nav icon

ما هو سبب الشعور الغريب فى الاسنان بعد اكل السبانخ؟

يوجد العديد من التساؤلات حول اكل السبانخ وعلى وجه التحديد، عن السمات التي تسببها السبانخ وتجعل اللسان والأسنان يشعرون بشعور مضحك بعد تناولها ، ومما لا شك فيه ان الكثيرون يحبون اكل السبانخ، ولكن لا يحبون تأثيرها علي الاسنان ، وفي الواقع ان شعور تناول السبانخ علي الاسنان يرجع سببه الي احتواء السبانخ علي كميات عالية من حمض الأكساليك وبلورات الأكسالات تتسرب من السبانخ وأنت تمضغها.


وفي الواقع ان هذا لا يأتي فقط من اكل السبانخ وانما يحتوي كل من الشمندر، واللفت، والشوكولاته والبنجر والفراولة على نسبة عالية من حمض الأكساليك كذلك ، وبعيدا عن إحساس الأسنان الغريب، فهذا الحمض يزيد من خطر الإصابة بأكسالات الحجارة علي الكلى، لذلك الاشخاص الذين لديهم استعداد لمثل هذه القضايا يجب ان يقومون بالابتعاد عن اكل السبانخ بكميات كبيرة.

 


وحمض الأكساليك الموجود في السبانخ يمكن أيضا أن يمنع الجسم من امتصاص الحديد، ولتحسين امتصاص الحديد، يجب أن تؤكل السبانخ مع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C ، لذا في المرة القادمة عند اكل السبانخ المطبوخة، تأكد من أضافة بعض من الليمون الطازج.

ما هو سبب الشعور الغريب فى الاسنان بعد اكل السبانخ؟


كما ان تحتوي السبانخ على كمية عالية من أحماض الأكساليك ، نجد انها لديها كمية لا بأس بها من الكالسيوم ، ومضغ السبانخ يطلق هذه المركبات وتتجمع في فمك لتشكيل الكريستال الذي لا يذوب في الماء ، ثم يعطي طلاء غامض على أسنانك.

 


وإذا كنت قلقا حول ان هذه الأحماض من الممكن ان تآكل مينا الأسنان الخاصة بك ، فلا تخف، فالرقم الهيدروجيني للسبانخ محايد حتي انه لا يترك الكثير من الأثر،  وحتى ان فعلت، فالكالسيوم والحديد يمنعوا الحمض من التفاعل مع أسنانك، وفي الواقع، يمكن للأوكزالات في الواقع ان تساعد على تقليل حساسية الأسنان عندما تندرج في النظام  الغذائي الخاص بك.

 


وتحتوي السبانخ علي مركبات أخرى ، بما في ذلك بيتا كاروتين (تمهيدا لفيتامين A)، وحامض الفوليك، وفيتامين C والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم، وتقريبا انك ستشعر عند اكل السبانخ بشعور طواف مثل بلورات صغيرة في فمك، وهذا ما يعطي لك شعور غير عادي.

 


ومن المثير للاعجاب ان ظهرت سلالة جديدة من السبانخ قد غيرت كل شيء ، فهناك المئات من أصناف السبانخ التي تعتبر من النباتات التي تحتوي علي مستويات منخفضة من حمض الأكساليك وهدفها جعل السبانخ تحتوي علي حمض الأكساليك ذات مستوى منخفض.

 


ويمكن لعشاق اكل السبانخ ان يقومون بغليها أو وضع السبانخ علي البخار للتخلص من أكسالات الكالسيوم ، او يمكنك وضع بعض عصير ليمون على السبانخ الطازجة، فعصير الليمون سوف يساعد على حل حامض الأكساليك.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading