nav icon

اكلات لمرضى السكر خفيفة علي مدار اليوم

الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري يتمسكون بتناول ثلاث وجبات صحية في اليوم، ولكنهم ما يزالون يواجهون صعوبة في تحقيق استقرار نسبة السكر في الدم، وهم يندهشون عندما يوصيهم المتخصصون بتناول الوجبات بشكل متكرر اكثر من ثلاث مرات يوميا لذا اليوم جئنا لك بعدة اكلات لمرضى السكر خفيفة لتتناولها علي مدار اليوم.

وهم يعتقدون ان تحسين العادات الغذائية بتقليل عدد الوجبات وليس بزيادة عددها، وعلى الرغم من العادات الغذائية الغير منتظمة او عدم تناول الطعام لعدة ساعات بين وجبات الطعام، إلا إنه من الصعب استقرار مستوى السكر في الدم، وبزيادة عدد الساعات بين وجبات الطعام التي تؤدي الى تقليل عدد الوجبات الأساسية المتناولة يوميا، والتي تسبب الافراط في تناول الطعام في الوجبة التالية.

وجبات خفيفة تثبت نسبة السكر في الدم

كيف نحافظ على مستوى السكر في الدم ؟

إن تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الاساسية يمكن أن تكون جزء مهم في التحكم بمرض السكري يوميا، وتجنب ارتفاع معدل السكر في الدم، وايضا منع الافراط في تناول الطعام في الوجبات التالية، ولكن نوع الغذاء المتناول و كمية الغذاء للوجبات الخفيفة تعمل على بناء أو انهيار خطة التحكم اليومية بمستوى السكر في الدم.

والهدف من تناول الوجبات الخفيفة هو رفع مستوى السكر في الدم الى المستوى الصحي بخطوات تدريجية، وهذا عادة يمكن انجازه عند خلط الكربوهيدرات الغنية بالألياف مع القليل من البروتين، حيث أن الكربوهيدرات المعقدة تعمل على زيادة معدل السكر في الدم الى المستوى الصحي، والبروتين يساعد على ابطاء هذه العملية وثبات سرعتها، مما يسمح بزيادة إستقرار مستويات الطاقة، وسوف نتناول بعض الخلطات المثالية سهلة التحضير والتي هي تعتبر من الوجبات الخفيفة المثالية.

1-الخضار والحمص :

خلط الحمص وزيت الزيتون ومعجون بذور السمسم (الطحينة) وهذه الوجبة غنية بالدهون الصحية للقلب والبروتين والكربوهيدرات المعقدة، وهذه هي الوجبة المفضلة لسكان البحر المتوسط، ويجب تناول ملعقتين من هذه الوجبة المفضلة مع المقرمشات والخضار الغني بالألياف مثل الخيار والجزر والكرفس، فهذه تعتبر وجبة لذيذة وخفيفة في منتصف النهار.

2-الزبادي والفواكه الطازجة :

الزبادي والفواكه الطازجة تعتبر وسيلة رائعة لتناول الحلويات بدون إرتفاع السكر في الدم، والزبادي يحتوي على نسبة عالية من البروتين، كما أنه يقوم بعملية تنشيط البكتريا النافعة الموجودة بالأمعاء، ولكن يجب الحرص عند شراء الزبادي حيث أن كثير من الانواع الموجودة بالأسواق يكون مضافا اليه مشروب محلى او سكر، فيجب تجنب السكريات الغير ضرورية بإختيار الزبادي الغير محلى، ونقوم نحن بتحليته مع القليل من الفواكه الطازجة المفضلة لديك.

3-التفاح وزبدة البندق :

التفاح مصدر كبير للألياف، فبخلط تفاحتين مع ملعقتين من البندق الطبيعي أو زبدة البندق يصبح لديك وجبة خفيفة لرفع مستوى الطاقة، ويجب الحذر من زبدة الفستق حيث أنها من ضمن مكونات القائمة التي تحتوي على السكريات والزيوت والتي تعتبر غير صحية للقلب، وسواء كان الإختيار من زبدة الفول السوداني أو اللوز أو الكاجو أو البذور فيجب استخدامها بكميات بسيطة وبحذر على قدر الإمكان.

4-سمك التونة و رقائق الحبوب الكاملة :

سمك التونة المعلب هو وسيلة غير مكلفة للحصول على كمية ضخمة من البروتين، والحصول على فوائد اضافية للأحماض الدهنية أوميجا 3،وقد أثبتت بعض الدراسات أنها تقلل من الإلتهابات الموجودة بالجسم،وتعمل على تحسين حساسية الأنسولين، ويمكن تناول سلطة التونة مع استبدال المايونز بالزبادي مع عصير الليمون الطازج وإضافة قطع من الفلفل الطازج، وسلطة التونة تعتبر من الغذاء الغني بالألياف،وتناول رقائق الحبوب الكاملة يعتبر جيد مع التونة لإضافة الكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية والبروتين.

إضافة وجبة الى ثلاث وجبات خفيفة صحية يوميا تكون مفيدة للغاية في التحكم بمرض السكري،كما يجب التأكد من حجم ونوع وجبات الطعام الخفيفة.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading