nav icon

هل اضخم سلالات الارانب هي الافضل لتربيتها ؟

إذا كنت تهتم كثيرا بالحيوانات الاليفة فانت من الممكن ان تفكر كمعظم الاشخاص ان الاكبر دائما هو الافضل ، واذا كنت كذلك فيجب أن تتحقق حقا من سلالات الارانب العملاقة، فبعض الأرانب العملاقة قد تكون من الحيوانات الأليفة الممتازة نظرا لطبيعتهم حيث انهم سهلين الانقياد، في حين أن البعض الآخر يتطلب معاملة أكثر حذرا، فنجد العديد من سلالات الارانب الكبيرة، ولكل منها نوع  من السحر خاص بها، ومنها :

 

1- الارنب العملاق الفلمنكي :

 

هل اضخم سلالات الارانب هو الافضل لتربيته ؟

سلالات الارانب

يدعي هذا الارنب ملك الأرانب بسبب حجمه الهائل، والانب العملاق الفلمنكي يعتقد أن يكون قد نشأ في المنطقة الفلمنكية القديمة ، ووفقا للاتحاد الوطني فان الارنب العملاق الفلمنكي عادة يصل حجمه الي 7  كيلوجرام،  ومع ذلك، في بعض الاوقات تصل أوزانه إلى 11  كيلوجرام .

فكانت واحدة من أكبر الأرانب العملاقة الفلمنكية التي سجلت هي هيرمان ، والتي كانت مملوكة من قبل المربي الألماني هانز فاغنر التي وصلت الي 11  كيلوجرام ، اما عن الارنب رودي فكان هو حامل الرقم القياسي هو الآخر، حيث ان وزنه كان أكثر من الارنب هيرمان بكيلوجرامات ولكننا لا نعرف حجمه الحقيقي .

ولكن بالرغم من ان الارانب الفلمنكية هي سلالات الارانب الاكبر ، الا انهم دوما ما يتعرضون للكثير من القضايا بسبب اكتساب الكثير من الوزن ، ولكن في العموم هذا الصنف لطيف ومنصاع إذا قمت بجعله اجتماعيا في سن مبكر.

 

2- الارنب العملاق المتقلب :

هل اضخم سلالات الارانب هو الافضل لتربيته ؟

سلالات الارانب

وفقا لنادي الأرنب الأمريكي ، فنجد الارنب العملاق المتقلب من سلالات الارانب العملاقة ، فيتميز هذا الصنف بالحجم الكبير والطول ، فنجد وزنه لا يقل عن 6.5 كيلوجرام ، فعلي الرغم من ان الارنب العملاق المتقلب كبير الا انه لا يصل الي حجم الارنب العملاق الفلمنكي او الارنب اللوب الفرنسي .

وأصل هذا الصنف غير معروف ، ومع ذلك، يعتقد بعض الناس أن الارنب العملاق المتقلب ولد من الاساس من خليط بين الارنب العملاق الفلمنكي والارنب اللوب أو ربما من سلالة بيضاء مع بعض العلامات السوداء او الزرقاء علي اجسامهم .

ونجد لدي الارنب العملاق شريط من الفراء المظلم أسفل العمود الفقري وعلامات على كل من الوجه والجسم ، ومن المعروف ان لهذا الارنب مزاجه العصبي، فهو من الارانب التي لها شخصية مختلفة ، فمن الأفضل استخدام معالج ذو خبرة إذا كنت تخطط لتربية هذا النوع من الارانب .

 

3- ارنب الأنجورا العملاق :

هل اضخم سلالات الارانب هو الافضل لتربيته ؟

سلالات الارانب

ووفقا لنادي مربي الأرانب الوطني ، نجد ان ارنب الأنجورا العملاق ، يصل وزنه إلى ما لا يقل عن 4.5 كيلوجرام  ، وهذا الارنب يتميز بفرو أبيض طويل وعيون وردية  واذن مرنة ، وسلالة ارنب الانجورا العملاق نشأت في تركيا في منطقة تسمى انقرة ، أو تسمى أحيانا بالأنجورا، واحتجزوا من قبل الملوك الفرنسيين في عام 1700 م ، حتى يتمكنوا من نسج صوف هذا الارنب ، بسبب فرائها هذا تحتاج ارانب الانجورا العملاقة عناية شخصية خاصة لانهم قد يكونوا عرضة لتكتل الصف ، وهذه السلالة من الارانب هادئة ومن السهل تربيتها .

 

4- ارنب شينشيلا العملاق :

هل اضخم سلالات الارانب هو الافضل لتربيته ؟

سلالات الارانب

يعود تاريخ هذا الارنب الي عام 1921 م ، وقد تم تطوير هذا الأرنب في الولايات المتحدة ، وينمو ارنب سينشيلا العملاق ليزن مابين 6 الي 7.5  كيلوجرام ، وهناك اخرين يزنون من 6.5 الي 8 كيلوجرام ، وتٌعرف هذه الأرانب لصفاتها التجارية ، فهي غالبا ما تستخدم للحومها ، اما بالنسبة لهذه السلالة فهي من السلالات اللطيفة ويلدن من ستة إلى ثمانية أطفال بسهولة ، وارنب شنشيل العملاق ليس لديه أي مشاكل صحية كبيرة، لكنها يمكن أن يكون حساس للحرارة الشديدة مثل أي أرنب وايضا هو عرضة لزيادة الوزن.

 

5- ارنب اللوب الفرنسي :

هل اضخم سلالات الارانب هو الافضل لتربيته ؟

سلالات الارانب

تاريخ ارنب اللوب الفرنسي واضح في اسمه ،فوفقا لنادي الأرانب الأمريكي ، فان هذه السلالة تنحدر من فرنسا، حيث انه تم إنشاؤها في عام 1800م من قبل خلط ارنب اللوب الإنجليزي وأرنب الفراشة .

وتأتي هذه السلالة في مجموعة متنوعة من الألوان مع الفراء الناعم والكثيف ، وارنب اللوب الفرنسي يزن حوالي 5 كيلوجرامات ، وهذا الأرنب لديه اذان قصيرة وآذان أقصر تنسدل باستمرار على جانبي رأسه ، يعتبر ارنب اللوب الفرنسي من السلالات الذكية ويميل إلى أن يكون جيد ومتسامحا مع الأطفال ، وهذا الارنب لا يملك قضايا صحية رئيسية، ولكن لديه مشاكل قد تأتي مع اي أرنب أخر مثل الأسنان المتضخمة، أو البراغيث.

 

* اختيار ارنب عملاق :

الآن عليك أن تكون قد عرفت اكثر عن بعض سلالات الأرانب العملاقة، ويجب أن يكون لديك فكرة أفضل ما إذا كان أحد هذه الأرانب يثير اعجابك حقا ، وعلى الرغم من أنه هذه معظم السلالات المعترف بها ، الا انه يمكن النظر أيضا في أنواع أخرى من الأرانب العملاقة مثل الارنب العملاق الألماني، والارنب العملاق البريطاني أو الاسباني.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading