nav icon

ما هي مراحل المخاض والولادة ؟

في نهاية الربع الثالث من الحمل، يبدأ جسمك في إظهار إشارات أن الوقت قد حان لطفلك أن يولد، وتسمى هذه العملية التي تؤدي إلى ولادة طفلك بالمخاض (آلام الولادة) والولادة، ويشتمل كل من عملية المخاض والولادة مراحل معينة، ولكن كل ولادة فريدة من نوعها، وحتى إذا كان لديك طفل من قبل، فإن المرة القادمة ستكون مختلفة، فإن ولادة طفل هو عمل الشاق، ويمكن أيضا أن يكون مخيفا، ومثيرا، وغير متوقع، وسوف تعلم كل ما يمكنك معرفته في وقت مبكر لتساعدك على أن تكون مستعدة عندما يحين وقتك.

 

- ما هي مراحل المخاض ؟

 

معلومات مهمة عن المخاض والولادة

 

هناك ثلاث مراحل للمخاض، فالمرحلة الأولى تشتمل على المخاض المبكر، والمخاض النشط، والمرحلة الثانية تستمر خلال الولادة وحتى خروج الطفل من قناة الولادة، والمرحلة الثالثة هي بعد الولادة عنما يتم استلام المشيمة.

 

* المرحلة الأولى :

عضلات الرحم تبدأ في الانقباض والإنبساط، وهذه الانقباضات تساعد على ترقيق وفتح عنق الرحم، وبالتالي فإن الطفل يمكن أن يمر من خلال قناة الولادة، وهذه المرحلة تتكون من ثلاث حالات.

- المخاض المبكر :  هو انقباضات في وقت مبكر وعادة ما تكون غير منتظمة، وأنها عادة ما تستمر أقل من دقيقة، وهذه  الحالة الأولى من المخاض يمكن أن تكون غير مريحة وقد تستمر من بضع ساعات إلى أيام.

- المخاض النشط : الانقباضات تصبح قوية ومنتظمة وتستمر حوالي دقيقة ، وهذا هو الوقت المناسب للذهاب إلى المستشفى أو مركز ، وآلام الانقباضات قد تكون معتدلة أو شديدة.

- الانتقال : سيتم فتح عنق الرحم بشكل كامل، وإذا كان لا يوجد أي مشاكل، فينبغي أن يكون الطفل في الوضع الذي يمكنه من أن يولد.

 

* المرحلة الثانية :

يتم توسيع عنق الرحم تماما، وولادة الطفل.

 

* المرحلة الثالثة :

تحدث هذه المرحلة بعد ولادة الطفل، وسوف تستمر الانقباضات حتى يتم تسليم المشيمة.

 

- كيف يمكنك التعامل مع الألم ؟

يجب أولا أن يكون هناك شخص لتدعيمك، ومحاولة فعل بعض الأوضاع المختلفة كالجلوس والوقوف، أو باستخدام تمارين التنفس التي قد تساعد على التعامل مع ألم المخاض، أو يمكنك مشاهدة بعض الصور في محاولة للإلهاء والتي تساعد على الاسترخاء، كما يمكن الاستحمام.

 

العديد من النساء يسألن عن الأدوية لآلام الولادة مثل حقن فوق الجافية، والتي يمكن أن تخدر جزئيا أو كليا الجزء الأسفل من الجسم، وحتى اذا كنت لم تخططي لاستخدام الأدوية، فإنه من المريح أن تعرفي أنه يمكنك الحصول على تخفيف الألم اذا كنت ترغبي في ذلك.

 

- كيف يمكن التحضير للمخاض والولادة ؟

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام خلال فترة الحمل تساعدك على التعامل مع المطالب الجسدية من المخاض والولادة، فحاولي إضافة تمارين كيجل إلى روتينك اليومي، فهي تقوي عضلات الحوض، وهذا يساعد على منع الفترة الطويلة من الدفع أثناء المخاض.

 

في أثناء الشهر السادس أو السابع من الحمل يجب أن تضعي في الاعتبار أن تتعلمي الكثير عن الولادة مع شريك حياتك أو الشخص المدعم أثناء الولادة،  وهذا سوف يعلمك طرق الاسترخاء وأفضل الطرق للشخص المدعم حتى يمكنه مساعدتك.

 

هناك العديد من القرارات فيما يخص المخاض والولادة، فقبل الأسابيع الأخيرة من الحمل، يجب أن تكون متأكدة من التحدث مع طبيبك حول خيارات الولادة وما كنت تفضل ذلك، ولكن فقط نأخذ في الاعتبار أنه ليس من الممكن التنبؤ بالضبط ما سيحدث أثناء المخاض والولادة.

 

- ما الذي يمكنك أن تتوقعيه مباشرة بعد الولادة ؟

الآن يمكن الحصول على لمس والقاء النظرة الأولى على طفلك، كما يمكنك أن تشعري بالسعادة والتعب والذهول كلا في نفس الوقت، واذا كنت تخططي للرضاعة الطبيعية، فقد تبدئي قريبا بعد الولادة، ولا تتفاجئي اذا كان لديك بعض المشاكل في البداية، والرضاعة الطبيعية هي شيء لك ولطفلك، وسوف تكون أفضل مع الممارسة، وبعد الولادة قد تشعرين بانقباضات مؤلمة لعدة أيام حتى يتقلص الرحم الى حجمه الطبيعي.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading