nav icon

حقائق مثيرة للاهتمام عن زهرة البنفسج

الفيولا المعروفة باسم زهرة البنفسج، وهي نبات عشبي الذي ينتمي الى العائلة البنفسجية، وهناك ما يقرب من 600 نوع من أزهار البنفسج، والتي يمكن العثور عليها في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي، وأزهار البنفسج تسكن المناطق الرطبة التي تتميز بالتربة الخصبة، والتي تتكون عادة من الطين، والمظللة ظلا جزئيا، وكما يمكن العثور عليها في الغابات والمراعي والمتنزهات والحدائق، وقد بدأت زراعة أزهار البنفسج من حوالي 500 سنة قبل الميلاد، وأزهار البنفسج من الأزهار الجميلة الرائعة لذلك تعتبر شعبية جدا، وهي من أزهار الزينة ذات الرائحة العطرة، وأزهار البنفسج يمكن أن تستخدم كغذاء ودواء.

 

- حقائق رائعة عن زهرة البنفسج :

 

حقائق مثيرة للاهتمام عن زهرة البنفسج

 

* أزهار البنفسج تنمو على شكل نباتات عشبية وشجيرات، والتي يمكن أن تصل من عشرون بوصة في الطول حتى قدم واحدة.

* بعض أنواع من البنفسج عديمة الساق مما يعني أنها ليس لها ساق، وقد تطورت الأوراق على شكل ورد مباشرة من الأرض، وبعض الأنواع الأخرى لها ساق قصيرة مع الأوراق المرتبة بالتبادل.

* أوراق أزهار البنفسج خضراء اللون، وسطح الأوراق إما ناعم أو مغطى بالشعر الدقيق الناعم وهذا يعتمد على نوع أزهار البنفسج.

* أزهار البنفسج غير متماثلة حيث أنها تحتوي على خمس بتلات، وخمس كوؤس، والأزهار تحتوي على كل من أعضاء التكاثر الأنثوية والذكرية، بالرغم من أن بعض الأنواع لها القدرة على التلقيح الذاتي، والبعض الأخر يمكن أن يتم تلقيحه من خلال الحشرات.

* لون الزهرة يعتمد على الأنواع، فيمكن لأزهار البنفسج أن تكون ملونة باللون الأرجواني، أو الأزرق، أو الأبيض، أو الكريمي، أو متعددة الألوان.

* أزهار البنفسج لها رائحة عطرة بسبب المركبات المعروفة مثل التربين، والأيونون، وبعض أزهار البنفسج لها رائحة قوية جدا والتي تضعف الاحساس بالشم وتمنع الكشف عن الروائح الأخرى.

* ثمار أزهار البنفسج تسمى بالكابسولات وهي تحتوي على بذور مصغرة والتي تنطلق بعيدا عن النبات الأم بعد انشقاق الكبسولة التي تشبه الانفجار.

* النمل ينجذب من خلال المواد والزوائد التي على البذور التي تشبه الذيل، والنمل يعمل على تجميع ونثر البذور.

* الأوراق الصغيرة والأزهار صالحة للأكل، ويمكن استخدامها كمادة خام والتي يمكن أن توضع في السلطة، أو يمكن أن تستخدم مطبوخة في الصلصات والجيلي، كما يمكن أن تستخدم لتزيين الكعك والحلويات الأخرى.

* أزهار البنفسج تحتوي على مواد الانثوسيانين وسيكلوتيد والتي تتفاعل مثل المواد المضادة للأكسدة، وإظهار خصائص مضادة للميكروبات ومضاد للفيروسات، كما تطرد هذه المواد الكيميائية الحشرات.

* السيقان والأوراق والزهور يمكن أن تستخدم في علاج احتقان والتهاب الحلق، والجذر يسهل إزالة الماء الزائد من الجسم، والأوراق والزهور يمكن أن تستخدم في علاج القلق وتخفيف تقلصات فى المعدة.

* زهور البنفسج تحظى بشعبية كبيرة وغالبا ما تستخدم في صناعة العطور نظرا لخاصية الرائحة الحادة لهذه المجموعة من النباتات.

* الرومان والاغريق قديما كانو يصنعون من أزهار البنفسج عصيرا، كما أنهم كانوت يستخدمون أزهار البنفسج كغذاء وعلاج، وأزهار البنفسج قديما كانت رمز الخصوبة والحب.

* أزهار البنفسج يمكن أن تكون إما سنوية أي تعيش سنة واحدة، أو من النباتات المعمرة أي تعيش أكثر من سنتين، وعمر البنفسج يعتمد على الأنواع والمناخ.

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading