nav icon

اهم الاطعمة والمشروبات لحرق الدهون في الجسم

عندما يتعلق الامر بفقدان الوزن، فليست كل الاطعمة متساوية في نظام الرجيم ، فهناك بعض الاطعمة يمكن ان تزيد من كمية السعرات الحرارية التي تحرقها ، وتقتل شهيتك، وهناك اطعمة تفعل العكس تماما .

ويمكن ان يكون السبب الحقيقي وراء هذا هو البروتين، والالياف، فضلا عن العديد من المواد الموجودة بشكل طبيعي في الاطعمة التي تقوم بحرق الدهون في الجسم .

وفيما يلي 10 من الاطعمة والمشروبات التي تحرق الدهون في الجسم :

اهم الاطعمة والمشروبات لحرق الدهون في الجسم

 

1. المكسرات :
على الرغم من كون المكسرات تحتوي علي نسبة عالية من الدهون ، الا ان المكسرات من بين الاكثر الاطعمة التي تكون اكثر ودا لعملية فقدان الوزن ، فهي منخفضة في الكربوهيدرات، ولكنها تحتوي علي نسبة عالية من الالياف والدهون الصحية والبروتين .

لذلك تعمل المكسرات علي الشعور بالشبع ، وتجعلك تشعر بانك ممتلئ مع عدد اقل من السعرات الحرارية ، وهناك بعض الادلة التي يمكنها ان تعزز هذا الكلام ، فالمكسرات تقوم بتعزيز الايض ، والاشخاص الذين يتناولون المكسرات او الفول السوداني بصفة مستمرة ، عادة تجدهم في وزن مثالي .

 

2. زيت جوز الهند :
الدهون في زيت جوز الهند ليست هي نفسها الدهون الموجودة في معظم الدهون الاخرى ، فالدهون في زيت جوز الهند تتألف في معظمها من الاحماض الدهنية التي تسمى الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة ، فالجسم يستقبل هذه الانواع من الدهون بشكل مختلف، ويمكن ان يكون لها آثار بيولوجية قوية ، فقد اظهرت بعض الدراسات ان هذه الاحماض الدهنية يمكن ان تجعلك تشعر بالشبع .

 

3. البطاطس المسلوقة :
يمكن للبطاطس اما ان تجلب لك الكثير من الدهون، او انها تساعدك على فقدان الوزن، وهذا يتوقف على كيفية اعدادها ، ففي حين ان البطاطس المقلية ورقائق البطاطس يمكنها ان تزيد من السمنة ، تأتي البطاطس المسلوقة لكي تساعد في فقدان الوزن .

فهناك مقياس في جسمنا يسمى مؤشر الشبع، وهو يقيس قدرة الاطعمة في تسبب الشعور بالامتلاء وهنا تجعل الناس يأكلون اقل من السعرات الحرارية المحددة لهم في الوجبات اللاحقة ، فاذا كنت تأكل المزيد من البطاطس المسلوقة ، ستجعلك تلقائيا تتناول كميات اقل من الاطعمة الاخرى .

 

4. القهوة :
 القهوة ليست سيئة كما يعتقد العديد من الاشخاص ، فهي في الواقع صحية جدا، ومحملة بمضادات الاكسدة والمركبات النشطة بيولوجيا ، وهناك قدرا كبيرا من الادلة على ان مادة الكافيين بها عنصر نشط يمكن ان يعزز حرق الدهون ويساعد في السيطرة على الوزن .

فوفقا لاحدى الدراسات، 600 ملليجرام من الكافيين يوميا اي (4 - 6 اكواب من القهوة) يمكن ان تساعدك على حرق السعرات الحرارية حوالي ما بين 79 - 150 سعر اضافي في اليوم الواحد .

 

5. الاسماك واللحوم الخالية من الدهن :
عندما يتعلق الامر بفقدان الوزن، فعادة ما يكون البروتين هو ملك كل هذه المواد المغذية ، ويعد البروتين من بعض افضل المصادر في النظام الغذائي وتشمل الاطعمة التي تحتوي علي البروتين كل من الاسماك واللحوم الخالية من الدهن .

وتشير الدراسات الى ان اتباع نظام غذائي عالي البروتين يمكن ان يعزز عملية الايض بنسبة تصل الى 80 - 100 سعر حراري في اليوم الواحد ، واظهرت دراسة اخرى ان البروتين ساعد النساء بنسبة كبيرة علي ان تأكل 441 سعرات حرارية اقل يوميا وتفقد تقريبا رطل من الوزن في الاسبوع، دون التقليل من اي شيء من الوبجات الغذائية .

كما ان اتباع نظام غذائي عالي البروتين يقلل ايضا من الرغبة الشديدة في تناول وجبات خفيفة في وقت متأخر من الليل، ولقد ثبت ان البروتين يساعد في منع استعادة الوزن خلال مرحلة التثبيت، فاذا كنت تريد انقاص الوزن ، فيمكنك النظر في زيادة كمية البروتين الخاصة بك .

6. خل التفاح :
خل التفاح هو الاكثر شعبية في المجتمع الصحي الطبيعي، ولقد ثبت لدينا العديد من الفوائد ، التي يمكن ان تقلل بشكل كبير من استجابة السكر في الدم بعد تناول وجبة عالية الكربوهيدرات، وربما يكون لها آثار متواضعة على وزنك .

وقد اظهرت الدراسات ان تناول خل التفاح مع وجبة عالية الكربوهيدرات يمكن ان تزيد من الشعور بالامتلاء لدرجة ان الناس يأكلون حوالي 200 - 275 سعر حراري اقل لبقية اليوم .

 

7. الشاي الاخضر :
الشاي الاخضر من المشروبات الودية المتلازمة لفقدان الوزن ، مثله مثل القهوة، يحتوي على بعض كمية من الكافيين، والتي يمكن ان تساعد على حرق الدهون ، ومع ذلك،  فان الشاي الاخضر يحتوي ايضا على العديد من المواد الحيوية النشطة الاخرى التي يمكن ان يكون لها تأثير ، فيشمل العديد من مضادات الاكسدة والتي يمكن ان تزيد من النشاط بافراز ومساعدة تحرير الاحماض الدهنية من مخازن الدهون .

وعلى الرغم من ان الادلة غير مختلطة، اظهرت بعض الدراسات ان الشاي الاخضر يمكنه ان يساعدك على فقدان الدهون، وخاصة في منطقة البطن .

 

8. الفلفل الحار :
الفلفل الحار يحتوي علي مادة تسمي capsaicin ، وقد اظهرت العديد من الدراسات التي هذه المادة يمكن ان تقلل من الشهية وتعمل علي زيادة التمثيل الغذائي ، لهذا السبب، كانت تلك المادة عنصر ذات شعبية كبيرة في ملاحق فقدان الوزن التجارية .

فاذا كنت لا تمانع في تناول الطعام الحار، يمكنك تناول بعض من الفلفل الحار فقد يكون من المفيد جدا لفقدان الوزن ، ولكن لا ينطبق هذا الكلام علي الاشخاص التي تأكل الطعام الحار في كل وقت .

 

9. المياه :
شرب كمية كافية من الماء يمكن ان يكون لها العديد من الفوائد المفاجئة لفقدان الوزن ، فشرب نصف لتر من الماء يوميا يمكن ان يعزز عملية الايض بنسبة 30٪ لمدة تصل من 1 الى 1.5 ساعة ، وشرب الماء البارد دائما هو الافضل، لان الجسم يحتاج الى انفاق الطاقة (السعرات الحرارية) لتسخين المياه الى درجة حرارة الجسم ، ويعتبر افضل وقت لشرب الماء هو قبل وجبات الطعام ، فيجب شرب نصف لتر من الماء، بنصف ساعة قبل وجبات الطعام ، فهذا يعمل علي زيادة الشعور بالامتلاء ومساعدة الناس على النظام الغذائي وفقدان الدهون ، فتجد نفسك تفقد ما يصل الى 44٪ من وزنك .

 

10. البيض :
يعتبر البيض من بين اصح واكثر الاطعمة المغذية على هذا الكوكب ، وكل مشكلته تنحصر في انه يحتوي علي نسبة كوليسترول مرتفعة ، ولكن اظهرت دراسات جديدة انه له آثار لا تذكر على الكوليسترول في الدم ، وهناك ايضا بعض الدراسات المؤثرة جدا التي قد تبين ان تناول البيض على الفطور يمكن ان يكون مفيد لانقاص الوزن .

فتناول البيض بدلا من الخبز على الفطور جعل الناس يشعرون بالامتلاء والشبع ، حيث انتهى بهم الامر بأكل سعرات حرارية اقل خلال الساعات ال 36 التالية ، واظهرت دراسة اخرى ان وجبة الافطار التي تحتوي علي البيض تسبب فقدان الوزن بنسبة اكبر قد تصل الي 65٪ من وجبة افطار مكونة من الخبز، على الرغم من ان كل هذه الوجبات احتوت على نفس العدد من السعرات الحرارية .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading