nav icon

7 اثباتات علمية تبين فوائد شرب الماء الصحية

اجسادنا تحتوي علي حوالي 60٪ من الماء ، وكلها نقوم بشربها واخراجها علي هيئة عرق ، وعادة ما يوصى بشرب ثمانية أكواب من المياه يوميا ، وبالرغم من وجود اثباتات قليلة حول هذا الموضوع الا ان البقاء رطبا هو المهم.

هنا 7 من الفوائد الصحية المبنية على الأدلة التي نتجت عن شرب الكثير من الماء :


7 اثباتات علمية تبين فوائد شرب الماء الصحية


المياه تساعد على تحقيق أقصى قدر من الأداء البدني :

من المعروف إذا لم تحافظ علي البقاء رطبا ، فيمكن اذا كنت تمارس الكثير من الأداء البدني ان تعاني ، فمن المهم بشكل خاص أثناء ممارسة التمرينات الرياضية أو الحرارة العالية ان تشرب الكثير من الماء ، فالجفاف يمكن أن يكون له تأثير ملحوظ إذا فقدت اقل من 2٪ من محتوى الماء في الجسم . 

ومع ذلك فالرياضيين يفقدون ما يصل من 6 الي 10٪ من وزن الماء الخاص بهم عن طريق العرق  ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تغيير مراقبة درجة حرارة الجسم، وانخفاض النظام الدفاعي للجسم، مما يعمل علي زيادة التعب وجعل ممارسة الرياضة أكثر صعوبة بكثير ، سواء كانت جسديا اوعقليا ، وقد تبين ان الماء هو الحل الأمثل لمنع هذا من الحدوث، فقد يقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يحدث أثناء ممارسة التمارين بكثافة عالية ، لذلك ، إذا كنت تمارس التمارين بشكل مكثف وتميل إلى التعرق، فيجب البقاء رطبا ، فهذا  يمكن أن يساعدك على أداء افضل بكثير.


الترطيب لديه تأثير كبير على مستويات الطاقة ووظيفة الدماغ :

يتأثر الدماغ بوضع الماء في الجسم ، وتشير الدراسات إلى أن معدل الجفاف في الجسم يمكن أن يضعف جوانب كثيرة من وظائف المخ ، ففي دراسة أجريت على النساء الشابات ، وجدت انهن يفقدون السوائل بنسبة تصل الي 1.36٪ بعد التركيز او ممارسة اي نشاط ذهني ، او عند زيادة وتيرة الصداع . 
كما ان دراسة اخري اظهرت ان فقدان السوائل يضر الذاكرة ويعمل علي زيادة مشاعر القلق والتعب ، ويمكن أن يحدث هذا بسهولة من خلال الأنشطة اليومية العادية، ناهيك أثناء ممارسة الرياضة أو الحرارة العالية ، فقد أظهرت العديد من الدراسات الأخرى، انه بدءا من الأطفال إلى كبار السن،فان الجفاف المعتدل يمكن أن يضعف المزاج والذاكرة وأداء المخ.


تساعد مياه الشرب علي منع وعلاج الصداع :

الجفاف يمكن أن يؤدي إلى الصداع لدي بعض الافراد ، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن المياه يمكن أن تخفف من حدة الصداع في أولئك الاشخاص الذين هم يشعرون بالجفاف ، ومع ذلك، يبدو أن هذا يتوقف على نوع الصداع نفسه .

شرب المزيد من المياه قد يساعد في تخفيف الإمساك :

الإمساك قد تكون مشكلة شائعة، ويتميز بحركات الأمعاء النادرة وصعوبة مرور البراز ، وغالبا ما يوصى الاطباء بزيادة السوائل في الجسم كجزء من نظام العلاج، وهناك بعض الأدلة التي تدعم هذه الفرضية ، فيبدو ان انخفاض استهلاك المياه قد يكون عامل خطر بالنسبة للإمساك في كل من الأفراد الصغار وكبار السن ، فتعمل المياه علي تحقيق نتائج واعدة بشكل خاص لتخفيف الإمساك، وعلى الرغم من أن السبب غير مفهوم تماما حتي الان.


مياه الشرب قد يساعد في علاج حصى الكلى :

الحصوات البولية هي عبارة عن كتل مؤلمة من قطع الكريستال المعدنية التي تتشكل في الجهاز البولي ، والشكل الأكثر شيوعا منها هي حصى الكلى ، والتي تتشكل في الكلى ، وهناك أدلة محدودة على أن تناول الماء يساعد على تجنب تكرار حدوث حصي الكلي لدي معظم الاشخاص وخاصة الذين اصيبوا بها من قبل ، وان كمية السوائل العالية تزيد من حجم البول الذي يمر عن طريق الكلى، وهذا الأمر يضعف تركيز المعادن.


الماء يساعد على منع المشروبات الكحولية :

تشير الدراسات انك ستتعرض الي أعراض غير سارة نتيجة لشرب الكحول ،فمن المعروف ان الكحول هو مدر للبول ، لذلك يجعلك تفقد المزيد من الماء وهذا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف ، وهنا الجفاف يأتي علي هيئة اعراض مثل العطش والتعب والصداع وجفاف الفم ، وهناك طريقة جيدة للحد من الإفراط في تناول الكحول ، وهو شرب كوب من الماء بين المشروبات، والحصول على لا يقل عن كوب واحد كبير من الماء قبل الذهاب إلى السرير.


شرب المزيد من المياه يمكن أن يساعد على تخفيف الوزن :

يمكن لشرب الكثير من الماء ان يساعدك على انقاص وزنك ، ويرجع ذلك إلى ان حقيقة مثبتة وهي ان المياه يمكن أن تزيد من الاحساس بالشبع وتعمل علي زيادة معدل التمثيل الغذائي الخاص بك ، ففي دراستين، قد تبين ان شرب نصف لتر (17 أوقية) من الماء يعمل علي زيادة التمثيل الغذائي بنسبة تصل الي 24-30٪ في 1.5 ساعة ، وهذا يعني أن شرب 2 لتر من الماء يوميا يمكن أن يزيد من الإنفاق الكلي للطاقة الخاصة بك بنسبة تصل إلى 96 سعر حراري في اليوم الواحد ، فيجب عليك شرب الماء قبل وجبات الطعام بنصف ساعة ، فقد يكون هذا أكثر فعالية ، فهذا يجعلك تشعر بالامتلاء وبالتالي تتناول كميات أقل من السعرات الحرارية.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading