nav icon

6 من فوائد البيض تجعله افضل غذاء علي الاطلاق

يعتبر البيض من الأطعمة المغذية والتي تحتوي على العديد من الفيتامينات الطبيعية، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة الفريدة ومغذيات المخ القوية حيث أن كثير من الناس يعانون من نقص في هذه المواد، وهنا سوف نتعرف على 6 من فوائد البيض  التي تجعله أصح غذاء على كوكب الارض.

1-البيض الكامل يعتبر من بين أكثر الأطعمة المغذية على الأرض :

6 من فوائد البيض تجعله افضل غذاء علي الاطلاق

البيضة الواحدة الكاملة تحتوي على مجموعة مدهشة من المواد المغذية، ولك أن تتخيل أن المغذيات في البيضة كافية لتحويل خلية واحدة مخصبة الى كتكوت داخل البيضة، والبيض يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينات عالية الجودة، والدهون الجيدة ومختلف المواد المغذية الأخرى الأقل شهرة.

فتحتوي بيضة واحدة كبيرة على:

-فيتامين B12 (كوبالامين)

-فيتامين B2 (ريبوفلافين)

-فيتامين A

-فيتامين B5 (حمض البانتوثينيك)

-السيلينيوم

-يحتوي البيض أيضا على كميات صغيرة تقريبا من كل الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم البشري بما في ذلك الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك والمنجنيز وفيتامين E وحمض الفوليك وغيرها الكثير.

-بيضة كبيرة تحتوي على 77 سعر حراري، مع 6 جرامات من البروتين عالي الجودة، كما يحتوي على 5 جرامات من الدهون وكميات ضئيلة من الكربوهيدرات.

* ومن المهم أن ندرك أن جميع العناصر الغذائية توجد في صفار البيض بينما بياض البيض يحتوي على بروتين فقط.

 

2-البيض يعمل على تحسين الكولسترول ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية:

والسبب الرئيسى من تحذير بعض الناس من تناول البيض هو أن البيض محمل بالكولسترول، حيث أن بيضة واحدة كبيرة تحتوي على 212 ملليجرام من الكولسترول،وهي كمية كبيرة جدا مقارنة بمعظم الأطعمة الأخرى.

ومع ذلك ليس لمجرد ان البيض يحتوي على الكولسترول أنه سوف يرفع نسبة الكولسترول السيئ في الدم، والكبد فعلا ينتج الكولسترول، فإذا كنت تتناول الأطعمة التي تحتوي على الكولسترول فإن الكبد ينتج كمية أقل من الكولسترول، أما إذا كنت تتناول الأطعمة التى لا تحتوي على الكولسترول فإن الكبد ينتج كمية أكبر من الكولسترول.

ولكن هناك العديد من الدراسات تشير الى أن البيض يعمل فعلا على تحسين الكولسترول في الدم، والبيض يعمل على رفع نسبة الكولسترول الجيد في الدم،كما أن البيض يعمل على تحويل الكولسترول السيء الى نوع فرعي لا يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وهناك دراسة واحدة أثبتت أن بتناول ثلاث بيضات كاملة يوميا تعمل على خفض مقاومة الأنسولين ورفع نسبة الكولسترول الجيد في الدم وزيادة حجم جزيئات الكولسترول السيء في الرجال والنساء الذين يعانون من متلازمة الأيض.

كم أن هناك عدة دراسات أوضحت تأثير استهلاك البيض على خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وقد أثبتت أنه لا يوجد علاقة بين الإثنين، ومع ذلك هناك بعض الدراسات التي أثبتت زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في مرضى السكري عند تناول البيض.

3-البيض يحتوي على مادة الكولين أحد العناصر الغذائية الهامة للمخ:

مادة الكولين من العناصر الغذائية الأقل شهرة والتي تتواجد مع فيتامين B المركب، والكولين من المغذيات الأساسية لصحة الإنسان، والتي يحتاجها الجسم لبعض العمليات الحيوية المختلفة، والكولين مطلوب لتركيب الناقل العصبي أستيل كولين،ويعتبر أيضا الكولين من مكونات غشاء الخلية.

والتقليل من تناول الكولين يؤدي الى الإصابة بأمراض الكبد وأمراض القلب والأوعية الدموية والاضطرابات العصبية، وبتناول كميات منخفضة من الكولين يزيد من خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي.

وبعض الدراسات في عام 2003 و 2004 أثبتت أن أكثر من 90% من الناس يتناولون كمية أقل من الموصى بها من مادة الكولين، وأفضل مصادر مادة الكولين في النظام الغذائي هو صفار البيض وكبد البقر، حيث أن  بيضة واحدة كبيرة تحتوي على 113 ملليجرام من الكولين.

4-البيض يحتوي على الأحماض الأمينية والبروتينات عالية الجودة:

تعتبر البروتينات هي اللبنة الأساسية في بناء الجسم، والبروتينات تستخدم لأغراض وظيفية وتركيبية، والبيض يحتوي على الأحماض الأمينية التي ترتبط مع بعضها ثم تنثني وتكون أشكال معقدة، وهناك حوالي 21 نوع من الأحماض الأمينية التي يستخدمها الجسم لبناء البروتينات.

والجسم لا يستطيع أن ينتج 9 من الأحماض الأمينية التي تعتبر ضرورية للجسم، ويجب الحصول عليها من النظام الغذائي، وجودة مصدر البروتين يتم تحديدها عن طريق نسبة كميات الأحماض الأمينية الضرورية، فمصدر البروتين الذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية بنسب معينة هو مصدر جيد للبروتين، ويعتبر البيض من بين أفضل مصادر البروتين في النظام الغذائي.

5-البيض يحتوي على  ليوتين وزياكسانثين التي تحمي العيون:

هناك نوعان من مضادات الأكسدة في البيض يمكن أن يكون لها آثار وقائية قوية على العينين، وهما ليوتين وزياكسانثين، والتي وجدت في صفار البيض، ومضادات الأكسدة ليوتين وزياكسانثين التي تميل إلى التراكم في شبكية العين وهو الجزء الحسي للعين.

وهذه المواد المضادة للاكسدة تقلل إلى حد كبير من خطر تحلل البقعة الصفراء وإعتام عدسة العين التي هي من بين الأسباب الرئيسية لضعف البصر والعمى في كبار السن، وهناك دراسة أثبتت أنه بتناول (1-3) من صفار البيض يوميا لمدة (4-5) أسابيع تعمل على زيادة مستوى الزياكسانثين في الدم من 114% الى 142% وزيادة نسبة اللوتين في الدم من 28% الى 50%.

6-تناول البيض في وجبة الفطور يمكن أن يساعد على انقاص الدهون في الجسم:

البيض يحتوي على كميات ضئيلة من الكربوهيدرات ولكن يحتوي على الكثير من البروتين والدهون، ويعتبر البيض من الأطعمة التي تساعد على الشبع، لذلك تحث بعض الدراسات على تناول البيض في وجبات الفطور والتي تؤدي الى فقدان الدهون.

وهناك دراسة أجريت على 30 امرأة يعانون من السمنة أو من الوزن الزائد، فالبعض تناولوا الإفطار الذي يحتوي على البيض والبعض الأخر تناولوا الإفطار الذي يحتوي على الكعك، وكان النوعين من وجبات الإفطار يحتوي على نفس القدر من السعرات الحرارية.

فالسيدات التي تناولت البيض شعرت بإمتلاء كامل وشبع وتناول سعرات حرارية أقل باقي اليوم ولمدة 36 الساعة التالية، وهناك دراسة أخرى استمرت لمدة ثمان أسابيع والتي أثبتت أن تناول البيض في وجبة الإفطار تؤدي الى تحسين وفقدان في الوزن مقارنة بتناول نفس السعرات الحرارية في الكعك.

مجموعة السيدات التي تناولت البيض في وجبة الإفطار قد فقدت وزنها:

-فقد أكثر من 65% من وزن الجسم

-فقد أكثر من 16% من الدهون في الجسم

-إنخفاض أكثر من 61٪ في مؤشر كتلة الجسم

-انخفاض أكثر من 34% من محيط الوسط (وتعتبر علامة جيدة على انخفاض الدهون الخطرة في منطقة البطن)

*هل تعلم ان البيض أنواع مختلفة و إن تشابه في الشكل:

يجب ان نضع في الاعتبار أن البيض وإن تشابه في الشكل فإنه مختلف في النوع وقيمته الغذائية، فالدجاج الذي يتم تربيته في المصانع في اقفاص خاصة و يتم اطعامها بمواد غذائية مخصصة تتركز معظم قيمتها الغذائية في بيض الدجاج، تنتج بيضا مغذي و صحي أكثر بكثير من الدجاج الذي يتم تربيته في المزارع او البيوت.

ويكون من الافضل شراء بيض الدجاج الذي تم تربيته في المصانع لاحتوائه على مادة اوميجا 3، ومع ذلك اذا لم تستطيع شراء البيض الغني بمادة الاوميجا3 والاعلى في قيمته الغذائية فإن شراء اي نوع اخر من البيض هو خيار جيد لتتمتع بطعم البيض الرائع، والبيض يعتبر هو الوجبة الوحيدة التي استحقت بحق لقب الغذاء السوبر (SUPER FOOD).

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading