nav icon

ما هى اضرار سكر الفركتوز ؟

الدكتور روبرت لستيج هو طبيب الغدد الصماء لدى الأطفال، وهو خبير في السمنة لدى الأطفال أيضا ومتحدث موهوب جدا، وهو أيضا الرجل الذي جلب مخاطر سكر الفركتوز إلى الاهتمام السائد ،تابع معنا هذا الموضوع عن سكر الفركتوز.

 


- بعض النقاط الهامة
*سكر الفركتوز وشراب الذرة العالى من الفركتوز كلا منهما يمد الجسم بمجموع عالي جدا من السعرات الحرارية في النظام الغذائي.


*كلا من السكر وشراب الذرة يتكون من اثنين من السكريات البسيطة: الجلوكوز والفركتوز


*يأتي الجلوكوز أيضا من النشويات مثل البطاطس، كما أن أجسامنا تنتجه أيضا، وكل خلية على الأرض تحتوي على جلوكوز، والجلوكوز هو جزيء حيوي للغاية في الحياة.


*الفركتوز ليس كذلك، فأجسام البشر لا تنتج سكر الفركتوز (سكر الفواكه)، وعبر التارخ التطوري، لم يستهلك سكر الفركتوز إلا موسميا وذلك عندما تنضج الفواكه.


*الجلوكوز والفركتوز تؤيض أو قابلة للإستقلاب من خلال الجسم


*الشيء الرئيسي هو، بالرغم من أن كل خلية في الجسم تستطيع أن تستخدم الجلوكوز، إلا أن الكبد هو العضو الوحيد الذي يمكن استقلاب الجلوكوز فيه بكميات كبيرة.


*عندما يبدأ الناس في تناول نظام غذائي مرتفع في السعرات الحرارية ويحتوى على نسبة عالية من سكر الفركتوز، فإن الكبد يحصل على جرعات زائدة من السكريات ويبدأ الكبد في تحويل الفركتوز الى دهون.


*بعض العلماء يعتقدون أن استهلاك سكر الفركتوز الزائد قد يكون محركا رئيسيا للعديد من الأمراض الأكثر خطورة اليوم، وتشتمل هذه الأمراض على، السمنة، وداء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب وحتى مرض السرطان.


- الآثار الضارة للسكر الزائد
تناول الكثير من سكر الفركتوز في شكل سكريات مضافة قد يؤدي الى:

ما هى اضرار سكر الفركتوز ؟


1- تكوين الدهون في الكبد مما يؤدي الى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، الأمر الذي يؤدي ال اضطراب الشحوم في الدم (الدهون الثلاثية في الدم والكوليسترول)، والدهون حول الأعضاء، وفي نهاية الأمر، أمراض القلب.


2- زيادة مستويات حمض اليوريك في الدم، مما يؤدي إلى النقرس وارتفاع ضغط الدم.


3- يسبب ترسب الدهون في الكبد، مما قد يؤدي إلى مرض الكبد الدهني.


4- يسبب مقاومة الأنسولين، والذي يمكن أن يؤدي إلى السمنة وداء السكري من النوع الثاني.


5- مقاومة الأنسولين تؤدي الى ارتفاع نسبة الأنسولين في الجسم، والأنسولين مثل عامل النمو (IGF- 1) داخل الجسم والذي قد يسبب في نهاية الأمر السرطان.


6- سكر الفواكه لا يؤثر على الشبع بنفس طريقة الجلوكوز، مما يجعلك تتناول المزيد من مجموع السعرات الحرارية تلقائيا اذا تناولت كمية كبيرة من سكر الفركتوز.


7- قد يسبب استهلاك سكر الفركتوز الزائد مقاومة اللبتين، واضطراب تنظيم الدهون في الجسم ويساهم في البدانة.


8- السكر ربما يكون ادمان


مقاومة اللبتين وارتفاع الأنسولين ودورات الإدمان من الرغبة الشديدة والشراهة عند تناول الطعام هي طرق لزيادة الدهون، وإذا كان من المحتمل ما قد يؤدي إلى السمنة، والسرطان، وأمراض القلب والسكري ليس سببا كافيا للتوقف عن تناول السكريات المضافة، فأنا لا أعرف ماذا يكون.

 


 ولكن كن على يقين أن ليس كل ذلك اثباتات لا تعد مجالا للشك، ولكن هناك أدلة قوية ودراسات سوف ترسم صورا أكثر وضوحا في السنوات والعقود القادمة.

 


- الفركتوز من السكريات المضافة السيئة لك ولكن الفواكه ليست كذلك
من المهم أن ندرك أن كل هذا لا ينطبق على الفاكهة بكاملها، فالفواكه ليست فقط أكياس مائية من الفركتوز، ولكنها أطعمة حقيقية ذات الطاقة المنخفضة، والكثير من الألياف، ومن الصعب الزيادة في تناول الطعام فمما تضطر الى تناول كميات كبيرة جدا للوصول الى مستويات ضارة من سكر الفركتوز، وبشكل عام الفواكه تعتبر مصدر ثانوي من الفركتوز في النظام الغذائي مقارنة بالسكريات المضافة.

 


تطبق الآثار الضارة للفركتوز على النظام الغذائي الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية مع السكريات المضافة، ولا تطبق على السكريات الطبيعية الموجودة في الفواكه والخضراوات.

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading