nav icon

كيفية تربية الكلاب و الاعتناء بها ؟

اذا اردت تربية الكلاب سواء كانت صغيرة او كبيرة ، فان هذا سيعد من التجارب الرائعة والعميقة التي ستمر بها ، لانهم سيجلبون كل الفرح والتغيير علي قلبك ، فان تربية الكلاب قد يكون شئ مثير للغاية ، فهي واحدة من أكثر التجارب العميقة التي يمكن أن تكون في حياتك، تماما مثل حصولك علي سيارتك الاولي او شراء منزل ، فشراء او تربية الكلاب قد يدخل علي قلبك نفس الفرح ، ومع الوقت ستصبح مألوف مع كيفية رعاية الكلب وسوف تتعلم الكثير عن احتياجاته لضمان تجربة رائعة بالنسبة لك ولكلبك الجديد.

 


الكلاب هي من الحيوانات المدهشة ويعتبروا أصحاب مخلصين للغاية ، فهم ببساطة يقبلونك كما أنت ولا يهتمون اذا كنت غريب الأطوار أو بك اي أخطاء ، وهم من الحيوانات التي تشعر بك عندما تكون حزينا وستفعل كل ماوسعها لكي تفرج عنك همك ، وإذا كنت مريضا سيبقون الى جانبك فهم اصدقاء اوفياء ويحمون اصحابهم دوما.

 


و تربية الكلاب تبدأ مع الحصول على المعدات والمستلزمات الضرورية والاساسية مثل أطباق الطعام، والطوق ، وسرير مناسب للكلب، وربما قفص، ويجب اخذ الكلب إلى الطبيب البيطري لعمل فحص طبي مرة واحدة على الأقل في السنة ، فكل هذه اللوازم هي أجزاء مهمة من رعاية الكلب، ولكن المهم أيضا فهم سلوكيات الكلب الأساسية ، فيجب تدريب الكلب علي الطاعة وتعلم لغته وكيفية التواصل معه.

 


هل انت على استعداد لتربية كلب جديد :

كيفية تربية الكلاب و الاعتناء بها فى المنزل ؟


تربية الكلاب سواء كان جرو أو كلب كبير جديد فهي بدون شك لحظة رائعة بالنسبة لنا نحن البشر، ولكن هناك بعض الأشياء الأساسية التي تحتاج إلى القيام بها لتكون على استعداد ، فبعد ان تقرر نوع الكلب الذي تريده يمكنك تجهيز المنزل وشراء لوازم الكلب والمعدات اللازمة له ، فيجب تدقيق المنزل قبل أن يصل إلى البيت حيوان جديد، وإيلاء الاهتمام لامور حول المنزل والتي يمكن أن تشكل خطرا على الكلب، وإما ان تقوم بإزالتها أو وضعها بعيدا عن متناول الكلب مثل الأسلاك الكهربائية والنوافذ المفتوحة والشرفات، والعديد من النباتات المنزلية الخطيرة.

 


معدات ولوازم الكلب :
هناك أشياء متاحة يجب شرائها عند تربية الكلاب يمكن العثور عليها في متاجر الحيوانات الأليفة، وهناك الكثير من البنود التي هي للمتعة، مثل اللعب التي يمضغها الكلب ، ومن لوازم الكلب الاساسية :

 


-     سلطانيات الطعام والمياه :
هناك مجموعة متنوعة من الأطباق الفولاذ المقاوم للصدأ، والسلطانيات السيراميك، والبلاستيك ايضا ، ويوجد سلطانيات تصلح للطي وتكون مثالية لرحلات السفر.

 


-     طوق لعنق الكلب :

 

كيفية تربية الكلاب و الاعتناء بها فى المنزل ؟


فى حالة تربية الكلاب فانت في حاجة الى طوق كلب يناسبه بحيث لا يكون ضيق بما يكفي ليخنقه وايضا يكون موضوع بطريقة صحيحة لا تجعله قادرا علي ازالته من رأسه ، وهناك قاعدة سهلة، وهي وضع طوق الكلب وانت تستطيع تحريك أصابعك من تحت، ولكن ليس يدك.

 


-     سرير الكلب :    
عند تربية الكلاب يجب أن يكون كل كلب له سريره الخاص ، فهو بالنسبة له مكانه الآمن ، وأنه هو المكان الذي يمكن أن يبقي فيه جميع ألعابه ، ويمكن أيضا أن يستخدم قفصه كسرير.

 


ادخال كلب جديد الي حياتك :


عند تربية الكلاب في البداية يمكنك اعطاء الكلب الجديد اسم وهذا لبدء عملية الربط بينكما ،  وعند جلب كلب جديد الي منزلك ستكون متحمسا للغاية والجرو الخاص بك سيكون خائف ، ويجب وقتها ان تتخيل كيف يشعر الكلب الجديد ، ونفكر بدلا منه وكيف سيكون شعوره بالذهاب الي غرفة جديدة ضخمة جدا مع مجموعة من الغرباء ، والاشكال الغير مألوفة والروائح الغريبة.

 


كيفية العناية بالكلب :
يبدأ مشوار تربية الكلاب بالتغذية السليمة، ولكن هذا هو مجرد بداية فرعاية الكلب تشمل توفير جزء من الروتين اليومي كالكثير من اللعب وممارسة الرياضة والرعاية المثلي لاي كلب تبدأ مع هذه النصائح الأساسية مثل :

 

كيفية تربية الكلاب و الاعتناء بها فى المنزل ؟


•    من اساسيات تربية الكلاب هى توفير التغذية والمياه العذبة فهي من الأساسيات الواضحة لرعاية الكلب ، فعادة، ما يتم تغذية الجرو ثلاث مرات في اليوم، وعندما يتم فطامه يتغذي مرة واحدة في اليوم تدريجيا ، وينبغي أن تكون المياه متوفرة في جميع الأوقات.

 


•    تعلم سلوكيات الكلب لكي تتواصل معه، ويمكنك التعرف على لغة الكلاب الخاصة بك فهي حقا متعة لا توصف ، ويمكنك التواصل من خلال لغة الجسد، وتعابير الوجه، والأصوات وتحركاتهم، والذيل ، وليس من الصعب معرفة سلوكيات الكلب ، فكل ما عليك القيام به هو المشاهدة والاستماع.

 


تعلم أوامر التحكم الأساسية :
عند تربية الكلاب يمكنك البدء بسهولة مع الجرو أو الكلب البالغ عن طريق وضع الكلمات الاساسية لسلوكياته التي يقوم بها بالفعل ، ككلمة "الجلوس" او افعال مثل " تعال " ، والدورات التدريبية قد تعتبر هي خيار ممتاز وفرصة جيدة للتنشئة الاجتماعية السليمة.

 


نصائح لتنشئة الكلب السليمة :
ابق الكلب بجانبك قدر الإمكان ، لانه سينبح كثيرا اذا ما شعر بالملل ، ويجب ان تمنع الكلب الخاص بك من الوصول الي مناطق النافذة ، وتجنب ترك الكلب في المنزل وحده لفترات طويلة، وتأكد من ترك الكثير من الألعاب لمضغها.

 


العناية الشخصية بالكلب :
العناية الشخصية بالكلب مهمة عند تربية الكلاب فى المنزل و يمكن أن تكون ممتعة بالنسبة لك وللكلب الخاص بك ، أو يمكن أن يكون عبئا كبيرا ، وهناك الكثير من الأفكار الجيدة التي تناسبك انت وكلبك ، و ليس من الضروري العناية بكلبك بسرعة، او أنك تقوم بكل شئ في وقت واحد.

 


العناية بفراء الكلب :
عند تربية الكلاب من المهم الاهتمام بفرائهم فان العديد من الكلاب يحتاجون إلى العناية بفرائهم بانتظام ، فبعض الكلاب لديهم فراء طويل يحتاج الي عناية مستمرة لكي تتضمن فراء خالي من التشابك ، وفي الواقع ان عملية التمشيط هذه فرصة جيدة للعب والمودة ، وهي أيضا فرصة لك للتأكد من ان الكلب الخاص بك خالي من القراد والبراغيث.

 


استحمام الكلب :
يمكنك اعطاء الكلب الخاص بك حمام في حوض الاستحمام أو مع خرطوم الحديقة وهذا اعتمادا على الوقت الذي سيتحمم به ، وقم باستخدام الشامبو المخصص للكلاب ، وعدد المرات التي يستحم الكلب بها يستند على الكلب والبيئة المعيشية.

 


العناية بأظافر الكلب :


عند تربية الكلاب فى المنزل ينبغي تقليم أظافر الكلب الخاص بك بانتظام عادة كل 20 يوم ومن الجيد ان تقوم بهذا في نفس الوقت.

 


العناية بأذن الكلب :

كيفية تربية الكلاب و الاعتناء بها فى المنزل ؟


العناية بأذن الكلب الخاص هو امر في غاية الأهمية فى حالة تربية الكلاب ، فالاوحال الموجودة في أذن الكلب يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب والعدوى ، ورعاية الأذن الروتينية تساعد على تجفيف قناة الأذن وتساعد في الوقاية من التهاب قناة الأذن الخارجية والمزمنة ،وتنظيف الأذن يمكن القيام به بسهولة عن طريق نقع كرة من القطن في محلول تنظيف الاذن وقم بتنظيفهم بها.

 


العناية بأسنان الكلب :
الكلاب تحتاج عادة بالعناية بالأسنان العادية، وينبغي أن تقوم بغسل اسنان الكلب مرة واحدة على الأقل في الأسبوع ، ويمكن لتنظيف الأسنان أن يكون به الكثير من المرح ، وتأكد من استخدام فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان الذي صنع خصيصا للكلاب .

 


العناية بصحة الكلب :
لكي تضمن صحة جيدة للكلب الخاص بك ، يجب فحص كلبك مرة واحدة في السنة، ومواكبة التطعيمات اللازمة ، وسيكون هناك حاجة إلى الطبيب البيطري اذا شعر الكلب بالمرض  ،ومن المهم تحديد موقع طبيب بيطري جيد والحفاظ على اسمه ورقم هاتفه دائما في متناول يديك ، والطبيب البيطري الجيد سيبقيك على اطلاع على التطعيمات اللازمة والأدوية الوقائية وسيكون علي استعداد ان يقوم بمناقشة وتقديم المشورة بشأن صحة الكلب الخاص بك.

 

 

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading