nav icon

ماذا تعرف عن قصة اختراع الانترنت ؟

تم اختراع الانترنت من قبل وكالة داربا DARPA وهي (وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية) والمخترع ليونارد كلينروك في عام 1964، والانترنت هو عبارة عن نظام المعلومات العالمي القائم على الحاسوب، وهو يتألف من العديد من شبكات الكمبيوتر المترابطة، وقد يتم ربط كل شبكة بعشرات أو مئات أو حتى آلاف من اجهزة الكمبيوتر، والتي تسهل تبادل المعلومات .

 

هناك واحدة من أفضل المصادر المعروفة على شبكة الانترنت وهي الشبكة العالمية، والتي تستخدم الانترنت لعرض النص ومضمون الوسائط المتعددة (الصوت والصورة) على صفحات الويب، وهذا جنبا إلى جنب مع الخصائص التفاعلية، وقد نما استخدام الانترنت نموا هائلا منذ إنشائه .

 

ماذا تعرف عن قصة اختراع الانترنت ؟

اختراع الانترنت

 

وقد ظهر نجاح الانترنت من مرونته حيث انه يتيح الربط بين أي نوع من شبكات الكمبيوتر، ولم يتم اختراع الانترنت من قبل شخص واحد فقط بل كانت محاولة من مختلف الأفراد في جميع الانحاء .

 

- تاريخ اختراع الانترنت :

تم تطوير الإنترنت في الأصل من قبل وكالة DARPA وهي وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية، والتي كانت تستخدم الانترنت كوسيلة لتبادل المعلومات عن البحوث الدفاعية بين الجامعات المشاركة ومرافق البحوث الدفاعية .

 

في الأصل كان الانترنت عبارة عن البريد الإلكتروني ومواقع بروتوكولات نقل الملفات (FTP)، بالاضافة الى استخدام الانترنت العادي، حيث ان الانترنت يمكن العلماء من السؤال والرد على بعضهم البعض، وكان يسمى الانترنت في الأصل ARPANET أو أربانيت وهي (شبكة وكالة مشاريع البحوث المتقدمة) .

 

قد تم تطوير مفهوم الانترنت بدءا من عام 1964، وكانت أول رسائل تم تمريرها علي شبكة الانترنت بين جامعة كاليفورنيا ومعهد ستانفورد للأبحاث في عام 1969، وقد استطاع ليونارد كلينروك من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذي يعرف باسم أبو الإنترنت نشر أول ورقة على نظرية تبادل الرسائل في عام 1961 والتي وضعت أساس الانترنت .

 

- تطوير اختراع الانترنت :

 

ماذا تعرف عن قصة اختراع الانترنت ؟

اختراع الانترنت

 

* أنشأ لاري جي روبرتس أول شبكات كمبيوتر والتي تعمل لمسافات طويلة في عام 1965، وقد صمم لاري شبكة وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة (أربانيت)، وهي تعتبر البذور التي نمت منها شبكة الانترنت الحديثة في عام 1966 .

* استطاع المخترعان بوب خان وفينت سيرف اختراع بروتوكول التحكم في الإرسال (TCP) الذي ينقل البيانات على الانترنت الحديث في عام 1972 و 1973 .

* استطاع روبرت ميتكالف تطوير شبكة سريعة من الاتصالات المتعددة في عام 1973 وأطلق عليها اسم إيثرنت روبرت، وإيثرنت هو معيار الاتصالات الأساسي في أجهزة الكمبيوتر الشبكية .

* المخترع راديا بيرلمان قام باختراع شجرة الامتداد الخوارزمية (الحلول الحسابية) في عام 1980، وتسمح شجرة الامتداد الخوارزمية بربط فعال بين الشبكات المنفصلة، وبدون الربط الجيد فإن الشبكات الواسعة النطاق مثل الانترنت ستكون غير عملية .

* تم اختراع الشبكة العالمية من قبل العالم الإنجليزي المخترع تيم بيرنرز لي في عام 1989 لجعل الانترنت وسيلة شعبية من خلال جعله وسيلة متاحة للجمهور في جميع انحاء العالم .

 

- دور اختراع الانترنت في تحسين الحياة البشرية :

* مكنت شبكة الانترنت الناس في جميع أنحاء العالم من التواصل مع بعضهم البعض بفعالية وبتكلفة زهيدة .

* الانترنت جعل الاتصال المباشر واقعا مشتركا .

* يستخدم الانترنت أيضا في معالجة الضرائب آليا .

* سهل الانترنت عملية تسوق السلع وقدم من خلاله مختلف الخدمات للعملاء .

* ساعد الانترنت في نمو الأعمال التجارية .

* الانترنت هو مصدر مختلف لخدمات المرافق العامة مثل دفع الفواتير، والخدمات المصرفية وغيرها .

* الانترنت مصدر آخر للترفيه حيث عدد كبير من المستخدمين يمكنهم مشاهدة الأفلام، والألعاب وغيرها .

* الانترنت قد سهل انتشار التعليم ومؤسساته من خلال توفير دورات على الانترنت والمواد الدراسية للطلاب .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading