء عليها أو اثناء النقل .

 

ومما يبعث على القلق أن هناك أيضا سوقا لرؤوس الببغاء الافريقي الرمادي ولريش الذيل، والتي يتم حصادها لأغراض طبية مزعومة، والتي يسهل تخزينها ونقلها أكثر من الطيور الحية .

 

- الحفاظ على الببغاء الافريقي الرمادي من خطر الانقراض :

الببغاء الافريقي الرمادي لا يزال منتشر على نطاق واسع ويوجد في عدد من المناطق المحمية مثل حديقة سالونغا الوطنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وهذه الحديقة هي من مواقع التراث العالمي وتعتبر أكبر محمية استوائية مطيرة في أفريقيا، ومع ذلك، وعلى الرغم من التجارة التي يجري رصدها إلى حد ما في إطار اتفاقية التجارة الدولية لأنواع الحيوانات المهددة بالانقراض، إلا ان مستويات الببغاء الافريقي الرمادي الحالية تعتبر غير ثابتة وفي انخفاض .

 

قواعد الحفاظ على الببغاء الافريقي الرمادي تشتمل على تخفيض حصص وحظر صادرات الببغاء من بعض البلدان، ومحاولة فرض الرقابة على التجارة، وقد تم حظر استيراد الببغاء الافريقي الرمادي الذي تم صيده من قبل في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، وهذا قد يساعد على خفض مستوى التجارة لهذا الطائر الذكي للغاية .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading