nav icon

هل رجيم السوائل السريع آمن ؟

فقدان الوزن مع بذل أقل جهد ممكن يعتبر أمر مربح جدا، ولكن هل رجيم السوائل السريع من النظام الغذائي الجيد لفقدان الوزن؟ ، تابعي معنا سيدتى لتتعرفي اذا كان رجيم السوائل السريع ضار ام مفيد فعلا فى خسارة الوزن سريعا بدون اضرار.

 


- ما هو رجيم السوائل السريع ؟
وكما يوحي اسمها، أن النظام الغذائي المتبع سوف يكون السوائل، مما يعنى أنك تحصلين على جميع أو على الأقل معظم السعرات الحرارية من المشروبات، وتقتصر بعض الوجبات الغذائية السائلة على عصائر الفواكه أو الخضراوات، التي تحل محل وجبات الطعام، فيجب أن تتناولي ثلاث أو أربع مرات في اليوم من العصائر، وعليك القيام بهذا النظام الغذائي لوحدك، وقد يحتاج البعض الأخر الى إشراف طبي، ونوع أخر من رجيم السوائل السريع هو مشروبات تحل محل وجبة أو وجبتين من الطعام وغالبا ما تكون وجبة الإفطار والغداء، ثم تناول وجبة عشاء صحية، فيمكن الحصول على وجبة خفيفة صحية.

 


- هل رجيم السوائل السريع فعال؟

هل رجيم السوائل السريع آمن ؟


رجيم السوائل السريع  يمكن أن يكون فعال مثل أي نظام غذائي أخر، والذي يمنحك سعرات حرارية أقل من التي كنت تستهلكيها، ولكن النتائج قد لا تدوم، فعند انخفاض السعرات الحرارية لديك فإن عملية الأيض داخل الجسم تنخفض لتوفير الطاقة اللآزمة، إلا اذا قمت بتغيير عادات النظام الغذائي المتبع فعند ذلك من المحتمل أن تستعيدى الوزن الذي قد فقدتيه عند ابتعادك عن رجيم السوائل السريع ، وبعض من رجيم السوائل يعمل بشكل أفضل على المدى الطويل أكثر من غيره، والنظام الغذائي الذي يشتمل كلا من الطعام والسوائل يمكن أن يساعد الناس الذين يعانون من زيادة الوزن في السيطرة على عدد من السعرات الحرارية التي يتناولونها،  وتساعد في الحفاظ على الوزن لعدة سنوات.

 


- كيف يكون رجيم السوائل السريع آمن؟
من الناحية المثالية، ينبغى لرجيم السوائل أن يعطيك التوازن بين العناصر الغذائية التي تحتاجينها طوال اليوم، ولكن هذا ليس هو الحال دائما، فالنظام الغذائي المنخفض في السعرات الحرارية على وجه الخصوص تقريبا من (400- 800)سعر حراري يوميا قد لايكون موجود في العناصر الغذائية فيجب أن يستخدم تحت اشراف طبي.

 


نقص العناصر الغذائية الضرورية يمكن أن يؤدي الى آثار جانبية، مثل التعب، والدوخة، وفقدان الشعر، وحصوات المرارة، وتلف القلب، واذا كنت لا تحصلين على ما يكفي من الألياف بسبب أنك لا تأكلين جميع الفواكه والخضراوات فيمكن أن تعاني من الإمساك، ويمكن أيضا أن تفقدى القوة العضلية اذا كنت لا تحصلين على ما يكفي من البروتين في النظام الغذائي الخاص بك.

 


- هل رجيم السوائل السريع يستخدم في الأغراض الطبية؟
ينصح الأطباء في بعض الأحيان برجيم السوائل قبل إجراءات طبية معينة، أو للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ونحتاج للوصول الى الوزن الأكثر أمنا قبل اجراء العمليات الجراحية، بما في ذلك جراحة فقدان الوزن ، وعند ذلك يكون رجيم السوائل السريع تحت اشراف طبي.

 


- كيف يمكننى الحصول على الأمان مع رجيم السوائل السريع؟
أولا، التحدث مع طبيبك حول ما إذا كان رجيم السوائل هو مناسب لك، حيث أن الحوامل أو المرضعات، والأشخاص الذين يأخذون الأنسولين لمرض السكري، أو أي شخص لديه مرض مزمن لا ينبغي أن يتبع نظام رجيم السوائل.

 


اذا أعطى الطبيب موافقته على اتباع رجيم السوائل السريع ، فيجب أيضا أن تذهبي الى أخصائي التغذية والذي يمكنه أن يعطيكي أكثر من نظام غذائي وهذا يعتمد على حالتك الصحية، والتأكد من أنك تحصلين على ما يكفي من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية، وقد يوصي أخصائي التغذية بتناول بعض الفيتامينات أو المكملات الغذائية عند اتباعك نظام رجيم السوائل.
قبل اختيارك لرجيم السوائل، يجب أن تعرفي ما تتناولين من مشروبات، فإذا كنت قد فكرتى أن تتناولي المشروبات التجارية فيجب أن تنظري الى القيم اليومية على الملصقات والتأكد من أنك تحصلين على 100% من جميع الفيتامينات والمعادن الموصي بها.

 


قد تحتاجي أيضا إلى اختيار النظام الغذائي الذي هو ليس منخفضا جدا في السعرات الحرارية ويحتوي على الكثير من البروتين والألياف للحفاظ على الشعور بالشبع أثناء فقدان الوزن تدريجيا، ورجيم السوائل الذي يشتمل على وجبة صلبة أو اثنين في اليوم الواحد، سوف تعلمك عادات الأكل الأكثر صحة، وسوف تساعدك في الحفاظ على الوزن على المدى الطويل.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading