nav icon

ما هي انواع امراض القلب والاوعية الدموية ؟

امراض القلب والاوعية الدموية من اهم الاسباب التي تؤدي الى الوفاة، ومن اهم العوامل التي تساعد على حدوث امراض القلب والاوعية الدموية التدخين ،عدم ممارسة الرياضة ،شرب الخمر ،عدم اتباع نظام غذائي صحي ،السمنة ومرض السكري .

 

- امراض القلب والاوعية الدموية :
امراض القلب والاوعية الدموية تضم عددا من الحالات التي تؤثر على بناء ووظيفة القلب، وتشتمل على :

* مرض الشريات التاجي (ضيق الشرايين)
* النوبة القلبية
* عدم انتظام ضربات القلب
* فشل القلب
* مرض صمام القلب
* امراض القلب الخلقية
* مرض عضلة القلب
* مرض التامور
* مرض الشريان الاورطي ومتلازمة مارفان
* امراض الاوعية الدموية

امراض القلب والاوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة في الرجال والنساء، ومن المهم معرفة الحالة الصحية للقلب للمساعدة والوقاية من امراض القلب، فاذا كان لديك مرض القلب والاوعية الدموية فيمكنك ان تعيش في صحة افضل وحياة اكثر نشاطا عن طريق معرفة الكثير عن المرض وطرق علاجه .

ما هي انواع امراض القلب والاوعية الدموية ؟

- مرض الشريان التاجي : مرض الشريان التاجي هو تصلب الشرايين، حيث ان الشرايين هي التي توفر الاكسجين اللازم والعناصر الغذائية الى القلب .

 

- عدم انتظام ضربات القلب : القلب هو عضو مدهش، والمعدل الطبيعي لعدد ضربات القلب هو من 60 - 100 دقة في الدقيقة، اي حوالي 100000 دقة في اليوم، ولكن في بعض الاحيان قد يخرج القلب عن المعدل الطبيعي لعدد ضربات القلب، وهو عدم انتظام ضربات القلب، او ان تصبح دقات القلب غير طبيعية، وعدم انتظام ضربات القلب تشتمل على تغير في معدل ضربات القلب مما يسبب سرعة او بطء في معدل ضربات القلب .

 

- فشل القلب : مصطلح " فشل القلب " يمكن ان يكون مخيفا وهذا لا يعني ان القلب قد "فشل" او توقف عن العمل، ولكن فشل القلب معناه ان القلب لا يضخ الدم كما يجب، والذي يؤدي الى احتباس الماء والاملاح مما يسبب التورم وضيق في التنفس، والتورم وضيق التنفس هما الاعراض الاولية لفشل القلب، وفشل القلب يعتبر من المشاكل الصحية الكبيرة في كثير من دول العالم ، ففي الولايات المتحدة الامريكية فقط يؤثر فشل القلب على ما يقرب من 5 مليون امريكي، وحوالي 550000 شخص يعانون من فشل القلب كل عام، والاشخاص الذين يعانون من فشل القلب فوق 65 عاما .

 

- مرض صمام القلب : صمامات القلب تعمل على خروج الدم من الحجرات الاربعة من القلب كما انها لا تسمح بعودة الدم اي تسمح بمرور الدم في اتجاه واحد من خلال القلب، ومن امثلة مشاكل صمام القلب، ارتخاء الصمام التاجي، تضييق الصمام الابهري، قصور الصمام التاجي .

 

- امراض القلب الخلقية : امراض القلب الخلقية هو نوع من الخلل في واحدة او اكثر من تركيب القلب او الاوعية الدموية التي تحدث قبل الولادة، وامراض القلب الخلقية تؤثر على 8 اطفال من بين كل 1000 طفل، وقد تظهر اعراض امراض القلب الخلقية عند الولادة او في خلال فترة الطفولة واحيانا لاتظهر حتى سن البلوغ، وفي معظم الحالات لا يعرف العلماء سبب حدوثها، فالوراثة قد تلعب دورا كبيرا، او ان الجنين اثناء فترة الحمل قد تعرض لعدوى فيروسية او تناول الام للكحول والمخدرات .

 

- مرض عضلة القلب : اعتلال عضلة القلب هو عبارة عن تضخم عضلة القلب، حيث ان عضلة القلب تتضخم بشكل غير طبيعي وتصبح العضلة سميكة وصلبة او متيبسة، ونتيجة لذلك تضعف قدرة القلب على ضخ الدم، ومن دون العلاج فان عضلة القلب تزداد سوءا مع مرور الوقت، وغالبا ما تؤدي الى فشل القلب وعدم انتظام ضربات القلب .  

 

- التهاب التامور : التهاب التامور هو التهاب البطانة التي تحيط القلب، والتهاب التامور حالة نادرة في كثير من الاحيان والذي قد يسببه عدوى فيروسية .

 

- مرض الشريان الاورطي ومتلازمة مارفان : الاورطي هو الشريان الذي يخرج من القلب محملا بالدم الغني بالاكسجين الى جميع اجزاء الجسم، وامراض الشريان الاورطي يمكن ان يسبب تمدد الشريان الاورطي او تمزيقه، وزيادة المخاطر في المستقبل مثل تصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، وعوامل وراثية مثل متلازمة مارفان، واضطرابات النسيج الضام والتي تؤثر على قوة جدران الاوعية الدموية مثل تصلب الجلد،مرض العظم الزجاجي او العظم الهش، تكيس الكلى، ومتلازمة تيرنر، وايضا الجرح، والاشخاص الذين يعانون من مرض الشريان الاورطي ينبغي ان يعالج من قبل فريق من ذوي الخبرة من المتخصصين في القلب والاوعية الدموية والجراحين .

 

- امراض الاوعية الدموية الاخرى : الجهاز الدوري هو جهاز الاوعية الدموية الذي يحمل الدم الى كل اجزاء الجسم، وامراض الاوعية الدموية تتضمن اي حالة تؤثر على الجهاز الدوري، وتشمل هذه الامراض، مرض الشرايين وعدم وصول الدم الى المخ بشكل كافي .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading