nav icon

اسحاق نيوتن مكتشف الجاذبية الارضية

اسحاق نيوتن الذي ولد في عام 1643 وتوفي عام 1726 عالم رياضيات انجليزي، فيزيائي وعالم ، ويعتبر اسحاق نيوتن واحدا من العلماء الاكثر تأثيرا في كل العصور وخصوصا انه مكتشف الجاذبية الارضية، فوضع اسحاق نيوتن قوانين جديدة للميكانيكا ، والجاذبية وقوانين الحركة ، وعمل اسحاق نيوتن على مبادئ الرياضيات ووضع اطارا للثورة العلمية في القرن السابع عشر ، فهو يشبه الموسوعة الكبيرة ، وشملت ابحاث اسحاق نيوتن ايضا مجالات البصريات والكيمياء .

 

وقت مبكر من حياة اسحاق نيوتن :
ولد السير اسحاق نيوتن في عام 1643، لعائلة من المزارعين الفقراء نسبيا ، وتوفي والده قبل ثلاثة اشهر من ولادته، وتزوجت والدته في وقت لاحق، ولكن زوجها الثاني لم يتفاهم جيدا مع ابنها اسحاق نيوتن ، مما ادي الى الكثير من الاحتكاك بينهم ، وحضر اسحاق نيوتن في مرحلة الشباب مدرسة الملك، غرانثام في لينكولنشاير حيث لا يزال توقيعه موجودا على الجدران ، وكان اسحاق نيوتن واحدا من الطلاب المتفوقين، ولكن قبل انتهاءه من دراسته سحبته والدته من المدرسة، لكي يعمل بمثابة مزارع ، وتدخل مدير المدرسة واصر على ان ينهي اسحاق دراسته ، ويجتاز امتحاناته النهائية ، وبالفعل انهاها مع نتائج جيدة جدا، وكان قادرا على الذهاب الى كلية ترينيتي في كامبريدج .

 

اسحاق نيوتن في كلية كامبردج :
في كلية كامبردج كان اسحاق نيوتن قادرا على تحقيق احلامه في الرياضيات والعلوم والفيزياء، وفي هذا الوقت استند في تعليمه على ارسطو ، ولكن كان اسحاق اكثر اهتماما في الرياضيات الحديثة مثل رينيه ديكارت ، وكان لاسحاق نيوتن قدرة هائلة للنظر في المسائل الرياضية، ومن ثم التركيز عليها وحل الغازها ، وبالرغم من انشغاله الا انه كان لديه القليل من الوقت للنساء ، فكانت الرومانسية في سن المراهقة المبكرة ليس لها مكان كبير ، وبقي عازب طوال حياته .

 

وكان السير اسحاق نيوتن واحدا من اعظم عباقرة التاريخ ، فعملت انجازاته الرياضية والعلمية على اعطاء مصداقية لمثل هذا الرأي ، كما انه له العديد من الانجازات في مجال العلوم ، والتي تشمل تطوير نظرية حساب التفاضل والتكامل ، ولسوء الحظ، في نفس الوقت الذي عمل اسحاق نيوتن على تطوير هذه النظرية ، كان ليبينز يجري تطوير ايضا على حساب التفاضل والتكامل لذلك كان هناك عداء مرير بين الرجلين، فقد اتهم نيوتن انه كان مدعيا الانتحال، واستمر هذا الخلاف المرير حتى موت ليبينز في عام 1713 .

اسحاق نيوتن مكتشف الجاذبية الارضية

اسحاق نيوتن

انجازات اسحاق نيوتن الرياضية :
* نظرية ذات الحدين المعممة
* هويات نيوتن
* منهج نيوتن
* منحنيات الطائرة المكعبة
* مساهمات كبيرة في نظرية الفروق المحدودة
* استخدام مؤشرات الكسور
* هندسة استخلاص المعادلات في حلول ديوفانتاين
* متسلسلة القوى والتي تعود الى سلسلة السلطة
* اكتشاف صيغة جديدة PI

 

انجازات اسحاق نيوتن العلمية :
- في البصريات ، قدم اسحاق نيوتن تقدم كبير في دراسة البصريات، وعلى وجه الخصوص طور الطيف عن طريق تقسيم الضوء الابيض من خلال المنشور .

- في التلسكوب ، قام اسحاق نيوتن بادخال تحسينات كبيرة في تطوير التلسكوب، ومع ذلك، عندما انتقد افكاره التي كتبها هوك، انسحب اسحاق نيوتن من النقاش العام، وطور موقفا عدائيا ومعاديا لهوك، طوال حياته .

- في الميكانيكا والجاذبية،  اصدر كتابه الشهير في الرياضيات ، واوضح اسحاق نيوتن من خلاله قوانين الحركة الثلاثة والتي وضعت اطارا للفيزياء الحديثة، وقد شمل ذلك حركات الكواكب .

 

سقوط التفاحة على رأس اسحاق نيوتن :
الحكاية الاكثر شعبية حول السير اسحاق نيوتن هي قصة نظرية الجاذبية وكيف جاءت الفكرة له ، في الواقع ان هذا حدث بعد ان ضربت تفاحة رأسه عند سقوطها من الشجرة ، ومن المرجح ان نيوتن ورفاقه قد بالغوا في هذه القصة ، فمن المحتمل جدا انه رأي التفاح يسقط من الشجر وهذا قد اثر نظريات الجاذبية لديه .

 

معتقدات اسحاق نيوتن الدينية :
فضلا عن كونه عالما، نيوتن امضى في الواقع مزيدا من الوقت بالتحقيق في القضايا الدينية، وكان يقرأ الانجيل يوميا، وكان غير راض عن التفسيرات المسيحية للانجيل ، فعلى سبيل المثال، رفض فلسفة الثالوث المقدس، وكانت معتقداته اقرب الى معتقدات المسيحية ، ولكنه كان يعلم انه هناك فرق بين المسيح والله .

 

اسحاق نيوتن والكيمياء :
كان اسحاق نيوتن مهتما ايضا بالكيمياء، واجرى تجاربه على العديد من الكائنات، وذلك باستخدام الكثير من الزئبق، وربما ساهمت مستويات عالية جدا من الزئبق في مجرى دمه في موته المبكر ، وكان نيوتن عضوا في الجمعية الملكية في 1703 ، ومنح ايضا وظيفة ماجستير في عام 1717 ، وتولى هذه المهمة على محمل الجد وكان بشكل غير رسمي مسؤلا عن تحريك انجلترا من معيار الفضة الى معيار الذهب .

 

كان اسحاق نيوتن موسوعة غير عادية ، فهو من العلماء القلائل التي سعت لاكتشاف الاسرار الخفية والخارجية للحياة مع عقل حاد وصلاحيات كثيرة، وكان قادرا على المساهمة في تطورات هائلة في العديد من مجالات العلم ، وكان اسحاق نيوتن شخص فريد من نوعه فهو عبقري القرن العشرين كما قال عليه جون ماينارد كينز ، ويمكنك معرفة المزيد عن السيرة الذاتية للسير اسحاق نيوتن من هنا .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading