nav icon

اساسيات العناية وتربية الكلاب الاليفة

الحفاظ علي الكلب الخاص بك نظيفا هو اكثر بكثير من مجرد النظر اليه وشم رائحة جيدة ، ولكن الامر يتعلق بالحفاظ علي صحة كلبك ايضا ، وليس هناك شك في ان وجود كلب مع رائحة فذة قد يكون شيء غير لطيف ، وحفظ الكلب نظيف ومهندم سيؤتي ثماره فيما بعد ، وهناك اساسيات للعناية بالكلب منها : استحمام الكلب بشكل منتظم، وتنظيف اسنان الكلب بالفرشاة، وتشذيب اظافره ، وحلاقة شعره .


استحمام الكلب :

اساسيات العناية وتربية الكلاب الاليفة

الكلاب مثلها مثل البشر تماما ، فهي تحتاج الي الاستحمام العادي ، ولكنها علي عكس باقي البشر فهي لا تحتاج الي الاستحمام المتكرر ، فسلالة الكلب الخاص بك والبيئة التي يعيش بها الكلب يلعبون في تحديد الى حد كبير الطريقة المثلي للاستحمام ، ولكن استحمام الكلب مرة واحدة في الشهر هو شيئا جيد عامة ، فيوصي الخبراء ان لا يستحم الكلب اكثر من مرة في الاسبوع .

وعند استحمام الكلب ، لا يمكنك استخدام صابون الاستحمام الخاص بك مع كلبك عندما تقوم باعطائه حماما ، بل يجب استخدام الشامبو المخصص للكلاب ، بداية من الرأس الى القدمين ، وستجد علي غلاف الشامبو دليلا يعرفك كيفية اعطاء الكلب حماما جيدا .


تنظيف الكلب :
معظم الكلاب تحب التفريش الجيد بالفرشاة ، فتساعد اسنان الفرشاة ايضا علي منع تهيج الجلد عن طريق ازالة الشعر الميت من فرو الكلب ، وفي الحقيقة هنا الفرشاة يكون لها اكثر من دور ، فدورها ليس التنظيف فقط ، وانما تمنحك السيطرة على تساقط شعر الكلب ، فبدلا من القاء الشعر في جميع انحاء المنزل ، يكون كل الشعر الساقط الميت في الفرشاة ، ولكنك قد تحتاج الي بعض المساعدة علي اختيار نوع الفرشاة المناسبة للكلب ، من الممكن ان تستغني عن الفرشاة ولكن ليس لفترة طويلة حيث ان الكلاب في كثير من الاحيان تحتاج الي فرشاة وخاصة اذا كانت كلاب ذات شعر طويل وكثيف ، فهي تحتاج الي تفريش شعرها يوميا ، في حين ان هناك بعض الكلاب الاخري تتطلب التفريش شهريا .

ويجب تسريح شعر الكلب دائما الي الخارج بعيدا عن الجلد ، فلا تفكر ان تقرب بالفرشاة علي الجلد ، ويجب وضع الرذاذ الخاص بالعناية بشعر الكلب لكي تستطع تفريشه بسهولة وتنزلق الفرشاة بسلاسة بدون اي عقبات .


تقليم اظافر الكلب :
اذا كان لديك كلب دائما متواجد في الهواء الطلق ونشط جدا، فسوف تحتاج اظافره الي التشذيب على اساس منتظم ، وتتراوح هذه المسألة من مرة واحدة في الاسبوع لمرة واحدة في الشهر ، ولكن مقص التشذيب هو الذي غالبا ما يخشاه كل من الكلاب واصحابهم ، واذا كنت تخشي هذه العملية فاضل طريقة هي سؤال الطبيب البيطري حول كيفية تقليم اظافر الكلب بامان ، كما ان افضل طريقة لتهدئة الكلب ايضا ، ويمكنك ايضا سؤال من له خبرة سابقة في تربية الكلاب لكي تتعلم بعض التقنيات المناسبة لتقليم الاظافر ،وافضل طريقة لتهدئة الكلب هو تدريبه من سن مبكر لتكون عملية تقليم اظافره مريحة وسهلة لكليكما .

لا تستخدم مقص الاظافر الخاص بك ، بل يجب عليك استخدام المقص المصمم لهذا الغرض ومصمم للكلاب ، واذا شعرت انك غير مؤهل لهذه العملية ، فلا عيب في ان تلجأ الي من هم علي دراية بها ومؤهلين لها .


ادوات الحلاقة ومقص الشعر الخاص بالكلب :

اساسيات العناية وتربية الكلاب الاليفة

العديد من اصحاب الكلاب يفضلون ترك حلاقة الشعر الى الاشخاص المهنيين ، لانها وظيفة تستحق بعض الدراية والخبرة لكي تقوم بها بشكل صحيح ، وخاصة للكلاب ذات الشعر الطويل الذي يزيد باستمرار ، ولكن مع بعض الجهد والخبرة يمكنك ان تصبح خبير في قص شعر الكلب ، وفيما يلي بعض النصائح لتقوم بهذه المهمة بشكل صحيح :

- يستحم الكلب اولا باستخدام شامبو ذات نوعية جيدة تناسب نوع جلد الكلب
- احضار منشفة جافة والفرشاة
- استخدام مقص حاد للوجه والقدمين
- استخدام الادوات الكهربائية للقيام بقص الجزء الاكبر من شعر الكلب
- مما لا شك فيه انه يجب عليك الحفاظ على شفرات حادة في كل من المقص وادوات الحلاقة الكهربائية ، فالشفرات المملة قد تكون خطيرة للغاية .
- اختيار مكان منعزل هادئ لتقليم شعر الكلب ، فالضوضاء الكبيرة او مجئ زائر مفاجئ اثناء عملية التقليم قد يسبب للكلب المزيد من التوتر وقد يلجأ للقفز ، وهنا سيكون خطرا على كل واحد منكما عندما يتعلق الامر بالمقص .

وللحصول على ارشادات عامة حول تقليم اظافر الكلب ، يمكنك التشاور مع الطبيب البيطري او من له خبرة في هذه الامور


في النهاية كل منكما سيشعر بشعور افضل :
اذا استطعت ان تحافظ علي كلبك حسن المظهر وذو رائحة جيدة سيساعدك ايضا في الحفاظ على صحة جيدة للكلب ، وسوف تشعر انك افضل، ايضا، مع العلم انك اذا قمت باعطاء الكلب افضل رعاية ، سوف ينتهي بك الامر وانت تتمتع حقا بامتلاك كلب ذات رائحة جيدة وكلب يحصل علي محبة كل من يراه .



كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading