nav icon

طائر الحسون الاليف

طائر الحسون من الطيور الملونة النشيطة، و طائر الحسون مسلي وممتع عند مراقبته، ويتميز طائر الحسون بصوته العذب الرقيق، على عكس بعض الطيور الأخرى الأليفة مثل ببغاوات الأمازون وببغاء نصف القمر، طائر الحسون الصغير يعيش ما بين (5-10)سنوات، وعلى الرغم من أنه لا يحب التعامل مع البشر، إلا أنه يمكن أن يجعل مالكه يقدر المتع البسيطة التي تقدمها.

 


-نظام طائر الحسون الغذائي
هناك أنواع عديدة من طيور الحسون الأليفة، مثل الحسون الأسترالي المخطط أو الزرزور المخطط، والحسون البنغالي، والحسون الأمريكي، و طائر الحسون الجولديان أو الأوروبي، والكوردون الأزرق، وهذه أمثلة قليلة من طيور الحسون، وهناك نقاط ومعلومات دقيقة عن كل أنواع طائر الحسون ، من حيث الإحتياجات الغذائية لكل نوع، كما أنهم لديهم نظام غذائي أساسي مشترك.

طائر الحسون الاليف


1-الكريات وخليط البذور
البذور من الوجبات الغذائية الضرورية والتي يجب أن نحد منها، ويوصي الأطباء بتناول نظام غذائي يحتوي على 70% من الكريات الخاصة بطيور الحسون، ونحو 30% من الأطعمة الغذائية الطازجة، والكريات الخاصة بـ طائر الحسون  مثل لافيبير وهو عبارة عن الأطعمة الصلبة مع بعض الفواكه الإستوائية، وروديبوش، ويجب توفير ملعقة الى ملعقتين في الوعاء الخاص بالطيور في كل الأوقات، والحد من مزيج البذور إلى حوالي ملعقة صغيرة واحدة، مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع على الأكثر كعلاج.

 


-المكملات الغذائية
يجب تقديم ملعقة كبيرة من المكملات الغذائية لـ طائر الحسون كل صباح، ويجب أن تكون الأطعمة الغذائية الطازجة عضوية بشكل مثالي لتجنب المبيدات الحشرية، وهذه قائمة من الخيارات الآمنة والتي تشتمل على:

طائر الحسون الاليف
1-الخضراوات الورقية مثل الكرنب وأوراق الهندباء
2-جزر
3-بروكلي
4-بازلاء
5-البطاطا الحلوة
6-تفاح
7-مانجو
8-البيض المطبوخ و / أو غذاء البيض التجاري

 


يجب غسل جميع الفواكه والخضروات، وجميع الأطعمة الأخرى من الكريات والبذور ويجب أن تفرم فرما ناعما، ويجب أن تضع طبق اضافي لتضع به المكملات الغذائية منفصلة عن الكريات والبذور، والقاء أي بقايا من الطعام بعد ظهر اليوم قبل أن يفسد.

 


-الأطعمة الحية
بعض طيور الحسون سوف تقبل ما تقدمه لها من الأطعمة الحية مثل وجبات صغيرة من الديدان، وذبابة الفاكهة، والتي يمكن العثور عليها في محلات الحيوانات الأليفة التي تلبي احتياجات الطيور والزواحف، ويمكنك محاولة تغذية طائر الحسون هذه الأطعمة الإضافية المليئة بالبروتين اذا تقبلها بين الحين والأخر.

طائر الحسون الاليف


-البيت
طائر الحسون صغيرة نسبيا، ولكن مستوى النشاط لديه عالى مما يعني أنه يحتاج الى قفص كبير الحجم، وعند اختيار القفص يجب أن يكون عريض وليس طويل، لأن طائر الحسون يفضل أن يطير ذهابا وإيابا بدلا من الصعود والهبوط.

 


-حجم  قفص طائر الحسون
يجب أن لا يقل حجم القفص عن 18" L x 18" W x 18" H لواحد أو اثنين من طيور الحسون، ولكن يمكنك أن تختار قفص أكبر في الحجم اذا اردت، وينبغي أن تكون المسافة بين قضبان القفص نصف بوصة، والقفص يحتوي على الأطباق الخاصة بالطعام والماء، ويجب التأكد من أن القفص يوجد به وعاء كبير قابل للتنقل في أسفل القفص لسهولة التنظيف، ضع القفص في مكان خالى من التيارات الهوائية ومعرض للضوء ولكن الغير مباشر.

 


-المجثم
المجثم هو العصا التى يقف عليها طائر الحسون في القفص وهى أنواع وكل نوع له وظيفة معينة، وحجم المجثم المناسب لطيور الحسون حوالى (3/8-3/4)بوصة في القطر، والمجثم الخشب الناعم أفضل لهذه الطيور لأنها لا تمضغ بقوة مثل الببغاوات، ويوضع المجثم عند كل نهاية من القفص، ويمكن أيضا اضافة مجثم من الأسمنت لتقليم الأظافر.

 


-الملحقات
يمكن اضافة بعض الملحقات في قفص طائر الحسون مثل:
1-طبق صغير أوحوض لإستحمام طائر الحسون
2-اللعب المصنوعة من السيزال وهو ليف أبيض متين
3-أرجوحة
4-عظمة الحبار كي تمدها بالكالسيوم
5-عش لنوم طائر الحسون
6-نسيج من الحرير ينسج من خلال قضبان القفص من أجل انشاء بيئة طبيعية وأكثر راحة
-قفص مختلط

 


اذا كان لديك قفص كبير الحجم يمكن خلط أو دمج مجموعة متنوعة من طيور الحسون معا، فقط تأكد من أن الأنواع غير منفعلة وهادئة حتى تضمن التوافق بينهم، على سبيل المثال يمكنك أن تجمع بين طائر الحسون الأوراسي وطائر الحسون البومة، و طائر الحسون الببغاء وحسون التوابل وطائر الحسون النجم، ولكن لا يمكن الجمع بين الحسون المغنى الأخضر والحسون المخطط وطائر الهويداه.

 


-تنظيف طائر الحسون
التنظيف يشتمل إزالة الأوراق المتسخة على الجزء السفلي من القفص، وغسل الحوض في قاع القفص، ومسح أسفل القضبان، وكذلك مسح اللعب، والمجثم، وغيرها من ملحقات القفص المتسخة، بالإضافة إلى ذلك، يجب غسل جميع أطباق الطعام والماء يوميا، عدد مرات تنظيف القفص يعتمد على عدد طيور الحسون الموجودة داخل القفص.

طائر الحسون الاليف


اذا كان لديك عصفور واحد يجب تنظيف الحوض مرة واحدة في الأسبوع على الأقل وتغيير الورقة في قاع القفص في ذلك الوقت، واذا كان لديك اثنان أو ثلاث من طيور الحسون في القفص فيمكن تنظيف القفص مرة واحدة اسبوعيا مع تغيير الورقة من مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيا، أما اذا كان لديك أربع من الطيور فأكثر فيمكن تنظيف القفص اسبوعيا مع تغيير الورقة يوميا.

 


-رعاية طائر الحسون الصحية
تستطيع أن تضمن لـ طائر الحسون الخاص بك يعيش حياة أكثر صحة من خلال تزويده الرعاية البيطرية الروتينية، والطيور الجديدة يجب أن تكون تحت الرعاية الصحية لمدة 30 يوما اذا كان لديك غيرها من الطيور في البيت، ثم الفحص السنوى بعد ذلك، ويجب أن تستشير الطبيب البيطري اذا ظهر على الطيور أي من العلامات الأتية:

طائر الحسون الاليف
1-الطيور تجلس على الجزء السفلي من القفص
2-صعوبة في التنفس ورشح من الأنف
3-العيون مغلقة جزئيا
4-الفضلات غير طبيعية
-أكثر مرحا
بمجرد الحصول على طائر الحسون فإنه من الصعب التوقف عند واحد فقط من هذه الطيور، وربما ستحتاج الى دمج مجموعة متنوعة من هذا الجمال في القفص الخاص بك، فقط تأكد من اتساع القفص، واتباع نظام غذائي عالي الجودة، والرعاية البيطرية الروتينية لضمان صحة أفضل.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading