nav icon

ما هي البرمائيات وما هي انواعها وكيف تعيش ؟

اليوم نقدم لكم الكثير من الحقائق المثيرة للاهتمام حول البرمائيات ، كما اننا نقوم بمعرفة خصائص فريدة من نوعها عنها ، مثل دورة حياتها وتاريخها التطوري .

وتنقسم البرمائيات الى ثلاث مجموعات والتي تشمل سمندل الماء والضفادع والعلاجيم، والبرمائيات الثعبانية :

1. سمندل الماء :
السمندل من البرمائيات نحيلة الجسم التي لها ذيل طويل، واربعة ارجل ، وسمندل الماء يقضي معظم حياته على الارض ويعود الى الماء للتكاثر فقط .

2. الضفادع والعلاجيم :
تنتمي الى اكبر مجموعة من المجموعات الثلاث من البرمائيات، وتنقسم الي الضفادع الكبار وصغار الضفادع ولها اربعة ارجل لكنها لا تملك اية ذيول .

3. البرمائيات الثعبانية :
هي المجموعة الاقل شهرة في البرمائيات ، فالثعابين ليس لها اطراف ولكنها تمتلك ذيلا قصيرا جدا ، كما انهم لديهم تشابه سطحي مع الافاعي والديدان، ولكن الثعابين لا ترتبط ارتباطا وثيقا الى اي من هذه الحيوانات .

والحقيقة هنا :
هناك ما بين 5000 الي 6000 نوعا من البرمائيات المعروفة على قيد الحياة حتي اليوم ، وتأتي المجموعة الاكثر شهرة من بين المجموعات الثلاث من البرمائيات، هي الضفادع والعلاجيم وهي الاكثر تنوعا ايضا ، فهي عبارة عن حوالي 29 عائلة و4380 من الانواع المختلفة ، و سمندل الماء هو ثاني اكثر مجموعة متنوعة من الحيوانات البرمائية، فينحدر من 10 عائلات و 470 نوعا ، اما عن عائلة البرمائيات الثعبانية فهي فقط 3 عائلات و 170 نوعا .


تاريخ البرمائيات :

ما هي البرمائيات وما هي انواعها وكيف تعيش ؟

البرمائيات

ظهرت البرمائيات الاولى قبل حوالي 370 مليون سنة خلال العصر الديفوني ، وخلال العصر الديفوني، كانت هناك مجموعة من الاسماك ذات الزعانف اللحمية البدائية ، والتي ادت الى البرمائيات الاولى ، وقامت هذه المخلوقات الفقاريات الاولى الي استعمار الموائل الارضية ، وكانت هذه الحيوانات البرمائية الاولى مختلفة تماما عما هي عليه اليوم ، ولم تكن هناك طيور، ولا ثدييات، ولا حتي زواحف على الارض ، ولم تكن هناك سوي هذه اللافقاريات الوحيدة ومجموعة متنوعة من النباتات التي كانت موجودة في عصور ما قبل التاريخ مثل الطحالب النادية، ونبات السرخس .


البرمائيات الاولي كانت ذات اربعة اطراف :

ما هي البرمائيات وما هي انواعها وكيف تعيش ؟

البرمائيات

تطورت البرمائيات المبكرة التي كانت لها اثنين من ازواج الاطراف وزعانف لحمية تشبه اسلافها الاسماك ، لتصبح البرمائيات رباعيات الارجل، والحيوانات الفقارية التي لديها اربعة اطراف ورئتين ، والابتكار لهذه الاطراف الاربعة قد مكنت البرمائيات المبكرة واحفادهم لدعم جسمهم على الارض وساعدتهم على التحرك بحرية اكثر في البيئات الارضية ،وبالاضافة الى التحدي المتمثل في الحركة، قد ساعدتهم الاطراف كثيرا في الانتقال من الماء الى اليابسة ، وهناك العديد من التكيفات الاخرى مثل تنفس الهواء ومنع الجفاف .


البرمائيات لديها بنية جسم بسيط، بالمقارنة مع غيرها من الفقاريات :

ما هي البرمائيات وما هي انواعها وكيف تعيش ؟

البرمائيات

معظم البرمائيات الكبار لديها 4 اطراف ، باستثناء البرمائيات الثعبانية فلا تمتلك اية اطراف، ومعظم الضفادع والعلاجيم لها رأس كبير، وعضلات علي اطرافها الخلفية ولا تمتلك ذيل ، اما عن السلمندل فهو يمتلك جسد طويل وله ذيل ، وبعض انواع البرمائيات لديها عدد محدود من الاطراف الخلفية حتى انها يمكن ان تفتقر لها تماما ، والبرمائيات تفتقر الى القفص الصدري ولكنها لها اضلاع قصيرة فقط ، كما انها تفتقر الى الحجاب الحاجز .


البرمائيات من الكائنات الحساسة، جلده قابل للاختراق :

ما هي البرمائيات وما هي انواعها وكيف تعيش ؟

البرمائيات

جلد البرمائيات يعتبر من الاشياء الحساسة ويفتقر دائما الى الحماية وهي سمة من سمات كل الزواحف ، فجلد البرمائيات غير قابل للاختراق ويتميز بوجود العديد من الغدد المخاطية التي تساعدها على الحفاظ على جلدها من الجفاف ، كما ان كل البرمائيات ايضا تقوم بتكوين غدد السم في الجلد والتي تنتج عن ذلك مجموعة واسعة من السموم وذلك تبعا للانواع، وبعض من هذه السموم تكون غير خطيرة في حين ان البعض الآخر يعتبر قاتل .


مجموعة برمائيات السمندل ليس له رئتين :

ما هي البرمائيات وما هي انواعها وكيف تعيش ؟

البرمائيات

مجموعة برمائيات السمندل تقوم باستيعاب الاكسجين عن طريق الجلد والفم لانها تفتقر الى وجود الرئتين ، ومجموعة برمائيات السلمندل، هي المجموعة الاكثر تنوعا، مع حوالي 376 نوعا ، وتسكن مناطق امريكا الشمالية وامريكا الوسطى وامريكا الجنوبية وجنوب اوروبا، سردينيا، وكوريا .


معظم البرمائيات لها دورة حياة مقسمة علي ثلاث مراحل :
معظم البرمائيات لها دورة حياة تنطوي على ثلاث مراحل، مرحلة البيض، ومرحة اليرقة، مرحلة النضج حيث يصبحون كبار ، والتحول من يرقة الى مرحلة النضوج في بعض البرمائيات مثل الضفادع والسمندل المائي يكون تحول درامي ، حيث ان معظم البرمائيات تضع بيضها في الماء (على الرغم من ان هناك عدد قليل من الانواع تضع بيضها على الارض ) ، ويكون بيض البرمائيات ليس له قشرة صلبة ولكن بدلا من ذلك يكون مغطى بكتلة هلامية لمنع البيض من الجفاف .


اكبر انواع البرمائيات هو السمندل العملاق الصيني :
يعتبر السمندل العملاق الصيني هو اكبر انواع السمندل في العالم، ويصل طوله الى 6 اقدام ، وتشمل البرمائيات الكبيرة الاخرى السمندل العملاق الياباني والضفدع جالوت .


البرمائيات آخذة في الانخفاض في جميع انحاء العالم :
من المعروف ان ما يقرب من ثلث جميع البرمائيات مهددة او تكاد تكون منقرضة ، وتم العثور على اكبر عدد من الانواع المهددة بالانقراض في كولومبيا، والمكسيك، والاكوادور، والبرمائيات في منطقة البحر الكاريبي هي ايضا تحت تهديد خطير حيث هناك نسب عالية من البرمائيات تعيش في المنطقة المهددة او المنقرضة ، وفي السنوات الاخيرة، قام العلماء وحماية البيئة بالعمل علي زيادة الوعي العام للانخفاض العالمي في اعداد البرمائيات .

 

هناك اختلافات بين البرمائيات والزواحف :
الزواحف لديها العديد من اوجه التشابه مع البرمائيات ولكن هناك الكثير من الاختلافات ايضا ، فقد ولدت البرمائيات معظمها في المياه وعليهم ان يعيشوا بالقرب من الماء في كل الاوقات حتى ان بشرتهم لا تجف، كل هذه الامور ليست موجودة في الزواحف ، كما ان العديد من البرمائيات ايضا لديهم خياشيم جنبا الى جنب مع الرئتين ولكن الزواحف يتنفسون فقط من خلال الرئتين .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading