nav icon

ما هو ارتفاع الهرم الاكبر وماذا يوجد بداخله ؟

الهرم الاكبر او هرم خوفو الواقع في محافظة الجيزة هو اكبر الاهرامات التي تم العثور عليها في مصر ، ويعتبر الهرم الاكبر واحد من عجائب الدنيا السبعة في العالم القديم ، ويقع الهرم الاكبر على بعد حوالي 5 ميل الى الغرب من نهر النيل .

 

اهرامات الجيزة :
يعتبر الهرم الاكبر في الجيزة هو جزء من مجمع لاكبر الاهرامات الموجودة في مصر بجانب هرم خفرع وهرم منقرع ، ويشمل ايضا المجمع الاثري تمثال ابو الهول والعديد من المقابر الفرعونية الاخرى .

 

لماذا تم بناء الهرم الاكبر ؟
تم بناء الهرم الاكبر ليكون مقبرة للملك خوفو ، ويحتوي الهرم الاكبر على كل الكنوز التي يأخذها خوفو معه الى الحياة الاخرى - وذلك على حسب اعتقادات المصريين القدماء .

ما هو ارتفاع الهرم الاكبر وماذا يوجد بداخله ؟

الهرم الاكبر

كم حجم الهرم الاكبر ؟
عندما تم بناء الهرم الاكبر كان يصل ارتفاعه الى حوالي 481 قدم اي حوالي 146 متر ، واليوم وبسبب تأكل التربة وازالة قطعة من اعلى الهرم اصبح ارتفاع الهرم الاكبر حوالي 455 قدم الى حوالي 138 متر ، بينما تصل المسافة ما بين كل قاعدة من قواعده حوالي 755 قدم اي حوالي 230 متر ، وهو الطول الذي يزيد عن مساحة 2 من ملاعب كرة القدم .

وبالاضافة الى كون الهرم الاكبر شاهق في الطول ، فهو يعد ايضا بنية ضخمة الحجم ، حيث يغطي الهرم الاكبر مساحة اكثر من 13 فدانا وتم تشييده بحوالي 2.3 مليون كتلة حجرية ، وكل كتلة حجرية يصل وزنها الى 907 كيلوجرام .

 

كم من الوقت استغرق بناء الهرم الاكبر ؟
استغرق بناء الهرم الاكبر ما يقرب من 20 عاما مع ما يقرب من 20 الف عامل ليكتمل بناء الاهرامات ، حيث بدأ بناء الهرم الاكبر في عام 2580 قبل الميلاد بعد فترة وجيزة من تولي الملك خوفو حكم مصر ، وانتهى بناء الهرم الاكبر في عام 2560 قبل الميلاد .

 

كيف تم بناء الهرم الاكبر ؟
ليس هناك حتى الان اي ابحاث تؤكد على وجه التحديد كيف تم بناء الاهرامات ، فهناك الكثير من النظريات المختلفة حول كيفية تمكن المصريون القدماء من رفع هذه الكتل الحجرية القديمة وصولا الى قمة الاهرامات ، ومن المرجح انهم استخدموا سلالم لنقل الحجارة حتى جانبي الهرم ، وانه تم استخدام الزلاجات الخشبية او الماء للمساعدة في نقل الكتل الحجرية بشكل افضل وتقليل الاحتكاك .

ما هو ارتفاع الهرم الاكبر وماذا يوجد بداخله ؟

اهرامات الجيزة

ماذا يوجد داخل الهرم الاكبر ؟
يوجد داخل الهرم الاكبر ثلاث غرف رئيسية هي غرف الملك وغرفة الملكة وصالة العرض الكبرى ، والانفاق الصغيرة واسطوانات الهواء تصل ما بين الغرف وخارج الهرم الاكبر ، وغرفة الملك هي اعلى نقطة في الهرم من جميع الجهات ، وهي تحتوي على تابوت واسع من الجرانيت ، والصالة العرض الكبرى هي ممر واسع يصل طوله الى 46 متر وعرض 2 متر وارتفاع ما يقرب من 9 امتار .

 

اهرامات الجيزة الاخرى :
بجانب الهرم الاكبر في الجيزة هناك هرمين اخرين هما هرم خفرع وهرم منقرع ، وتم بناء هرم خفرع عن طريق ابن خوفو الملك خفرع ، ويصل ارتفاع هرم خفرع الى حوالي 143 متر اي اقصر بحوالي 3 امتار عن الهرم الاكبر ، ثم تم بناء هرم منقرع وهو حفيد الملك خوفو وكان يصل ارتفاعه عند بناءه حوالي 65 متر .

 

حقائق مثيرة للاهتمام حول الهرم الاكبر في الجيزة :
- يعتقد ان مهندس الهرم الاكبر كان وزير خوفو ويدعى " حم ايونو " وكان هو الرجل الثاني في القيادة .
- هناك ثلاثة اهرامات صغيرة بجوار الهرم الاكبر تم بناءها لزوجات خوفو .
- تشير ادلة حديثة الى انه تم دفع مقابل للعمال المهرة لبناء الاهرامات وليس العبيد هم من قاموا ببناءه .
- على الرغم من اسمها ، لا يعتقد علماء الاثار ان غرفة المكلة هي المكان التي تم دفن الملكة فيه .
- لم يتم العثور على اي كنوز داخل الهرم الاكبر ، مما يشيل الى احتمال انه تم نهب هذه الكنوز عن طريق لصوص القبور منذ اكثر من الف سنة .
- تم تغطية الهرم الاكبر بعد بناءه بطبقة من الحجر الجيري الابيض المصقول ، والذي كان له سطح املس واشراقة زاهية في الشمس ، ولكن تم ازالة هذه الطبقة على مر السنين .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك