nav icon

ما هي الفوائد الصحية لعنصر السيلينيوم ؟

يقولون ان الاشياء الجيدة تأتي في مجموعات صغيرة، وبالرغم من ذلك فانت لن تصدق هذا القول عندما تنظر الى الفوائد الصحية لعنصر السيلينيوم، حيث أن الجرعة اليومية الموصي بها لهذا المعدن هي حوالي 55 ميكروجرام للنساء، وحوالي 70 ميكروجرام للرجال، وعلى الرغم من أن هذه الكمية ضئيلة جدا، إلا أن السيلينيوم هو معدن مهم للغاية والذي يساعد على دعم العديد من الوظائف الأساسية للحياة.

 

- الفوائد الصحية لعنصر السيلينيوم :

 

ما هي الفوائد الصحية لعنصر السيلينيوم ؟

 

عنصر السيلينيوم يوجد في كل خلية تقريبا من خلايا الجسم، والسيلينيوم يوجد بتركيزات عالية في بعض أعضاء الحسم مثل الكلى والكبد، ويوجد السيلينيوم أيضا في التربة، والسيلينيوم يلعب دورا مهما في عملية التمثيل الغذائي، والسيلينيوم عنصر حيوي لوظيفة الغدة الدرقية المناسبة، فإنه يساعد الخلايا على تحويل هرمونات الغدة الدرقية من شكلها الغير نشط إلى شكلها النشط.

 

السيلينيوم هو أيضا من مضادات الأكسدة القوية، حيث أن مضادات الأكسدة تهاجم ذرات الاكسجين الحرة في جسمك والتي يمكن أن تسبب تلف الخلايا والمرض، ويعتقد أيضا أن السيلينيوم يمكن أن يمنع انهيار الكروموسوم، وهو أحد أسباب العيوب الخلقية والسرطان.

 

- السيلينيوم يساعد على الوقاية من السرطان :

بالإضافة إلى الوظائف العادية لعنصر السيلينيوم، فقد يكون السيلينيوم أيضا له فوائد صحية أخرى بما في ذلك الوقاية من السرطان، وهناك دراسة عام 1996 في جامعة أريزونا في توكسون والتي قدمت بعض الأدلة التي تدعم دور السيلينيوم، وقد لوحظ انخفاض في حالات الإصابة بالسرطان لدى الأفراد الذين أخذوا 200 ميكروجرام من السيلينيوم يوميا لمدة أربع سنوات ونصف بنسبة 32%، وكما أشارت الدراسة إلى أن السيلينيوم قد يمنع الموت بسبب السرطان.

 

هناك ادلة قوية توضح العلاقة بين الوقاية من السرطان والسيلينيوم وخاصة سرطان البروستاتا، وكما أن هناك دراسة أجريت عام 2002 نشرت في مجلة المسالك البولية والتي أوضحت أن السيلينيوم يحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا في الأفراد الذين لديهم مستويات عالية من السيلينيوم في بلازما الجسم.

 

- السيلينيوم يلعب دورا حيويا في صحة القلب :

إضافة السيلينيوم إلى قائمة المكملات الغذائية قد يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويعتقد أن السيلينيوم قد يساعد على منع جلطات الدم عن طريق جعل الدم أقل لزوجة، وكما أنه يفيد القلب عن طريق خفض مستويات الكولسترول الكلي والكولسترول السيئ، حيث أن ارتفاع مستويات الكولسترول في مجرى الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

 

- السيلينيوم يقلل من اعراض الشيخوخة :

السيلينيوم له فوائد أخرى، وإن لم يكن بالضرورة المتعلقة بالصحة، فواحدة من أعراض نقص وظيفة الغدة الدرقية هو فقدان الشعر، ويرتبط فقدان الشعر أيضا بالشيخوخة، والسيلينيوم قد يساعد على تخفيف تساقط الشعر الناجم عن انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية، والسيلينيوم يمكن أن يعمل على تعزيز نمو الشعر من خلال مساعدة الجسم على نحو أكثر فعالية باستخدام البروتينات اللازمة لنمو الشعر.

 

- السيلينيوم وفيتامين E:

تشير بعض البحوث أن تناول السيلينيوم مع فيتامين E يوفر أفضل قيمة، والسيلينيوم بطبيعة الحال له خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تعزز مع فيتامين E، وهذا المزيج قد يثبت أهميته في علاج الالتهابات مثل مرض الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، حيث أن الأدلة تؤيد هذه الاستنتاجات في الفئران، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لفهم كيف السيلينيوم قد يفيد هؤلاء الأفراد.

 

- السيلينيوم في نظامك الغذائي  :

إذا كنت تتناول نظام غذائي جيد والذي يتضمن الكثير من المأكولات البحرية والدواجن والحبوب، فهناك فرصة لحصولك على كميات كافية من السيلينيوم، والفيتامينات المتعددة الجيدة ستكمل أي قصور، واذا كنت تتناول المكملات، فيجب أن تحدد الكميات التي سوف تتناولها من السيلينيوم في النظام الغذائي، وذلك لعدم تراكم السيلينيوم في الجسم الى المستويات السامة، وعلى العكس من ذلك فإن انخفاض مستويات السيلينيوم يضعك في خطر أكبر للسرطان واضطرابات الجهاز المناعي.

 

السيلينيوم يشبه المعادن الأخرى مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم التي توفر فوائد صحية هامة، وهذا المعدن الضروري لا يدعم فقط الأداء السليم للجسم، ولكن يمكن أن يساعدك على قيادة حياة أكثر صحة وأكثر سعادة، وكما هو الحال مع أي مكملات، ويجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول السيلينيوم.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading