nav icon

كم يستطيع الانسان العيش بدون النوم ؟ و ما هى اثار عدم النوم ؟

ربما أنت قد تسأل هذا السؤال، كم يمكن أن أعيش بدون النوم؟ ونأمل الحصول على اجابة قاطعة، فالجسم يتطلب النوم لأداء وظائفه، ولكي يعمل بشكل جيد، والعلم قد أوضح أن الجسم يحتاج الى النوم كما يحتاج الى الهواء والغذاء والماء، وبدون النوم لفترات طويلة من الوقت يمكن أن تموت، والسؤال هو كم من الوقت يستغرق لحدوث ذلك؟

 


- آثار عدم النوم
عدم النوم على عكس التنفس أو عدم الحصول على الكمية الكافية من الماء، فليس هناك كمية معينة من وقت محدد فيما يتعلق من حرمان جسمك من النوم، فالجسم سوف يتوقف عن مساراته بالنسبة لمعظم الناس اذا كانوا لا يحصلون على القسط الكافي من النوم، والعملية تشتمل على تدهور شديد في وظائف الجسم، والتي سوف تقتلك قبل حصولك على النوم، والعمر القصير ممكن جدا أن يحدث عندما تحصل على أقل من ست ساعات من النوم على أساس منتظم أو في معظم الليالي.

 


- زيادة هرمونات التوتر
هناك خطر متزايد للوفاة في الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة الواحدة، والأطباء لا يفهمون تماما لماذا يحتاج الجسم إلى النوم، ولكنهم يعرفون أنه عندما لا تحصل على ما يكفي من النوم، فسوف يتم فقدان توازن وظائف الجسم الخاص بك والذي يمكن أن يؤدي إلى عدد من المخاطر الصحية، ومع بضعة أيام من النوم القليل، فإن عقلك سوف يضع الجسم في حالة تأهب قصوى، حيث القدرات العقلية الخاصة بك سوف تقل، وهذا يزيد من إنتاج هرمونات التوتر في الجسم، والهرمونات ترفع من ضغط الدم، وعند هذه النقطة، فأنت أكثر عرضة للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وحتى إذا لم يكن لديك تاريخ سابق من أمراض القلب أو المضاعفات.

 

كم يمكنك العيش بدون النوم ؟ و ما هى اثار عدم النوم ؟


- زيادة المخاطر الطبية
الحرمان من النوم يمكن أن يسبب أيضا مستوى عالي من المواد في الدم والتي تنذر بالالتهابات، وهذا هو أحد عوامل الخطر الكبيرة لعدد من الحالات القاتلة والتي تشمل:
1- السرطان
2- السكتات الدماغية
3- داء السكري
4- مرض القلب

 


مع مرور الوقت، قلة النوم المستمرة تجعل هذه الأمراض أكثر احتمالا، وهذا لأن الجسم يخلق درجة الالتهاب البسيطة والتي تسمح لك أن تصبح أكثر عرضة للأمراض المذكورة، وفي نهاية المطاف، يمكن أن تؤدي إلى الموت.

 


الأفراد الأكثر عرضة للضوء خلال ساعات الليل يكون إنتاج  الميلاتونين لديهم أقل،  والذي يساعد على محاربة السرطان عن طريق رصد مستويات الهرمونات مثل الاستروجين، والناس الذين يعملون في الليل هم أكثر عرضة لتطوير سرطان الثدي أو سرطان القولون.

 


هناك مشكلة أخرى وهي مرض السكري، فالناس الذين لا يحصلون على قسط كافي من النوم قد تتطور لديهم مشكلة تنظيم نسبة السكر في الدم، وذلك بسبب عدم وجود تحكم الهرمون، وهذا يزيد من خطر مرض السكري، وهي حالة تهدد الحياة.

 


- زيادة الوزن
الحرمان من النوم الخفيف يمكن أيضا أن يسبب مشكلة، والناس الذين لا يحصلون على ست ساعات على الأقل من النوم في معظم الليالي لديهم عدم وجود تنظيم لهرمون جريلين وهرمون الليبتين في الجسم، وهذه الهرمونات تسمح بتنظيم الشهية، وعندما يحدث اضطراب في مستوى هذه الهرمونات يمكن أن يؤدي الى زيادة الوزن.

 


- كم يمكنك ان تعيش بدون نوم؟
ومرة أخرى عدنا الى السؤال، كم يمكنك العيش بدون نوم؟ والإجابة ليست محددة، ولكن هناك بعض الأشياء يجب أن تضعها في الإعتبار، فالأطباء ينصحون الناس أن يحصلوا على ما لا يقل من (7- 8) ساعات من النوم كل ليلة، وست ساعات هو الحد الأدنى، وتشير بعض الدراسات أن الحد الأدني أيضا يمكن أن يقلل الى حد كبير وقت رد الفعل لديك، وذلك يمكن أن يؤدي الى الحوادث المميتة والاصابات.

 


مع مرور الوقت الجسم ينهار، مما يسبب الأمراض والتي تؤدي إلى الوفاة، وفي حين أنك لا تنام فهذا لن يقتلك مباشرة، ولكن سوف يؤدي إلى الموت البطيء، والانهيار لا يقتصر فقط على الجسم ولكن يشمل العقل أيضا من خلال عدم السماح لك بالتركيز، وتصبح أكثر عرضة لحوادث السيارات والعمل.

 


- احصل على مساعدة
أولئك الذين لا يستطيعون النوم لسبب ما، فهم يحتاجون إلى العناية الطبية في أقرب وقت ممكن، ويجب أن يتم استدعاء الطبيب فورا، وخاصة إذا كانوا لا يحصلون على النوم لأكثر من ليلتين في الأسبوع على أساس منتظم، وتغيير الجدول الزمني الخاص بهم، وتحسين نمط حياتهم، والحصول على المساعدة لاضطرابات النوم يمكن أن ينقذ حياتهم.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading