nav icon

حقائق رائعة عن النسر الاصلع اكبر الطيور الجارحة

النسر الاصلع من اكبر الطيور الجارحة في العالم ، وموطنه الاصلي في امريكا الشمالية، والنسر الاصلع كان الشعار الوطني للولايات المتحدة الامريكية منذ عام 1782، والنسر الاصلع يسمى ايضا بالنسر الامريكي، وهو ليس اصلعا بالفعل، ولكنه قد حصل على هذا الاسم بسبب رأسه الابيض مقابل جسمه ذو اللون البني الداكن والذي يبدوا اصلعا عند النظر اليه من مسافة بعيدة .

 

على الرغم من ان النسر الاصلع يمثل رمزا للحرية في الولايات المتحدة، إلا ان النسر الاصلع يعرف بازعاج الطيور الصغيرة وسرقة فريستها، والنسر الاصلع ذو طابع اخلاقي سيء، فهو لا يحصل على رزقه بصدق ، بالاضافة الى انه طائر جبان، فطائر الملك الصغير ليس اكبر من عصفورا ولكنه يهجم على النسر الاصلع بكل جرئة ويدفعه للخروج من منطقته .

 

حقائق رائعة عن النسر الاصلع اكبر الطيور الجارحة

حقائق عن النسر الاصلع

ما هو حجم النسر الاصلع ؟

النسر الاصلع لديه أجنحة ضخمة يصل طولها الى حوالي 7 أقدام (2.13 متر)، وجسم النسر الاصلع أصغر بكثير على الرغم من ان طول الجسم يبلغ حوالي (34- 43) بوصة اي (86- 109 سم)، وعادة يصل وزن النسر الاصلع حوالي (6.5- 14) رطل اي (3- 6.5) كجم .

 

اين يعيش النسر الاصلع ؟

تم العثور على النسر الاصلع فقط في أمريكا الشمالية، وفي معظم الأحيان يعيش النسر الاصلع في الغابات القريبة من الأنهار والبحيرات والخزانات والمستنقعات والسواحل، ويعيش البعض من هذه النسور أيضا بالقرب من مصانع تجهيز الأسماك، والنفايات وغيرها من المناطق حيث يمكنها العثور على الغذاء .

 

النسر الاصلع عادة من المخلوقات التي تعيش منفردة، وبالرغم من ذلك فإن النسور تتجمع مع بعضها البعض في مجموعات يمكن ان تصل عددها الى حوالي 400 فرد عندما يكون هناك طعام وفير .

 

ماذا يأكل النسر الاصلع ؟

 

حقائق رائعة عن النسر الاصلع اكبر الطيور الجارحة

حقائق عن النسر الاصلع

النسر الاصلع هو من الطيور السمكية، وذلك لان مصدر الغذاء الرئيسي له هو الاسماك، والنسر الاصلع يأكل أيضا الطيور الصغيرة وبيض الطيور الأخرى والحيوانات الصغيرة مثل الأرانب والزواحف والبرمائيات وسرطان البحر، وبما أن النسر الاصلع يأكل اللحوم فقط، فهذا يجعله من الطيور آكلات اللحوم .

 

- تكاثر النسر الاصلع :

يعتقد ان النسر الاصلع من الطيور احادية التزاوج، وهذا يعني انه بمجرد العثور على رفيق حياته يستمر زواجهما الى طول العمر، والنسر الاصلع سوف يجد رفيق اخر فقط اذا كان ارملا .

 

حقائق رائعة عن النسر الاصلع اكبر الطيور الجارحة

حقائق عن النسر الاصلع

النسر الاصلع يصنع عشه الكبير من العصى، والعشب، والريش، والطحالب، وسيقان الذرة لتتناسب مع بيضه، وقد تم العثور على أكبر عش النسر الاصلع في سجل في سانت بطرسبرج، بفلوريدا، وكان قطره يصل الى 9.5 قدم اي (2.9 متر)، وعمقه حوالي 20 قدما (6.1) متر، وفقا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية، ويقدر وزن العش بحوالي (4409 رطلا) .

 

انثى النسر الاصلع تضع في العش من (1- 3) بيضات، وسوف تحتضن البيض من (34- 36) يوما، وعندما يفقس البيض فإن صغار النسر الاصلع يكون لونها رمادي فاتح .

 

النسر الاصلع اليافع يقضي اول اربع سنوات من حياته في البحث والاستطلاع، ويمكن ان يطير مئات الاميال في اليوم الواحد، والنسر الاصلع يمكن ان يعيش في البرية الى 28 عاما، ويعيش في الاسر حوالي 36 عاما .

 

- الحفاظ على النسر الاصلع من خطر الانقراض :

 

حقائق رائعة عن النسر الاصلع اكبر الطيور الجارحة

حقائق عن النسر الاصلع

على الرغم من ان النسر الاصلع يعتبر الشعار الوطني للولايات المتحدة الامريكية ، إلا انه معرض لخطر الانقراض، وذلك بسبب الافراط في الصيد الذي هو احد اسباب انخفاض عدد النسور، والمنتجات المصنوعة من قبل الانسان مثل DDT، والمبيدات الحشرية، وتلوث العديد من الاسماك التي تأكلها النسور .

 

بمجرد منع تداول هذه السموم في عام 1970 بدأ عدد هذه النسور في الزيادة ، واصبح النسر الاصلع غير معرض لخطر الانقراض، وهناك حاليا حوالي 10 الاف طائر من النسر الاصلع في امريكا الشمالية، وفقا للقائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض من الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة .

 

- حقائق اخرى عن النسر الاصلع :

* على الرغم من ان النسر الاصلع لا يستطيع السباحة، إلا انه يمكن ان يعبر الماء دون تحليق، حيث انه يجلس على الماء ويجدف باجنحته .

* النسر الاصلع ليس لديه حاسة شم ولكن يستطيع ان يتذوق، واذا وجد النسر الاصلع طعاما فاسدا فإنه لا يتناوله .

* من المعروف ان النسر الاصلع يغرق عندما يحاول نقل اسماك ثقيلة من الماء .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading