nav icon

اسباب مرض السكر النوع الاول

اسباب مرض السكر النوع الاول ليست واضحة تماما ولكن الباحثين يعرفون أن الجينات تلعب دورا مهما في الإصابة بهذا المرض ،فالنوع الأول من مرض السكري قابل للتوريث،ومع ذلك يبدو أن هناك أشياء تؤثر على المناعة الأمر الذي يسبب النوع الأول من مرض السكري.

-الجينات تلعب دورا مهما في الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري :

الجينات تلعب دورا مهما في الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري ،ولكن بعض الناس لا يصابون بالنوع الأول من مرض السكري ،وذلك لأنهم ليس لديهم الجينات الوراثية التي تتعلق بالنوع الأول من مرض السكري .

اسباب مرض السكر النوع الاول

وقد تمكن العلماء من معرفة سبب النوع الأول من مرض السكري ،حيث يصاب به الأشخاص الذين لديهم نوع خاص من مستضادات الكريات البيضاء البشرية المعقدة ،وهذه المستضادات تؤثر في إستجابة الجهاز المناعي داخل الجسم .

وهناك العديد من مستضادات الكريات البيضاء البشرية المعقدة التي ترتبط بالنوع الأول من مرض السكري،وجميع هذه المستضادات توجد على الكروموسوم 6،وإختلاف مستضادات الكريات البيضاء البشرية المعقدة تؤدي الى اضطراب الجهاز المناعي للجسم وظهور بعض الأمراض الأخرى مثل ،التهاب المفاصل الروماتيزمي ،والتهاب الفقرات اللاصق ،أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

-كيف تحدث الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري؟

وندرك من خلال الشرح السابق  أن النوع الأول من مرض السكري يتأثر عادة بعدوى فيروسية ،فبعد حدوث العدوى الفيروسية،حيث أن الفيروس يغزو الجسم ويبدأ الجهاز المناعي في انتاج الأجسام المضادة التي تحارب العدوى.

وخلايا T المساعدة أو الخلايا التائية هي المسؤلة عن انتاج الأجسام المضادة التي تحارب المستضادات الغريبة التي تهاجم الجسم ،وقد تهاجم الفيروسات أو المستضادات الغريبة خلايا B أو بيتا التي توجد في البنكرياس والتي هي مسؤلة عن تكوين الأنسولين الذي بدوره يحافظ على مستوى السكر في الدم .

وعند ذلك تعمل خلايا T على إفراز الأجسام المضادة ومهاجمة خلايا بيتا التي تحمل الفيروس وتحطمها ،ولا تستطيع خلايا بيتا إفراز ما يكفي من الأنسولين ،وخلايا T تأخذ وقت طويل قد تصل الى عدة سنوات لتحطيم معظم خلايا بيتا والقضاء على الفيروس .

وفي خلال هذه الفترة تعمل العدوى الفيروسية على الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري،وليست كل الفيروسات تؤثر على خلايا T وتجعلها تهاجم خلايا بيتا،فيجب أن يتشابه مستضادات الفيروس مع مستضادات خلايا بيتا،وهذه الفيروسات تشمل:

1-فيروس كوكساكي أو الحمى الثلاثية والتي تسبب مجموعة من الأمراض مثل اضطراب الجهاز الهضمي ،والتهاب جزئي في عضلة القلب.

2-الحصبة الألمانية

3-النكاف

4-فيروس روتا الذي يسبب الإسهال.

-وكانت هناك أيضا بعض الدراسات المثيرة للجدل في العلاقة بين شرب الرضيع الحليب البقري  والإصابة بالنوع الأول من مرض السكري ،والباحثون لا يتفقون جميعا على هذا ،ولكن البعض يعتقد أن البروتينات الموجودة في لبن البقر تشبه البروتين الذي يتحكم في انتاج خلايا T والذي يسمى جليكودلين 1،وجسم الطفل يبدأ في مهاجمة البروتين الغريب وهو بروتين لبن البقر ويعمل أيضا على مهاجمة بروتين جليكودلين ،والذي يؤدي الى الإفراط في انتاج خلايا T،والعديد من خلايا T في الجسم تؤدى الى تحطيم خلايا بيتا والإصابة بالنوع الأول من مرض السكري.

-ولقد حقق الباحثون تقدما كبيرا في اكتشاف أسباب الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري ،والباحثون مستمرون في معرفة لماذا بعض الفيروسات المعينة هي سبب الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري؟وأيضا لماذا تهاجم الخلايا T خلايا بيتا،والباحثون يريدون إدراك وفهم أفضل لأسباب مرض السكري حتى يستطيعون ردعه. 

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading