nav icon

كيفية تربية طيور الكناري في المنزل

قد انتشرت تربية الكناري في ألمانيا لعدة قرون، والكناري تلك الطيور التي جاءت من المناطق المناخية الباردة ونمت لتصبح قادرة على تحمل البرد بشكل جيد للغاية، ومع ذلك عند تربية الكناري فمن المهم جدا معرفة الظروف البيئية التي يتم الاحتفاظ بها، وينبغي أن تتأقلم الكناري ببطء على انخفاض أو ارتفاع درجات الحرارة على مدى فترة من الزمن.

 

تتعرض الكناري الى ضغط واجهاد عندما تنتقل الى منزل او بيئة جديدة، وسوف يتعرض الجهاز المناعي الى بعض المشاكل في اول الامر، ويلزم العناية الخاصة بها، وعند تربية الكناري في المنزل تحتاج الى الحجر الصحي في اول الامر لمدة شهر على الاقل لحماية الطيور الاخرى من الامراض، واستعادة بناء جهازها المناعي.

 

معلومات عن كيفية تربية الكناري في المنزل

تربية الكناري

- تربية الكناري في الاقفاص الكبيرة (الجماعية) :

إذا تم تربية الكناري والاحتفاظ بها في الاقفاص الكبيرة خارج المنزل، فإنها يجب أن تكون محمية من تيارات الهواء والمطر، وبطبيعة الحال يفضل ان تكون الاقفاص مغطاة لأنها تحمي الكناري الخاص بك من فضلات الطيور البرية، وفضلات الطيور البرية يمكن أن تصيب الكناري بالطفيليات أو البكتيريا والفيروسات، بالإضافة إلى ذلك فإن طيور البرية غالبا ما تحمل العث.

 

- تربية الكناري في الاقفاص الصغيرة :

إذا كنت تفضل تربية الكناري الخاص بك في الداخل، فيجب اختيار منطقة مشرقة، فإن ضوء النهار الكافي مهم لصحتهم فضلا عن تحضيرهم إلى حالة التكاثر عندما يحين الوقت.

 

يجب أن يكون مساحة القفص على الأقل حوالي 24 × 16 × 16 بوصة وحتى لأكبر سلالات الكناري مثل يوركشاير الكناري، بالإضافة إلى الملحقات العادية في الأقفاص مثل الجثم، وأطباق البذور والماء، والرمال أو الصحف لتغطية أرضية القفص.

 

معلومات عن كيفية تربية الكناري في المنزل

تربية الكناري

 

- استعداد الكناري للتكاثر :

توضع طيور الكناري من الذكور والإناث في قفص التكاثر في موسم التكاثر، والذي تميل إلى أن يبدأ تكاثرها في النصف الثاني من شهر مارس، وقريبا تبدأ طيور الكناري في بناء العش، وفي معظم الحالات، سوف تضع بيضها في أعشاش مفتوحة، وفي بعض الأحيان تحمل الكناري مواد التعشيش لطبق الطعام إذا قررت أن هذا هو مكان جيد لتكوين الاسرة، ومع ذلك، فقد تقبل الكناري بعش مغلق في حالة عدم وجود عش مفتوح مناسب، وهذا هو الأفضل، لان البيض أو الصغار أقل احتمالا أن يسقط.

 

في بداية موسم التكاثر يغازل الذكر الانثى، وعندما يتم التزاوج في خلال يوم واحد ونادرا يومين، فإن طيور الكناري تضع من (4- 5) بيضات مرقطة باللون الاخضر المائل الى الازرق، او اللون البني، ويفقس البيض بعد فترة حضانة من (13- 14) يوما، وفي الايام القليلة الاولى تعتمد صغار الكناري على حليب الوالدين المليء بالبروتين والذي تفرزه من الحويصلة، وبعد حوالي اربع ايام يمكن توفير الطعام من البيض.

 

بعد الايام القليلة الاولى يمكن تقديم البيض بالاضافة الى البذور، ويمكن خلط الطعام الخاص بالكناري التجاري الى البيض المسلوق بما في ذلك قشر البيض لتوفير الكالسيوم، ويمكن مزجه مع خبز القمح او مبشور الجزر، ويغلى البيض لمدة اثني عشر إلى أربعة عشر دقيقة لضمان عدم انتقال أي أمراض الى طيور  الكناري.

 

- مشاكل تربية الكناري المحتملة :

* نزع الريش :

نزع الريش هي المشكلة الاكثر شيوعا بين طيور الكناري بسبب اكتظاظ الاعداد داخل القفص ونقص المساحة المتطلبة لكل طائر، وفي بعض الاحيان سوف تبدأ الطيور البالغة بنزع ريش صغار الكناري، وسوف نحتاج الى اجراء بعض الاجراءات حتى لا ينتشر هذا السلوك بين طيور الكناري داخل القفص، ويجب ان تلاحظ الكناري حتى تتعرف على اي من الطيور يفعل ذلك وابعاده عن القفص في الحال.

 

* صغار الكناري لا تنمو او تموت :

انثى الكناري تضع بيضة واحدة كل يوم حتى تنتهي من وضع بيضها، وبالتالي فإن البيض لا يفقس في يوم واحد، ويتضاءل فرص الكناري الاصغر سنا من حصوله على الطعام، وذلك لان الكناري الاكبر سنا وحجما وقوة سوف تتلقى المزيد من الطعام، وقد يؤدي ذلك إلى توقف النمو، وفي بعض الحالات، الموت، ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق اخراج بيضة بيضة بمجرد وضعها وابعادها عن العش حتى يكتمل وضع كل البيض، وبعد ذلك نعيد البيض جميعا الى القفص او العش حيث تحتضنه انثى الكناري في وقت واحد ويفقس في وقت واحد، وصغار الكناري تحصل على فرص متساوية.

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading