nav icon

ما هي طرق الوقاية من تسمم الحمل؟

تسمم الحمل هو ارتفاع ضغط دم جديد بعد عشرين اسبوع من بداية الحمل،وليس كل ارتفاع في ضغط الدم يعتبر تسمم حمل،ولكن عندما يرتفع ضغط الدم ويصبح عاليا جدا في الثلث الثاني أو الثلث الثالث للحمل الذي قد يؤدي الى تسمم الحمل ويسمى ارتفاع ضغط الدم الحملي،وتسمم الحمل خطيرا جدا على الأم والطفل فما هي طرق الوقاية من تسمم الحمل ؟ تعرفي عليها في هذا المقال.

* كيف يمكن خفض معدل ضغط الدم؟

ما هي طرق الوقاية من تسمم الحمل؟

انخفاض معدل ضغط الدم قد يساعد على منع تسمم الحمل،فإذا كانت المرأة لديها ارتفاع ضغط الدم المزمن فيمكن انخفاض معدل ضغط الدم قبل الحمل عن طريق:

-ممارسة الرياضة.

-اتباع نظام غذائي قليل الأملاح وغني بالفواكه والخضراوات.

-البقاء في وزن صحي.

يجب على الحامل إجراء الفحوصات الطبية المنتظمة،لأن الفحوصات تعتبر المفتاح لإكتشاف تسمم الحمل مبكرا وبداية العلاج،والعلاج الفوري أمر حيوي لمنع تطور تسمم الحمل الشديد والذي من الممكن أن يهدد حياة الأم والجنين،وللحد من مخاطر تسمم الحمل قد يوصي الطبيب بأخذ جرعة منخفضة في الثلث الثاني أو الثالث للحمل.

* الوقاية من تسمم الحمل و دراسات الباحثين :

حتي الان يواصل الباحثون دراسة سبل الوقاية من تسمم الحمل لكن لم تظهر طرق واضحة لتفادي الاصابة بتسمم الحمل فتناول كميات أقل من الملح و تقليل السعرات الحرارية، أو تناول الثوم أو زيت السمك او تغيير انشطتك لا يقلل بالضرورة من فرص اصابتك بـ تسمم الحمل حتي زيادة كمية فيتامين C و E في نظام الحامل الغذائي لم يظهر له فائدة بشكل قاطع في الوقاية من تسمم الحمل و لازال البحث مستمرا في تأثير فيتامين D  علي منع الاصابة بتسمم الحمل .

لكن في بعض الحالات هذه الطرق قد تكون قادرة على الوقاية من تسمم الحمل :

1- تناول جرعة منخفضة من الأسبرين :

اذا اصبت سابقا بـ تسمم حمل جعلك تلدين قبل الاسبوع الرابع و الثلاثين او اصبت عموما بـ تسمم الحمل من قبل فقد يوصي طبيبك بجرعة منخفضة من الاسبرين يوميا  ما بين 60 و 81 ملليغرام في اواخر الأشهر الثلاثة الأولى.

2- مكملات الكالسيوم :

بعض الحوامل والنساء اللاتي يعانين من نقص الكالسيوم قبل الحمل و اللاتي لا تحصلن على ما يكفي من الكالسيوم خلال فترة الحمل من خلال وجباتهم الغذائية قد تستفيدن من مكملات الكالسيوم لمنع تسمم الحمل . من المهم عدم أخذ أي أدوية و فيتامينات أو مكملات غذائية دون التحدث مع طبيبك أولا.

3- الاهتمام بصحتك :

اذا اصبت بـ تسمم الحمل من قبل فيجب عليك ان تهتمي بصحتك جيدا اذا رغبت في الحمل مجددا و تفقدي الوزن الزائد و تحافظي علي نظام غذائي صحي و متابعة التمارين الرياضية و إذا كنت مصابة بمرض السكر فعليك الالتزام بجرعات الدواء و الحفاظ علي معدلات السكر في الدم طبيعية علي قدر الامكان .

4- متابعة الطبيب :

النصيحة الاهم علي الاطلاق بمجرد اكتشافك انك حامل فعليك متابعة طبيبك باستمرار و اجراء الفحوصات اللازمة لان الكشف عن تسمم الحمل في وقت مبكر يساعد طبيبك لوضع خطة علاجية تمنع المضاعفات و يساعدك لاتخاذ أفضل الخيارات لك ولطفلك.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading