nav icon

ما هي الاطعمة التى تساعد فى علاج القلق والاجهاد ؟

كثير من الناس يبحثون عن الأطعمة التي تساعد فى علاج القلق والتوتر، وإيجاد الطرق الطبيعية للإسترخاء لن تساعد فقط على تحسين مزاجك و علاج القلق ، ولكنها سوف تعمل أيضا على تحسين الصحة العامة الخاصة بك.

 


- ما هي الأطعمة التي تساعد فى علاج القلق والتوتر؟
هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تدرج في النظام الغذائي الخاص بك للحد من التوتر والقلق، وتشتمل هذه الأطعمة الفواكه والخضروات والمكسرات والأسماك والبقوليات، وهناك تفكير عميق فيما يدخل جسمك بإعتباره عاملا حاسما لتهدئة النظام بأكمله، وأنت في حاجة الى  الطرق الطبيعية بدلا من المهدئات، والأغذية الغير مجهزة التي تعزز المزاج، وتساعد الجهاز المناعي، وحمايتك من الأمراض، مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم،  وإليك بعض الخيارات الجيدة:

 


1- الشوفان
الشوفان هو أكثر من مجرد عنصر دافيء مريح في وجبة الإفطار، وتناول الشوفان يمكن أن يزيد في الواقع من مستويات السيروتونين في الدماغ، والذي يجعلك تشعر بالكثير من الهدوء والتركيز و يساعد فى علاج القلق.

 


2- البرتقال
من المعروف عن البرتقال أنه يحتوي على فيتامين C، والبرتقال هو نوع أخر من الأطعمة التى تساعد فى علاج القلق و خفض التوتر، كما أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة، وانخفاض مستويات هرمونات التوتر، ويمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، واذا كنت تعرف أنك سوف تكون في حالة ستسبب لك مستويات عالية من التوتر والقلق، فقم بتناول البرتقال والطعام في وقت مبكر من اليوم.

ما هي الاطعمة التى تساعد فى علاج القلق والاجهاد ؟


3- السبانخ
السبانخ وغيرها من الخضراوات الداكنة، والخضروات الورقية التي تحتوي على المغنيسيوم، والمغنسيوم يساعد على علاج القلق، ووجود ما يكفي من المغنيسيوم في النظام الغذائي الخاص بك ينظم أيضا مستويات الكورتيزول الذي يزيد عندما تكون مجهد أو متوترا.

 


4- الأسماك
يحتوي السمك على الأحماض الدهنية أوميجا 3 الهامة، والتي هي نوع مفيد من الدهون، وأوميجا 3 تقلل من الإلتهابات في الجسم وتساعد على الحد من التوتر وعلاج القلق، فقم بتناول الأسماك مثل السلمون والرنجة والماكريل وسمك الحفش، والأنشوجة.

 


5- المكسرات
الجوز يمكن أن يعطيك جرعة من الأوميجا 3 أيضا، وهو أمر مفيد إذا كنت لا تأكل السمك، والفستق يمكن أن يعمل على تقليل ضغط الدم ويقاوم الكثير من الأدرينالين، ويعمل اللوز أيضا على تخفيض الاجهاد، وحفنة صغيرة من المكسرات يمكن أن تعطيك جرعة صحية من فيتامين B و تساعد فى علاج القلق.

 


6- بذور الكتان
بذور الكتان هي طريقة أخرى لدمج الأحماض الدهنية أوميجا 3 الى النظام الغذائي الخاص بك للحد من التوتر و علاج القلق، وبذور الكتان غالبا ما تباع في قسم الأطعمة ومعظم محلات البقالة أو محلات الأغذية الصحية، وبذور الكتان متوافرة مثل البذور الكاملة، والبذور الأرضية، أو البذور الزيتية، ويمكنك استخدامها مثل التوابل، ويمكن أن ترش على الحبوب أو السلطة، أو يمكن مزجها إلى العصائر.

 


7- مشروب الأعشاب
عندما تتناول مشروب الأعشاب في نهاية اليوم عند الاسترخاء والراحة فهذا يعتبر اختيار جيد، فمشروب البابونج يعتبر علاج جيد للأرق، وجذور نبات الناردين يخفف من التوتر و يساعد فى علاج القلق، كما أنه يساعد على النوم، وهناك اختيارات أخرى من مشروبات الأعشاب مثل، لويزة الليمون، والورد البري، وزهرة الآلام الحمراء، فيجب أن لا تتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين اذا كنت تعاني من القلق، لذلك ابتعد عن الشاي والقهوة التي تحتوي على المنبهات.

 


الأطعمة التي يجب تجنبها
يجب أن تتذكر قائمة الأطعمة التي تعالج القلق والتوتر عندما تواجه يوما مرهقا، ويجب أن تأخذ أيضا في الإعتبار القائمة التي يجب أن تتجنبها وهي ما يلي:
1- الكافيين
2- الأطعمة المصنعة
3- السكر
4- الكحول
- نصيحة
تأكد من تناول الأطعمة الغير مجهزة، والأطعمة الطبيعية بحيث تكون خالية من المواد الحافظة والنكهات الصناعية، مع اتباع نظام غذائي صحي ثابت، حاول أن تكون مستويات التوتر الخاص بك منخفضة.

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading