nav icon

افضل انواع اكل الكلاب الصحي

العديد من الكلاب قد يعانون من الحساسية والامراض الجلدية، او اضطرابات الجهاز الهضمي المتكررة وهنا قد يستجيبون بشكل جيد لنظام غذائي صحي خاص بعمل اكل الكلاب في المنزل ، ففي الواقع انه يمكن لهذا النظام التخفيف من هذه الامراض ، ووقف تطوير اي من سلوكيات الكلب المزعجة التي من شأنها ان تمنعك من التمتع بحيوانك الاليف ، ولكن تذكر، ان صحة الكلب تعتمد علي المواد المغذية الصحيحة التي تعطيها له بالكميات المناسبة .

 

فاذا قررت طهي وجباته في المنزل، فانت بذلك عليك المسؤولية الكاملة عن جميع احتياجات كلبك الغذائية ،وسوف تحتاج الى استشارة الطبيب البيطري او خبير التغذية لتكون على يقين بانك تجيد عمل وجبات الطعام المطبوخة في المنزل ، وبذلك تضمن بقاء كلبك في صحة جيدة .

 

افضل انواع اكل الكلاب الصحي

 

فلا تقلق ، ما زال بامكانك اضافة الاطعمة الطازجة والغذاء التجاري للكلب التجاري ، فيمكنك اعطاء الكلب الخاص بك بعض اللحوم والخضروات من بقايا العشاء الخاص بك، ولكن تجنب اطعامه الوجبات السريعة او اطباق حارة .

 

وفيما يلي قائمة لا بأس بها بالطعام الذي تستطيع تقديمه للكلب الخاص بك وسوف يحبه كثيرا :

* الدجاج الخالي من الدهون او الديك الرومي منزوع الجلد والعظم

* مكعبات لحوم البقر

* الكبد، باشكاله العديدة سواء كانت نيئة او مطبوخة ولكن يجب الا يزيد اطعام الكلب الكبد عن مرة واحدة في الاسبوع لتجنب سمية فيتامين A .

* معظم الاسماك، يمكن ان يأكلها الكلب بما في ذلك سمك التونة والسلمون

* الحبوب بجميع انواعها ، مثل الارز البني والقمح والكسكسي ، ودقيق الشوفان

* المكرونة المسلوقة ولكن بدون صلصة

* يحب الكلب الخضار النيئ او المطبوخ على البخار مثل الجزر، والفاصوليا الخضراء، والقرنبيط، والبازلاء، ولكن تجنب البصل تماما .

* يمكنك اعطاء الكلب الكثير من الفواكه، بما في ذلك التفاح والكمثرى، والموز (ولكن ابتعد عن العنب والزبيب ) ولكن لا تكثر من الفاكهة لان الكثير من الفاكهة يمكن ان يسبب اضطراب في المعدة والاسهال .

* البيض باي شكل من الاشكال ، فيمكن للكلب اكل البيض مسلوق، واكثر من بضع مرات في الاسبوع ، ويمكنك حتى اطعام الكلب الخاص بك قشر البيض ، كما انه يمكنه اكل البيض نيئ ، بينما بعض الاطباء يخافون من مخاطر تسمم السالمونيلا .

 

واذا تكلمنا باستفاضة عن البيض ، سنجد انه مصدر ممتاز للبروتين وله قيمة بيولوجية عالية، وهو ما يعني انها يوفر الاحماض الامينية المماثلة لتلك اللازمة لاصلاح الانسجة في جسم الكلاب ، وحمية البيض الغذائية تعتبر متوازنة الى حد ما، وقد يكون من المفيد اضافته لاي نظام غذائي خاص باي حيوان اليف للتأكد من انه لا يفتقد اي فيتامينات .

 

كما ان قشرة البيض تزيد من عنصر الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بالكلب ، ولكن يجب عليك التأكد من انك قمت بطحن قشرة البيض جيدا حتي تصبح ناعمة جدا وتشبه المسحوق، فاذا كنت تريد الطريقة المثالية ، يمكنك استخدام مطحنة القهوة للقيام بذلك ، او انك تستبدل ذلك باضافة مكملات الكالسيوم المنفصلة .

 

* ويأتي العنصر الاخر الاكثر اهمية هو البطاطا الحلوة ، فلديها نحو حوالي 22 سعر حراري ، وهي تحتوي علي الكربوهيدرات المعقدة الصحية ، وتحدث انخفاض في مؤشر نسبة السكر في الدم ،وهذا امر مهم للكلاب الذين يعانون من السكري ، كما ان البطاطس غنية بالفيتامينات C، E و B وبيتا كاروتين والبوتاسيوم والكالسيوم والالياف .

 

 

نظام غذائي يجمع بين البيض والبطاطا الحلوة :
توفر هذه الوصفة حوالي 240 سعر حراري لكل وجبة مع خصائص تغذية جيدة للكلب ، فتحتوي علي 23% من البروتين، و39 % من الكربوهيدرات و 38 % من الدهون ، وعلى الرغم من انها حمية جيدة ولكنها لا تعتبر السند الغذائي الكامل للكلب ، فلا يزال معها يحتاج الكلب الي المزيد من البروتين من اللحوم .

 

 

مكونات وصفة البيض والبطاطا الحلوة :
* 2 كوب من البطاطا المسلوقة
* 3 بيضات كبيرة، مسلوقة جيدا ومقشرة
*  2 قشرة بيضة مسحوقة جيدا في مطحنة
* 400 جرام من سمك السلمون موضوع في محلول ملحي، مع العظام
* ¼ ملعقة صغيرة من الملح

 

 

المعدات المطلوبة :
- مطحنة قهوة لسحق قشرة البيض ، وصحن مناسب لعمل الوصفة.

 

 

طريقة عمل الوصفة :
- نضع مهروس البيض والبطاطا المسلوقة معا
- نقوم بتفريق السلمون بالشوكة، لضمان عدم وجود شظايا العظام الكبيرة
- نخلط جميع المكونات معا ونقسيمها الى جزئين
- لا تقوم باستخدامها فورا، بل اتركها لتبرد قليلا

 

 

مشاكل المعدة التي قد تقابل كلبك مع هذه الحمية :
اذا كان الكلب لديه معدة حساسة، فيفضل ازالة جلد البطاطا قبل طهيها ، وايضا بياض البيض يمكن ان يسبب الشعور بالضيق في البطن عند بعض الكلاب ، فمن الافضل ادخال الاطعمة الجديدة علي الكلب ببطء ، فاذا كانت حمية البيض والبطاطا جديدة ، فيجب ان تبدأ مع ملعقة واحدة في المرة الاولى ، فاذا كان لا بأس في ذلك ، يمكنك محاولة ملعقتين في اليوم التالي .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading