nav icon

كيفية العناية وتربية زهور النرجس

زهرة النرجس هي واحدة من الزهور الاكثر شعبية في العالم، والزهرة الاكثر شعبية في المانيا، والنرجس يسمى ببصيلة الربيع المزهرة، والتي تشتمل على ازهار النرجس البري، والنرجس الاسلي، والنرجس ذو الاوراق البيضاء، والنرجس يزرع بسهولة من خلال بصيلة شتوية، وتشتق كلمة النرجس من الكلمة اليونانية نارك، ومعناها الخدر او الذهول، حيث ان الاسم جاء من رائحته المخدرة، والبعض قد اوضحوا ان ذلك مرتبط بالطبيعة السامة لبصيلة النرجس .

 

زهور النرجس عادة ما تكون بيضاء او صفراء اللون، والتي تتميز بقاعدة انبوبية ضيقة، وتتكون من ثلاث بتلات وثلاث سبلات تشبه البتلات، وملحق مركزي يشبه الكوب، يسمى بالتاج والذي يمكن ان يكون لونه مغاير للزهرة .

 

- حقائق عن النرجس :

1. الموطن الاصلي للنرجس غالبا منطقة البحر الابيض المتوسط، ولكن تم العثور على عدد قليل من الانواع في وسط اسيا الى الصين .

2. معظم الانواع الشائعة من النرجس زادت زراعتها في جميع انحاء امريكا اليوم والتي جلبت من اوروبا من قبل المستعمريين في وقت مبكر، وتم توزيعها غربا من قبل المستوطنين في الشرق .

3. يزرع النرجس اساسا في جزر القنال وجزر صقلية وبريطانيا العظمى وهولندا .

4. زهور النرجس متاحة من شهر نوفمبر الى ابريل تبعا للانواع، ويزهر النرجس البري في اوائل الربيع .

كيفية العناية وتربية زهور النرجس

- انواع النرجس :
جنس النرجس يضم عشرات من الانواع منها الهجينة، وهناك اختلاف في الانواع والاشكال، فهناك النرجس الاسلي، والنرجس البري او الاصفر، والنرجس ذو الاوراق البيضاء وهي الانواع الاكثر شعبية من ازهار النرجس .

1. نرجس الاسل : يحتوي عي اوراق لونها اخضر داكن، دائرية تشبه الاشواك، وهي ازهار صغيرة صفراء لها رائحة عطرة .

2. النرجس البري : بدون ادنى شك، تعتبر زهور النرجس البرية الحديثة كبيرة الحجم، وهي من الانواع الاكثر شعبية التي تزرع اليوم .

3. النرجس الابيض : النرجس الابيض متنوع في الاشكال، وله رائحة عطرة قوية .

 

- زراعة النرجس :
البصيلات هي المصدر الرئيسي لانتشار زراعة جميع انواع النرجس، فبصيلات النرجس من السهل جدا ان تنمو، والنرجس يتطلب الكثير من العناية، ومع ذلك، اذا اخذت منك الزهور اقل عناية فيمكن للنرجس ان يكون اكثر قوة، والنرجس يتضاعف بسرعة كبيرة جدا، ويتم تحسين المشهد من الزهور الذي نراه كل عام .

 

التربة واختيار الموقع :
ازهار النرجس تنمو في اي مكان تقريبا، على الرغم من انها تفضل التربة المستنزفة جيدا مع بيئة مشمسة او خفيفة الظل، وانواع النرجس هي اكثر تحديدا في متطلباتهم .

 

زراعة البصيلات :
ينبغي ان يتم زراعة النرجس من شهر اغسطس الى شهر نوفمبر، وكلما كان مبكرا كان افضل، وتزرع البصيلة على عمق ثلاث اضعاف ارتفاع البصيلة في قاع واطراف الاحواض الكبيرة، ويفضل زراعة النرجس على عمق 15 سم .

 

موت الرأس :
عندما تموت رأس ازهار النرجس  ،فمن الافضل ازالتها،  والنرجس سوف يستخدم طاقته في بناء البصيلة .

 

العناية فيما بعد التزهير :
بعد تزهير ازهار النرجس، نجد ان اوراق الزهرة التى قد زبلت ستبدو بمنظر قبيح، وستبدأ هذه الاوراق بالاصفرار، ولكن يمكن تركها للعام المقبل وسوف تنمو من جديد، والنرجس يحتوي على العناصر الغذائية القيمة التي سوف يتم استخدامها لمحصول العام المقبل من الزهور، وتترك الاوراق المزهرة على الاقل ستة اسابيع قبل ازالتها .

 

الانتشار :
تقسم مجموعة ازهار النرجس المزدحمة، في اواخر الصيف، وازاحة النبات في اي مكان اخر في الحديقة، ويمكن توزيع انواع من النرجس مع البذور الطازجة التي جمعت خلال الصيف ، ثم تزرع في اواخر الصيف او الخريف في اواني خارج البيت .

 

- العناية بنباتات النرجس :

1. النرجس مثل معظم النباتات المعمرة ، والتي تصبح جيدة مع 1 بوصة من الماء كل اسبوع، حيث يمكنها ان تنمو بنشاط متزايد، من شهر مارس حتى مايو .

2. النشارة يمكن ان تكون مفيدة جدا فوق التربة للحفاظ على الرطوبة .

3. افضل شيء يمكن القيام به وضع السماد العضوي في التربة التي سوف يتم زراعة البصيلة فيها .

4. تقسيم مجموعة البصيلات في اوائل الصيف .

5. بعد ظهور الزهور، فمن الافضل الحفاظ على النبابات بعيدة عن اشعة الشمس المباشرة وفي منطقة باردة، وهذا سوف يمد فترة تزهير النرجس .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading