nav icon

ما الذي يميز القط الاصلع عن غيره من القطط ؟

إذا كنت من محبي القطط ولكنك تكره تساقط فراءهم ، فعليك ان تقتني القط الاصلع ، فعلي الرغم من مظهر القط الاصلع الفريد والغريب الا انك سوف تتعود علي هذه القطط الجميلة ، فان القط الاصلع في الواقع انيق جدا وجذاب ولكن على طريقتهم الخاصة.

 

أسرار عن القط الاصلع :
في الواقع ان القط الاصلع لم يتم فعل اي شئ به لكي يكون علي هذا الشكل ، ولكنه ولد بهذه الطريقة ، ولم تحدث له أي اضطرابات في الجلد قد تؤدي إلى الصلع  ، ولكنه حدث له مايلي :

ما الذي يميز القط الاصلع عن غيره من القطط ؟

القط الاصلع


الجين الذي سبب نقص الفراء :
تلعب الوراثة دورا في كم الفراء التي يمتلكها أي القط، والجين هو الذي ينتج غطاء الوبر الذي يختلف بدوره من سلالة واحدة إلى أخرى.

 

فعلي سبيل المثال :
•    في سلالة سفين، الجينات هي التي تتسبب في حالة الصلع هي الجينات المتنحية التي يجب أن تكون موجودة في كل من الآباء والأمهات لإنتاج القط الاصلع  ،فاذا كان كل من الزوجين هكذا سينتجون قطط صلعاء .
•    اما في قط بيتربالد، نجد ان الجين السائد يتسبب في الواقع في وجود غطاء وبري.

 


القط الاصلع ليس اصلع تماما :

ما الذي يميز القط الاصلع عن غيره من القطط ؟

القط الاصلع


في واقع الامر ان مصطلح "أصلع" يمكن أيضا أن يكون تسمية خاطئة، فبعض من هذه القطط ليست صلعاء تماما ، ولكنها تحمل كمية صغيرة جدا من الزغب ، في حين أن البعض الآخر قد يكون لديهم شعر خفي ذات مسافة قصيرة جدا تكاد لا تراها ، ويكون التأثير الكلي هو عادة أن القط الاصلع من دون فراء.

 


سلالات القط الاصلع :

ما الذي يميز القط الاصلع عن غيره من القطط ؟

القط الاصلع


-    قط بيتربالد :
على الرغم من أنك من الممكن ان تجد القط الاصلع في سلات القمامة من وقت الي اخر ، الا ان ما لا تعرفه ان هناك سلالات قطط صلعاء فعلية يتغلب عليها الجين الذي يسبب الصلع ويقوم بإنتاج هذه الشذوذ الرائع.

 


وتشمل هذه السلالات المثيرة للاهتمام :
•    قطط سفين ، والمعروفة أيضا باسم القطط الصلعاء الكندية
•    قطط قزم  ، وهي ناتجة عن تهجين كل من قطط سفين مع قطط أمريكية
•    القطط دويلف وهي مزيج من قطط سفين، والقطط الأمريكية والقطط مونشكين
•    القطط بامبينو ، وهي نتيجة تهجين كل من قطط سفين مع القطط مونشكين
•    قطط دونسكوي أو "دون" وهي نشأت في روسيا
•    القطط الأوكرانية  " ليفوي " وهي ناتج عن تزاوج كل من قطط دونز مع قطط الطيات الاسكتلندية
•    قط بيتربالد وهو نتيجة تزاوج دونز مع القطط السيامي و القطط الشرقية
•    قطط كوهانا وهي قطط صلعاء في هاواي وهي نادرة للغاية

 


رعاية القط الاصلع الخاص بك :
القط الاصلع لديه تحديات ومتطلبات في اسلوب الرعاية به ، فتكون بعض الاشياء محددة لأصحابها، مثل التعامل مع الزيوت على الجلد الخاص بالقطط ، ويجب التأقلم مع فكرة ان هذه القطط لا تميل إلى الاستحمام كباقي القطط.

 


القط الاصلع والتعرض البيئي :
يتعرض القط الاصلع لجميع العناصر بما في ذلك الشمس والرياح والأمطار، ولكنه يفضل ان يكون في الداخل ما لم يمكن توفير مأوى مناسب له في الهواء الطلق لفترات قصيرة ، فالتعرض للشمس هو مصدر قلق حقيقي لهذه القطط لانها تفتقر إلى الحماية ضد حروق الشمس والسكتة الدماغية الناتجة عن الحرارة التي يوفرها الفراء عادة.

 


يجب الحفاظ علي هذه القطط في بيئة مريحة لمنع التهابات الجهاز التنفسي الممكنة والالتهاب الرئوي ويمكنك ايضا وضع الكنزات الصوفية للدفء والحماية.

 


العناية ببشرة القط الاصلع :
عدم وجود الفراء لا يعني ان هذه الحيوانات الأليفة لا تحتاج الي العناية الشخصية ، بل في الواقع ان القط الاصلع قد يتطلب المزيد من الرعاية اكثر من بعض القطط ذات الفراء ، فعادة، الفراء يوفر الحماية للقط ويقوم بالحفاظ على الجلد من التعرض للخدش أو الجروح ، بالإضافة إلى ان الزيوت التي تنتجها الجلد والتي يتم توزيعها من خلال العناية اليومية قد تتجمع علي الجلد اذا لم تقم بالعناية بها وتجعل القط الاصلع دهني نوعا ما يتطلب ان تقوم بتحميمه اكثر من اللازم ، وهنا تأتي المشكلة حيث ان الاستحمام المتكرر قد يجفف الجلد، لذلك بعض أصحاب الحيوانات يفضلون استخدام شامبو الأطفال اللطيف مع قليل من محلول الاطفال الذي يوضع على الجلد بعد ذلك لإبقائه نضر ، ولا تقوم أبدا باستخدام المجفف على القط الاصلع لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى حرق ، بدلا من ذلك يفضل ان تجفف جلده ببطانية ناعمة، أو منشفة قطيفة ، ومن المهم أيضا أن تقدم لهذه القطط فراش لين لكي تقدم لهم حماية إضافية للحفاظ على اصابتهم باي خدوش ممكنة.

 


مشاكل صحية قد تصيب القط الاصلع :
القطط الصلعاء بشكل عام هي من السلالات القوية إلى حد ما، وهناك فقط عدد قليل من القضايا الصحية ويجب ان تكون على علم بها كصاحب لهذه السلالات ، ومنها :

ما الذي يميز القط الاصلع عن غيره من القطط ؟

القط الاصلع


•    بسبب انه لا يوجد فراء لاستيعاب زيوت الجلد لهذه القطط فيمكن أن تتطور مشاكل الجلد لديهم من دون الاستحمام العادي.
•    ويشير الباحثون إلى أن هذه السلالات يمكن أن تفقد حرارة جسمها بسهولة ، فالقطط الصلعاء لا تتسامح مع البرد القارس.
•    وبعض الاطباء من جامعة واشنطن يقولون ان سلالة قطط سفين يتعرضون دوما لحالة تضخم في عضلة القلب والتي تسمى باعتلال عضلة القلب.

 


واخيرا ، القط الاصلع ليس قط يصلح للجميع :
القط الاصلع له جمال فريد خاص به وهذا يمكن ان يجعله بالتأكيد من الحيوانات الأليفة الرائعة، لكنهم ليسوا سلالة تصلح للجميع ، حيث ان القط الاصلع يتطلب الحذر للحفاظ على في حالة صحية جيدة ، لذلك قد يكون من الافضل اختيار واحدة من السلالات الفروية إلا إذا كنت على استعداد ان تقوم بإعطاء القط الاصلع اهتماما خاصا ، واذا قررت تقديم الرعاية والبيئة المناسبة لتلبية احتياجات القط الاصلع، فيمكنك ايجاد مزايا امتلاك واحدا فعليا وسوف تري ان هذه المزايا تفوق بكثير التحديات، فهذه القطط تحب العناق الجيد، وتتمتع بعلاقات وثيقة مع البشر.

ما الذي يميز القط الاصلع عن غيره من القطط ؟

القط الاصلع

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading