nav icon

فوائد زيت جوز الهند علي البشرة

زيت جوز الهند من الزيوت المشهورة في جميع انحاء العالم ليس فقط باعتباره زيت ممتاز ومنشط للشعر وصالح للاكل، الا انه ايضا ممتاز لتدليك البشرة ، فيتواجد زيت جوز الهند في المناطق الاستوائية حول العالم ، فهو من الزيوت المتوفرة والتي تستخدم بطرق عديدة ، العديد من الاشخاص يضعون زيت جوز الهند على الجلد، لانهم يعتقدون انه يحمي من اشعة الشمس الضارة ، فما يميز هذا الزيت انه طبيعي من دون اي مواد كيميائية او مواد مضافة، فهو افضل من كريمات الشمس الاصطناعية .

وهناك سؤال يشغل الكثيرون وهو ما الذي يجعل زيت جوز الهند مفيد جدا للبشرة؟ ، وفي الواقع قبل ان نتمكن من فهم فوائد زيت جوز الهند المثيرة للاعجاب ، يجب ان ننظر الى مكونات زيت جوز الهند وخصائصه التي تكون مفيدة للحفاظ على صحة الجلد .


مكونات زيت جوز الهند :

فوائد زيت جوز الهند علي البشرة

الدهون المشبعة :
في الغالب، قد تكون هذه الدهون المشبعة هي الاحماض الدهنية او الدهون الثلاثية، فعندما تقوم بوضع زيت جوز الهند على الجلد، فيبقي الجلد ملمسه سلس ، وهذا بسبب وجود هذه الدهون، فيحتفظ زيت جوز الهند ايضا بمحتوى الرطوبة في الجلد، والدهون تقوم بالقضاء على فقدان الرطوبة من خلال مسام الجلد ، فالاستعمال المنتظم لزيت جوز الهند، يجعل هذه الدهون تتراكم تحت الجلد، ومن ثم تحافظ علي البشرة في حالة صحية وناعمة، ويعطيها لمسة سلسة وتحد من ظهور المسام .


حمض الكابريك / الكابريليك / اللوريك :
هذه الاحماض ليست مختلفة كثيرا عن الاحماض الدهنية متوسطة السلسلة، ولكن لا يزال من المهم ان نذكرها ، لان لديها الكثير من المساهمات ، فهذه الاحماض الدهنية الثلاثة تعتبر مطهر قوي ولها خصائص مضادة للميكروبات ، ونتيجة لذلك، عندما يتم وضع زيت جوز الهند على الجلد، فانه يحميه من الالتهابات الجرثومية التي يمكن ان تحدث نتيجة الجروح المفتوحة .


فيتامين  E :
تعتبر مساهمات فيتامين E في العناية بالبشرة معروفة جدا ، ففيتامين E ضروري لنمو صحي للجلد، كما انه يحافظ على البشرة ناعمة ويحميها ضد التشقق ، كما انه يمنع الشيخوخة المبكرة والتجاعيد من الجلد، وهذا يرجع الي ان فيتامين E لديه خصائص مضادة للاكسدة بجانب الخصائص المغذية للجلد .


البروتينات :
زيت جوز الهند غني بالعديد من البروتينات ، و هذه البروتينات تحافظ على صحة الجلد وشبابه، داخليا وخارجيا ، كما ان البروتينات تساهم ايضا في اصلاح الصحة والانسجة الخلوية، جنبا الى جنب مع مجموعة واسعة من الانشطة الاساسية الاخرى داخل الجسم ، فالبروتينات تضمن تعويض الخلايا التالفة الموجودة في الجلد .


استخدامات زيت جوز الهند للعناية بالبشرة :

زيت جوز الهند يمكن ان يستخدم للعناية بالبشرة في كل من الطرق التالية :

يستخدم زيت جوز النهد كجل للشفاه :
قد تكون الشقوق الموجودة علي شفاهنا مصدرا للقلق، وعدم الراحة، والحرج في بعض الاوقات ، وعندما نستخدم المواد الهلامية الكيميائية على الشفاه اعتقادا مننا انها قد تساعد ، فقد تضر بنا هذه المواد ، فعلي الرغم من ان بعض من هذه المواد الهلامية قد تكون صالحة للاكل، الا انها لا تزال لا تؤكل لانها مكونة من المواد الكيميائية ، وهنا يأتي زيت جوز الهند كبديل مثالي في مثل هذه الحالات ، فهو يعمل بسرعة ، حتي وان ذهب الي معدتك لن يكون هناك اي ضرر منه بل سيعطيك فوائد اضافية .


يستخدم زيت جوز الهند كمنقي للجلد :
معظمنا يقوم باستخدام العديد من الكريمات والمستحضرات لتليين الجلد ، وخصوصا جلد الوجه واليدين، وهنا يأتي زيت جوز الهند كمطهر للجلد ويساعدك في التخلص من الامراض الجلدية الجافة والصعبة ، فيمكنك ان تري نتيجته بمجرد وضع بعض من زيت جوز الهند على الوجه او اليدين ، وفركه من مرة الي مرتين يوميا ، وايضا زيت جوز الهند قد يكون جيد لشقوق القدمين ، ففي خلال ايام قد تلاحظين الفرق فالشقوق سوف تتلاشي اذا قمت بوضع زيت جوز الهند بانتظام علي المنطقة المصابة ، فيعمل زيت جوز الهند علي تقشير المواد التي تتراكم نتيجة الاملاح والسكريات ، فهو يتخلص سريعا وبنجاح من الجلد الميت الزائد ، ويترك البشرة ذات لون ناصع ومغلقة المسام وملمسها ناعم .


يستخدم زيت جوز الهند في اضطرابات الجلد :
من المعروف ان زيت جوز الهند هو جيد لعدد من اضطرابات الجلد مثل حب الشباب، والصدفية، والاكزيما ، وبعد دراسات كثيرة استدل العلماء علي ان وجود البروتين ضمن محتواه قد يكون هو السبب وراء تأثيره هذا ، فالبروتين يقوم باستبدال الخلايا المريضة او الميتة التي تحدث نتيجة اضطرابات الجلد المختلفة ، وتأتي بدلا منها خلايا جديدة وصحية .


كيفية استخدام زيت جوز الهند :
بالنسبة للكثير من الاشخاص الذين لم يسبق لهم استخدام زيت جوز الهند، قد يكون مختلف تصرفاتهم ناحية هذا الموضوع مربكا للغاية ، لذلك اذا نويت ان تشتري واحدا لتجربته ، فيمكنك تفريغه في وعاء ذو فتحة واسعة ، ويجب ان يوضع زيت جوز الهند في مكان به مناخ بارد .

يمكنك محاولة شراء زيت جوز الهند في وعاء لديه فتحة واسعة ، ويمكنك وبكل سهولة ايجاد كل من زيت جوز الهند الصلب، مثل الكريم ، او زيت جوز الهند علي شكل سائل ،فسواء كان في كلتا الحالتين ، فكل ما عليك هو وضعه علي راحة يدك سواء كان صلبا او سائلا وفرك الجزء المراد معالجته به ، او انه يمكنك وضع زيت جوز الهند على قطعة من القطن وفرك القطنة على الجلد ايضا فانها ستؤدي الي نفس النتيجة .

وهناك الكثير من الاشخاص الذين يفهمون اشياء خاطئة عن زيت جوز الهند مثل انه يتم امتصاص كمية معينة فقط منه ، والباقي يبقي علي الجلد ولا يستطيع المرور الي مسام الجلد ، وهذا بالطبع خاطئا جدا ، لان هذا يعني انه عليك باستخدام الكثير من الزيت بل الكثير جدا منه ، مما سينهي الجلد الخاص بك بفوضي كبيرة ، وسوف يبدو لامعا او دهنيا للغاية مما يؤدي الي اتساخ ملابسك .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading